مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: البرلمان واتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.. جلال عارف: الجامعة العربية وسر الغياب.. سليمان جودة: انتخبوه.. وجدى زين الدين: ماذا بعد عزلة قطر؟


إعداد أحمد سامح

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الخميس، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، ومنها ظهور جلسة مناقشة اتفاقية تعيين الحدود داخل مجلس النواب بشكل غير لائق.

 

الأهرام 

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: البرلمان وتيران وصنافير
 

عقب الكاتب على المشاهد التى ظهرت خلال مناقشات مجلس النواب لقضية اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، وسط تصايح وتلويح بالأيدى والاتهامات بالخيانة والتفريط بين الأعضاء، بما لا يليق بالبرلمان المصرى العريق، متابعاً: "مع الأسف فإن الصخب السياسى الذى مارسه البعض فوت على الشعب المصرى فرصة التعرف على حقائق القضية والاستماع إلى الرأى والرأى الآخر، كما فوت البرلمان المصرى على نفسه حقه فى أن يكون موضع احترام المصريين وأن يمارس الديمقراطية الصحيحة فى قضية مهمة يود الجميع معرفة أبعادها".

 

وحيد عبد المجيد

وحيد عبد المجيد يكتب: ناصر.. وسيد قطب

تحدث الكاتب عن خطأ وقع فيه ناقدو عمل فنى مثل مسلسل "جماعة 2" الذى يلقى الضوء على تواجد علاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وجماعة الإخوان وسيد قطب، موضحاً أن الأعمال الفنية لا تعتبر تجسيدا حقيقيا للواقع، لأن ذلك مهمة الأفلام التسجيلية والوثائقية، وأن جمال عبد الناصر جمعته صلة مع سيد قطب لكنها لم تكن وثيقة جداً كما صورها المسلسل، بل فى حدود كما كان الحال مع كتاب ومثقفين آخرين مثل د.طه حسين ومحمد فريد أبو حديد.

 

الأخبار
 

 جلال-دويدار

 

جلال دويدار يكتب: "الفرجة" على فتنة السياحة.. سيدة الموقف
 

استنكر الكاتب حالة اللامبالاة للخلافات والأزمات المتواجدة فى قطاع السياحة، رغم أنه صناعة الأمل للبلاد، وإمكانية أن يؤدى ذلك للقضاء على المستثمرين والعاملين والنشاط بأكمله، موضحاً أن هناك فجوة يزداد اتساعها نتيجة غياب الفهم والتفاهم والعقلانية، يتحمل مسئوليتها يحيى راشد وزير السياحة والحكومة، لأن الدولة وحكومتها اختارت الوقوف فى شرفة المتفرجين على ما يجرى وكأن لا علاقة لها بالأمر من قريب أو بعيد.

 

 جلال عارف

جلال عارف يكتب: الجامعة العربية.. وسر الغياب

 

تحدث الكاتب عن الانتقادات الموجهة إلى جامعة الدول العربية وعدم تدخلها فى الأزمة بين الدول العربية مع قطر، موضحاً أن غياب دور الجامعة على أرض الواقع فى العديد من الملفات مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن، يأتى من غياب الإرادة لدى الحكومات العربية بعد غياب الدور المصرى كقائد للدول العربية، مؤكداً أن الجامعة العربية لن تعود فاعليتها على أرض الواقع، إلا عندما يستعيد الدور المصرى كامل عافيته، ليقود الأمة العربية كلها - كما كان يفعل دائما - على طريق الخير والوحدة والتقدم.

 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: انتخبوه
 

أشار الكاتب إلى قضية الأبراج المائلة التى بدأت تظهر خلال الأيام الماضية بشكل متكرر داخل محافظة الإسكندرية، وكان آخرها برج مكون من 22 طابقا ومصرح له بأربعة طوابق فقط، مؤكداً أن المشكلة الرئيسية وراء هذه الكوارث والأبراج المخالفة هو اختيار المحافظين بطريقة الكوتة دون النظر إلى مدى كفاءة المحافظ فى العمل فى المناصب السابقة، متباعاً: "رجل يعرف من تلقاء نفسه أنه جاء محافظاً، ليضيف فى مكانه، لا ليخصم من حياة الناس".

 

الوطن
 

 خالد-منتصر

 

خالد منتصر يكتب: لو كان الدين بالرأى لمسحنا الخف من أسفل

تحدث الكاتب عن الاعتراضات التى يواجهها المطالبون بتجديد الفكر الدينى ومناقشة النصوص، من جانب المتزمتين ممن يرفضون نداء العقل ويفضّلون الكسل والسكون والاقتباسات الفقهية دون النص المقدس، فى تغييب تام للعقل الذى كرمنا به الخالق، مشيراً إلى أحد الاقتباسات غير الصحيحة ويستشهد بها العديد من شيوخ السلفية مثل محمد حسان وحسين يعقوب ونص الاقتباس: "لو كان الدين بالرأى لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه".

 

الوفد
 

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: ما هكذا يكون البرلمان
 

أعرب الكاتب عن استيائه من صور المشاجرات والاتهامات التى جرت داخل مجلس النواب، خلال مناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، مشيراً إلى مشهد أحد النواب عندما خلع الجاكت ليعتدى على نائبة زميلة له، وآخر يلوح بيده كما يفعل البلطجية والفتوات، متسائلاً "فهل هذا هو البرلمان الذى كنا نحلم به.. وإذا حدث ذلك فى جلسة فرعية فماذا يا ترى يمكن أن يحدث فى الجلسة العامة؟".

 

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: ماذا بعد عزلة قطر؟

تحدث الكاتب عن موقف الدول العربية من قطر خلال الأيام الماضية بقطع العلاقات معها وعزلها عن الأمة العربية، بهدف ردعها عن أفعالها الإرهابية وتمويلها جماعات التطرف المختلفة ومن بينها جماعة الإخوان، متسائلاً عن الخطوات المقبلة بعد العزلة للتضييق على الاسرة الحاكمة لمنعها عن دعم وتمويل الإرهاب، بعد دعم روسيا وقطر وإيران لهذه الأسرة.

 

اليوم السابع
 

 عبد الفتاح عبد المنعم

 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: أوروبا كلمة السر فى تحسين العلاقات "الصينية - الأمريكية"
 

تحدث الكاتب عن الدور الذى لعبه الاتحاد الأوروبى فى تحسين العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تشكلت أضلاع مثلث القوى الاقتصادية والإقليمية الجديد من أوروبا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى لأن العلاقة الثلاثية بينهم اتسمت بالمرونة والتحول فى نفس الوقت، حيث قد تتفق مصالح أوروبا وأمريكا دون الصين، أو الصين وأوروبا دون أمريكا، لكن الحالة الوحيدة التى لم تتحقق أن تتفق مصالح أمريكا والصين ضد أوروبا.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع