أخبار عاجلة

الصحف المصرية.. بوتين: نحتاج دعم مصر لحل الأزمة السورية.. "الجغرافيا والأحياء والتفاضل" ترسم البسمة على وجوه الطلاب.. الليلة الأهلى فى مهمة لامتاع جمهوره أمام سموحة.. السعودية تطالب قطر بالتحرك ضد الإرهابيين


إعداد – أحمد سامح

فى إطار حرص "اليوم السابع" الدائم على تطوير الخدمة الاخبارية المقدمة لقرائه الإعزاء، نرصد أهم ما تناولته الصحف المصرية اليوم الجمعة، منها:

الرئيس: مصر تبذل أقصى الجهد لدعم جهود تسوية الأزمات فى المنطقة، "الجغرافيا" و"الأحياء" و"التفاضل" ترسم البسمة على وجوه الطلاب، أشادة دولية بالدور المصرى فى ليبيا، الليلة الأهلى فى مهمة لامتاع جمهوره أمام سموحة، بوتين: نحتاج دعم مصر لحل الأزمة السورية، طوارئ بالمطار لاستقبال معتمري "العشرة الأواخر"، الحكومة: النمو يرتفع إلى 4.3% والعجز يتراجع فى "الربع الثالث"، السعودية تطالب قطر بالتحرك ضد الإرهابيين، مسيرة لمسافة 450 كيلومترًا احتجاجًا على سجن برلمانى معارض فى تركيا، صفقة "قطرية-أمريكية" لشراء مقاتلات "إف 15" بقيمة 12 مليار دولار

 

اليوم السابع

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، تأكيده على ضرورة تعزيز جهود مكافحة الإرهاب فى المنطقة، ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بمعيار واحد، وذلك خلال منهج متكامل يشمل التصدى للدول التى تقوم بتمويل الإرهاب وتوفير الغطاء السياسى والإعلامى له، فضلا عن التعمل الفعال مع الأبعاد الفكرية والتنومية المتعلقة بظاهرة الإرهاب، وقال الرئيس خلال استقباله أمس، مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية: إن مصر تبذل أقصى الجهد لدعم الجهود الرامية لتسوية الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقة والتوصل إلى حلول سياسية لها، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضى تلك الدول وسلامتها الإقليمية، وتعزيز تماسك كياناتها ومؤسساتها، بهدف استعادة الاستقرار بها وحماية مصالح شعوبها.

كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الكنترولات ستنتهى من تصحيح كراسات الإجابة فى جميع المواد خلال الفترة من 15 حتى 17 يوليو المقبل، مضيفاً أنه من المستحيل اعتماد نتيجة الثانوية العامة قبل 20 يوليو.

وفى لجان الامتحانات مسحت امتحانات "الجغرافيا" و"الأحياء" و"التفاضل" دموع طلاب الثانوية العامة بعد معركتى "الفيزياء" و"التاريخ"، حيث كست السعادة وجوه الطلاب، ورقص بعضهم احتفالًا أمام اللجان.

 

  

·        "حمدين صباحى" كومبارس فضائيات الإخوان

·        طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز والنفط فى البحر الأحمر بعد الموافقة على "تعيين الحدود"

·        6 رجال أعمال فى قائمة الحكومة للمعتدين على نهر النيل

·        وزيرة الهجرة: مستعدون لأى قرار تنفذه قطر ضد الجالية المصرية

 

 

الاهرام

أكد الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة حرص مصر على دفع العملية السياسية فى ليبيا، من خلال الحوار الوطنى والتوصل إلى حلول توافقية، وصولا إلى استقرار الأوضاع وبناء مؤسساتها الوطنية الليبية.

جاء ذلك خلال لقائه مارتن كوبلر المبعوث الأممى لبحث تطورات الأزمة الليبية والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حاليا، وتناول الجهود الإقليمية والدولية الرامية اتسوية الأزمة الليبية، وأشاد كوبلر بالدور المصرى النزيه لإيجاد أفق سياسى، يجمع الفصائل والقوى الفاعلة فى ليبيا.

تتواصل أحداث الجولة الحادية والثلاثين من مسابقة الدورى الممتاز لكرة القدم بإقامة لقاءين فى العاشرة من مساء اليوم، فيلعب سموحة مع الأهلى باستاد برج العرب، ومصر المقاصة مع الانتاج الحربى باستاد الفيوم.

وتنتظر الجماهير من الأهلى تقديم عرض ممتع ومميز، يليق ببطل الدورى، والذى حسم البطولة قبل نهايتها بأربعة أسابيع، خاصة أن اللاعبين تخلصوا من الضغوط ويلعبون من أجل إمتاع جمهور النادى، وعدم إفساد الفرحة بالدورى.

 

·        بعد موافقة البرلمان على اتفاقية "تيران وصنافير".. الأحزاب: من حق القوى السياسية التعبير عن رأيها دون الخروج عن النظام العام

·        جهات رقابية تكشف تلقى "المصرى الاجتماعى" تمويلا بـ18 ألف يورو بزعم دعم أنشطته

·        مد فترة سداد الضريبة العقارية حتى نهاية يونيو

·        مصر تجدد مساندتها للحكومة الشرعية فى اليمن

 

الاخبار

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تحتاج دعم مصر والولايات المتحدة والسعودية والأردن، من أجل تسوية الأزمة في سوريا، جاء ذلك خلال لقائه السنوي للرد علي اسئلة المواطنين  الروس.

وقال الرئيس الروسي إن القوات المسلحة الروسية اكتسبت مهارات وخبرات عالية من التجربة العسكرية في سوريا مضيفا ان بلاده تتطلع لإقامة عملية سياسية سلمية بين جميع الفرقاء في سوريا ورفع مستوي القدرات القتالية للجيش السوري ومساعدته عند الضرورة في الحرب ضد الإرهاب.

ومن جانبه اعتبر الجيش الروسي نشر واشنطن صواريخ بعيدة المدي في قاعدتها في التنف بسوريا هو اجراء يستهدف الجيش السوري، وقال بيان للجيش: "انه من غير المستبعد تخيل ان هذه الصواريخ سيجري استخدامها ضد قوات الحكومة السورية"، وتقع التنف علي بعد كيلو مترات من الحدود السورية - الاردنية.

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي أمس حالة الطوارئ داخل صالات الوصول، استعدادا لاستقبال آلاف المعتمرين خلال العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم، تشهد حركة السفر والوصول كثافة في التشغيل نظرا لعودة المعتمرين إضافة إلي عودة العاملين بالخارج وخاصة دول الخليج لقضاء عطلة اجازة عيد الفطر .

وقرر  المحاسب مجدي اسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي  الدفع بأعداد إضافية من الموظفين ، وكذلك الجهات العاملة بالمطار لمواجهة كثافة التشغيل ، منعا للتكدس والتزاحم داخل الصالات، وأضافت المصادر ان هناك تنسيقا كاملا بين الجهات العاملة بالمطار ، بالاضافة الي عقد اجتماعات للتنسيق والمتابعة لحل اي مشكلات خلال عودة المعتمرين أو إجازة عيد الفطر.

 

·        الدستورية: نترفع عن الزج بنا في نزاع سياسي ولم نتعرض لتبعية الجزيرتين

·        لجنة أراضي الدولة تبدأ إجراءات تقنين أوضاع الجادين

·        شوقي : إدراج التراث الثقافي في المناهج الدراسية ومسابقات لدعم الانتماء

·        غداً الحكم علي المتهمين باغتيال  الشهيد هشام بركات

 

 

المصرى اليوم

استعرض مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عددا من المشروعات فى مجالات النقل والزراعة والرى، ومؤشرات الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع المجلس ، أن النمو خلال العام الجاري ارتفع ليصل إلى 4.3%، مقارنة بـ3.6% في نفس الربع من العام الماضي، متوقعة أن يصل معدل النمو إلى 4٪ بنهاية العام الجاري.

وأضافت أن ارتفاع معدل النمو جاء نتيجة ارتفاع النمو قي قطاع الاتصالات والسياحة والتشييد والنقل والصناعة التحويلية، ومصادر النمو الاقتصادي تأتي من الاستهلاك والاستثمار والتجارة الداخلية.

طالبت السعودية، حكومة قطر باتخاذ إجراءات "فورية وحاسمة" بعد إصدار المزيد من المعلومات حول الـ59 شخصاً و12 كياناً الذين صنفتهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قائمة "الإرهاب".

وقالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أن "المنظمات والأفراد الذين تم تحديدهم في القائمة المقدمة إلى حكومة قطر مسؤولين عن تنفيذ ورعاية الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم التي أدت إلى مقتل الآلاف من الناس، بمن فيهم المئات في السعودية".

 

·                    استهداف سفينة إماراتية قرب باب المندب بصاروخ حوثى

·                    "شاومينج" ينشر أسئلة "الأحياء والتفاضل" بعد بدء الامتحان.. و"التعليم": مزورة

·                    "تجار القطن" تحذر من إسناد تسويق المحصول لـ"القابضة للغزل"

·                    "الصحفيين" تحقق فى أحداث الاعتصام

 

الشروق

خرج الآلاف من أنصار المعارضة التركية إلى شوارع العاصمة أنقرة، أمس، احتجاجا على سجن أحد النواب وتعهدوا بالسير لمسافة 450 كيلومتر وصولا إلى سجنه فى إسطنبول.

كانت إحدى المحاكم قد أصدرت حكما على أنيس بربر أوغلو الصحفى، والنائب عن حزب الشعب الجمهورى، أبرز أحزاب المعارضة التركية، بالسجن 25 عاما، أمس بعد إدانته بتقديم معلومات سرية إلى إحدى الصحف.

يذكر أن حكومة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أوقفت 12 نائبا عن حزب الشعب الجمهورى المؤيد لقضية الأكراد، بموجب حالة الطوارئ، التى أعلنت عقب محاولة انقلابية فاشلة فى يوليو 2016، لكنها المرة الأولى، التى يسجن فيها نائب من حزب الشعب الجمهورى، أبرز الأحزاب العلمانية والمعارضة، والذى أسسه مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية.

على الرغم من انتقاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لقطر فى الآونة الأخيرة واتهامه لها بدعم الإرهاب، وقع وزير الدفاع الأمريكى، جيم ماتيس، ونظيره القطرى، خالد العطية، أمس، اتفاقا قيمته 12 مليار دولار أمريكى لبيع قطر 36 طائرة مقاتلة من طراز "إف ــ 15"، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع "بنتاجون".

وقال بيان للبنتاجون: إن الصفقة "ستمكن قطر من الحصول على أحدث القدرات، وتزيد التعاون الأمنى والمشاركة العملية بين الولايات المتحدة وقطر".

وناقش ماتيس والعطية أيضا المخاوف الأمنية المشتركة، والقتال الذى يشنه التحالف الدولى على تنظيم "داعش" الإرهابى، و"ضرورة نزع فتيل التوتر حتى يتمكن الشركاء فى منطقة الخليج جميعا من التركيز على الخطوة التالية وتحقيق الأهداف المشتركة".

 

·                    شكرى: لسنا راضين عن مسار المفاوضات مع أثيوبيا

·                    "عرقلة سير العدالة" تهمة جديدة تلاحق ترامب

·                    تأجيل محاكمة مرسى و26 آخرين فى "اقتحام السجون"

·                    اليوم.. منتخب الطائرة يفتتح مشواره للأسبوع الثالث من الدورى العالمى فى مواجهة سولفينيا

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع