هانى الناظر لـ"اليوم السابع".. السوشيال ميديا مليئة بالشائعات.. سلالة كورونا الجديدة لم تصل مصر.. 2021 نهاية الوباء.. الكمامة خط الدفاع الأول.. سأحصل على اللقاح الصينى لأنه آمن للغاية.. وهذه أفضل روشتة للوقاية

أكد الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث الأسبق أن هناك كما من الشائعات على مواقع السوشيال ميديا تتعلق بطرق الوقاية وكيفية تجنب الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن تلك المعلومات المتداولة ليس لها أى أساس علمى أو طبى، بل قد تضر الصحة بدلا من نفعها ويجب عدم الانسياق ورائها، موضحا فى حوار خاص لـ"اليوم السابع" أهم روشتة مناعية لوقاية الجسم وحمايته من هجمات كورونا وحقيقة وصول السلالة الجديدة للفيروس إلى مصر وغيرها من النصائح الطبيه المهمة.

 

هل الموجة الدافئة التى شهدتها البلاد الفترة الماضية كانت السبب فى انخفاض أعداد إصابات كورونا؟

ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على نشاط الفيروس وهو ما رأيناه العام الماضى، حيث انخفضت الأعداد خلال شهر أغسطس وارتفعت من جديد خلال شهرى نوفمبر وديسمبر، فعند المرور بموجة دافئة خلال بداية يناير انخفضت أعداد الإصابة بفيروس كورونا، وخلال الأسبوعين القادمين سنشهد ارتفاعا آخر فى درجة الحرارة وهو ما يساعد فى استقرار أعداد الإصابات.

 

هل السلالة الجديدة لكورونا وصلت إلى مصر؟

حتى هذه اللحظة لم تصل السلالة الجديدة فى مصر، وهناك 3 سلالات فقط موجودة داخل مصر وهى التى ظهرت منذ وصول الوباء.

 

ما الأعراض المختلفة والجلدية التى تظهر على مصابى كورونا؟

لا يوجد تعميم بأن كل مريض كورونا لديه أعراض جلدية، لكن فى الفترة الأخيرة ظهرت بالفعل بعض الأعراض التى تظهر على الجلد خاصة بعد التعافى، أشهرها طفح جلدى أحمر يشبه الحساسية وبقع حمراء تشبه النخالة الوردية بجانب بعض الأعراض على أصابع القدم، وأخيرا كانت الأعراض الأشهر هى تساقط الشعر.

 

ما روشته التخلص من أعراض كورونا الممتدة بعد التعافى أبرزها تساقط الشعر؟

لا داعى للقلق والأعراض الجلدية التى تأتى بعد التعافى يتم الشفاء منها، ويمكن السيطرة عليها من خلال الإكثار من شرب الماء، وتناول السلطة الخضراء، والحصول على الفيتامينات، أما بالنسبة للطفح الجلدى يمكن دهان الجلد بغسول "الكالامينا" لمدة أسبوعين صباحا ونهارا.

 

ما أفضل روشتة مناعية للوقاية من كورونا؟

تناول معلقة من العسل الأبيض كل يوم صباحا لكن لمرضى السكر يجب أن يكونوا متأكدين من السيطرة على نسبته فى الدم، شرب الكثير من الماء خاصة فى فصل الشتاء بجانب تناول طبق سلطة يوميا يحتوى على أوراق 3 خضراوات ورقية طازجة وهى الجرجير والسلق والسبانج بجانب الفلفل الألوان والليمون وزيت الزيتون ومعهم قطع من سمك التونه فكل هذه العناصر غنيه بالفيتامينات اللازمة لزيادة نشاط الجهاز المناعى، بجانب ضرورة المشى لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم لتحسين الدورة الدموية.

 

كيف تحمى نفسك وبروتكولك اليومى للوقاية من كورونا؟

الكمامة هى خط الدفاع الأول للوقاية من فيروس كورونا، بعد ذلك ممارسة التباعد الاجتماعى لمسافة مترين، والحفاظ على سلوكيات النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل مستمر والاستحمام بعد العودة الى المنزل، تجنب عادة السلام باليدين والتقبيل، بجانب ضرورة التوقف عن التدخين والشيشة.

 

كيف يتغلب مرضى الحساسية على مشاكل استعمال الكمامه بشكل يومى؟

الكمامة القطنية هى الحل الأمثل لمرضى حساسية الجلد لحمايتهم ووقايتهم من فيروس كورونا، لأنها تملك ميزة وهى القدرة على غسلها بشكل يومى وإعادة استخدامها مرات عديدة لذا يفضل ارتداء الكمامه ذات اللون الأبيض.

 

ما أشهر الشائعات على السوشيال ميديا لا يجب الانسياق ورائها للوقاية من كورونا؟

تداولت الكثير من الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى حول طرق الوقاية من كورونا أبرزها مثلا أن الغرغرة بالخل أو الليمون وسيلة لعلاج كورونا أو الوقاية أو استنشاق بخار الماء المغلى أو تناول البصل والثوم للوقاية من كورونا أو علاجها وجميعها شائعات لا أساس لها من الصحة وليس لها أى أساس علمى، وهناك أيضا شائعات ونصائح باستخدام الأسبرين بشكل دورى للوقاية من كورونا وهو ما يمثل خطورة بالغة على الصحة ويجب عدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات التى لا تعتمد على أساس علمى وطبى.

 

كيف نتغلب على مضاعفات استخدام الكحول على الجلد للوقاية من كورونا؟

لا يجب استخدام الكحول أو الكلور طالما الشخص يجلس فى منزله واستبدال ذلك بغسل اليدين بشكل دورى، ونفس الشىء بالنسبة لاستخدام الكلور فى التطهير بالمنزل يجب عدم استخدامه طالما لا يوجد أحد غريب او زائرين دخلوا المنزل والاكتفاء باستخدامه في تطهير دورات المياه لما قد يسببه من مشاكل لمرضى الحساسية، ويستخدم الكحول لتعقيم اليدين للأشخاص الذين يتواجدون في أماكن تشهد اختلاطا مثل أماكن العمل كالبنوك وغيرها وغير ذلك يتم الاكتفاء بغسل اليدين بشكل دوري كأفضل طريقة للوقاية من كورونا.

 

ما أبرز أعراض الإصابة بكورونا عند الأطفال؟

لا يوجد فارق كبير بين أعراض الإصابة بكورونا عند الأطفال والكبار وأبرزها تكسير العظام والقىء والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وقد يفقد الطفل حاستى الشم والتذوق.

 

كم عدد مرات الاستحمام خلال فصل الشتاء؟

إذا كان الشخص لا يخرج من منزل يمكنه الاستحمام يوما بعد يوم خاصة كبار السن، أما الأطفال يجب الاستحمام يوميا مساء، أما الأشخاص الذين يخرجون لعملهم يوميا يجب الاستحمام بشكل يومى للتخلص من أى مصدر للعدوى.

 

ما أشهر الشائعات على السوشيال ميديا المتعلقة بالصحه؟

هناك كم من الشائعات على السوشيال ميديا ليس لها أى أساس من الصحة، أبرزها  أن تناول الكركديه الساخن يرفع ضغط الدم لكن ليس حقيقيا لأن تناول الكركديه سواء سخن أو بارد يخفض ضغط الدم، أيضا تناول الليمون الساخن مفيد للصحة لكنه غير حقيقى لأن وضع الليمون على أى مشروب ساخن يفقد الليمون فوائده الصحية ويكسر الفيتامينات التى بداخله ويجب تناوله كما هو، أيضا كانت هناك شائعات أن مرقة الدجاج تسبب السرطان وهو ليس له أى أساس من الصحة، أيضا وضع الثوم بالفريرز لا يسبب السرطان أو تسخين العيش بالميكرويف جميعها خرافات ليس لها أي أساس علمى ولا يجب الانسياق ورائها.

 

هل ستحصل على لقاح فيروس كورونا؟

نعم، عند إتاحة ذلك سأكون أول الحاصلين على لقاح فيروس كورونا، وهناك شائعات ترددت أن اللقاحات مؤامرة كونية، لكن أؤكد أنه لولا اللقاحات ما كنا تمكنا من التصدى لكثير من الأمراض حتى الآن، والتى أنقذت البشرية من الهلاك أبرزها الحصبة والغدة النكافية والالتهاب الرئوى وغيرها، ولقاح كورونا مهم جدا وستكون سنة 2021 هى نهاية وباء فيروس كورونا، ويجب الحصول على اللقاح لحماية أنفسنا من هذه الوباء والقضاء عليه نهائيا بنهاية هذا العام.

 

أى من أنواع اللقاحات التى قد تفضله؟

اللقاح الصينى حتى الآن آمن للغاية وهناك عشرات الآلاف حصلوا عليه فى العديد من الدول هنا فى مصر والإمارات والصين وروسيا، ولم تتردد أى أخبار عن تسببه فى أي مضاعفات او أثار جانبية للأشخاص الذين حصلوا عليه، ولابد أن يعلم المواطنين أن الأدوية التي نحصل عليها بشكل يومى لها آثار جانبية أخطر من المضاعفات المعروفة للقاحات لذا فلاداعى للفزع ويجب الحصول على لقاح كورونا للوقاية والقضاء على هذا الوباء.

الدكتور هانى الناظر
الدكتور هانى الناظر

 

هانى الناظر خلال حوار اليوم السابع
هانى الناظر خلال حوار اليوم السابع

 

هانى الناظر خلال حواره مع اليوم السابع
هانى الناظر خلال حواره مع اليوم السابع

 

هانى الناظر ومحررة اليوم السابع
هانى الناظر ومحررة اليوم السابع

 

هانى الناظر يقدم روشتة الوقاية من كورونا
هانى الناظر يقدم روشتة الوقاية من كورونا

 

هانى الناظر
هانى الناظر

 

هاني الناظر
هاني الناظر

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع