نظام الثانوية ورواتب الدبلومات.. ٨ رسائل من وزير التعليم أمام مجلس النواب

نظام الثانوية ورواتب الدبلومات.. ٨ رسائل من وزير التعليم أمام مجلس النواب
نظام الثانوية ورواتب الدبلومات.. ٨ رسائل من وزير التعليم أمام مجلس النواب
أدلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بعدة رسائل هامة خلال تواجده لأول مرة في جلسات برلمان 2021، ليكشف عن عدد من الأسرار بشأن المنظومة التعليمية.

وفيما يلي يرصد "الفجر" أبرز الرسائل التي أدلى بها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أمام البرلمان اليوم الأربعاء:

- نظام الامتحانات للثانوية العامة 20202021 يعتمد على النظام الإليكترونى بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات.

- الوزارة أعطت للطلاب فرصة للمذاكرة، والطالب الذى يسعى للغش فى الامتحانات والأبحاث فهو لا يرغب فى التعلم إنما يسعى للنجاح فى الامتحان فقط، مطالبا أولياء الأمور بضرورة مساعدة أبنائهم فى التعلم والاجتهاد.

- سيتم إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة، وتبلغ تكلفة المرة الواحدة مليار و300 مليون، وبالتالي المستويات الثانية والثالثة أى المرات الإضافية التى سيدخل فيها الطالب للامتحانات ستساهم فيها الوزارة بجزء والطالب بجزء والتى سيتم تحديدها فى ضوء قانون يناقش داخل المجلس التشريعى.

- البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا رغم أننا فى السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجى أكبر مرتين عن ذى قبل، وتم التفكير فى كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب فى أداء امتحان عادل.

- القطار الخاص بتطوير التعليم خرج ووراءه قطار التعليم الفنى، وهناك دراسة حاليًا لمسألة التخصصات فى التعليم الفنى وإعادة النظر فيها، هل نترك التخصصات القديمة فى حين أننا حاليا نتحدث عن ذكاء اصطناعى وصناعات أخرى مستحدثة.

- طلاب التعليم الفني اللى سيتخرجوا يونيو القادم، سيعملون بمرتب 5 آلاف جنيه شهريا، فهناك رؤية الثورية للتعليم الفنى تعمل، وتم استحداث كمية عددية من التخصصات فى 36 برنامج دراسي في سبتمبر 2019، ونستعد لـ45 أخرى.

- الدروس الخصوصية لن تفيد مع نظام الامتحانات الجديدة، وهناك كثير من البدائل مثل مجموعات التقوية والقنوات التعليمية والدروس الخصوصية علي النظام التعليمي الجديد وغيرها ولابد من انتهاء الدروس الخصوصية.

- نحتاج إلى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة في الفصول، فمتوسط عدد الطلاب في الفصل يتراوح من 42 إلى 45 وده عدد كبير وفي مدارس فيها 70 و80 طالبا في الفصل، الأمر الذى دفعنا إلى تطبيق فكرة الفراغات الذكية أو الفصول الذكية.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر