أخبار عاجلة

بورصة الصاعدين والهابطين من المحافظين فى أسبوع.. الإسكندرية والغربية يحاربان العقارات المخالفة.. الدقهلية والإسماعيلية يواجهان فساد المحليات.. والفيوم وأسوان وسوهاج والشرقية يسيرون عكس الاتجاه

بورصة الصاعدين والهابطين من المحافظين فى أسبوع.. الإسكندرية والغربية يحاربان العقارات المخالفة.. الدقهلية والإسماعيلية يواجهان فساد المحليات.. والفيوم وأسوان وسوهاج والشرقية يسيرون عكس الاتجاه
بورصة الصاعدين والهابطين من المحافظين فى أسبوع.. الإسكندرية والغربية يحاربان العقارات المخالفة.. الدقهلية والإسماعيلية يواجهان فساد المحليات.. والفيوم وأسوان وسوهاج والشرقية يسيرون عكس الاتجاه

كتب علام عبد الغفار

· محافظ الإسكندرية يعترف بعدم وجود إحصائيات دقيقة بالعقارات المخالفة والآيلة للسقوط

· محافظ الغربية ينتصر للمواطن ضد مافيا العقارات المخالفة

· محافظ بورسعيد.. تحرك سريع لتكليفات الرئيس بتطوير بحيرة المنزلة

· محافظ الإسماعيلية.. داعم للغلابة من الموظفين الرافضين للمال الحرام

· محافظ سوهاج يسير عكس اتجاه الدولة.. ترك مواطن يحرق نفسه دون حل مشكلته

· محافظ كفر الشيخ.. جوكر المحافظين فى نهار رمضان ويطعم 100 ألف فقير فى 30 قرية

· محافظ الفيوم يترك الكفاءات من المساعدين ويحيلهم لوظائف إدارية دون الاستفادة بهم

· محافظ القليوبية.. ينتصر للآثار المصرية لحمايتها من الإهمال ويكافح الناموس والباعوض فى القرى والنجوع

· محافظ أسوان.. هشتاج «أسوان_عطشانة» بلد النيل محرومة من مياه الشرب.. فهل يصح هذا؟

· محافظ الأقصر.. سرعة الإنجاز فى دعم المستثمرين

· محافظ البحيرة.. تجربة السيدة المحافظ تثبت نظرية "سيدة بـ100 رجل"

· محافظ أسيوط.. الغلابة فى نجوع المحافظة يحلمون برؤيتك.. والعداء مع الإعلام ضد مصلحة الجميع

· محافظ الدقهلية.. يحارب الفساد فى دواوين المديرية بإحالة قرابة 2000 موظف للنيابة

. محافظ دمياط.. متى نرى البصارطة دون مخدرات؟

 

على مدار الـ7 أيام الماضية شهدت المحافظات المختلفة عدة أحداث وقرارات من المحافظين، منها ما يعكس قدرة المحافظ على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية تجاه المواطن، ومنها ما يعكس تقاعس المحافظ فى أداء دورهم لخدمة المواطن ومحافظته، وعبر السطور التالية رصد لبورصة أداء المحافظين؛ منهم من هو صاعد نظر لقراراته الصائبة لخدمة مشاكل محافظته، ومنهم هابط بسبب قراراته المتخبطة وتقصيره فى حق المواطن بشكل خاص والمحافظة بشكل عام.

 

محافظ الإسكندرية يعترف بعدم وجود إحصائيات دقيقة بالعقارات المخالفة والآيلة للسقوط

 

تبدأ قائمة المحافظين الصاعدين خلال هذا الأسبوع، بالدكتور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والذى أكتشف عقب حادث عقار الأزاريطة المائل عدم وجود أرقام وإحصائيات دقيقة لدى الديوان العام للمحافظة ورؤساء الأحياء بالعقارات المخالفة والآيلة للسقوط، ليعلن صراحة أن الأمر خطير ولابد من مواجهة الكارثة فأمهل جميع رؤساء الأحياء 72 ساعة لحصر جميع العقارات المخالفة والآيلة للسقوط ليبدأ مرحلة جديدة ضد المخالفين مستخدمًا شعار الوقاية خيرًا من العلاج وعدم الانتظار حتى تقع كارثة جديدة.. فهل سينجح سلطان فى إعداد إحصائية دقيقة بعقارات عروس الأبيض المتوسط ويعلنها للرأى العام خلال الساعات المقبلة ليواجهه أخطر ظاهرة بمحافظته أم سيكون دور الأجهزة العميقة فى الأحياء أقوى منه؟!

 

محافظ الغربية ينتصر للمواطن ضد مافيا العقارات المخالفة

 

يأتى من ضمن قائمة المحافظين الذين يبذلون مجهودًا كبيرًا رغم الصعوبات فى محافظته، اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، والذى أصدرًا قرارًا جيدًا حال إتمام تطبيقه، ألا وهو نشر جميع أسماء وعناوين الأبراج المخالفة فى نطاق المحافظة لحماية وتوعية المواطن البسيط من النصب عليه بشراء عقار مخالف وخسارة تحويشة العمر فى عقار مهدد بالإزالة مهما طال الزمان.. فهل سنرى قريبًا قائمة معلنة بأسماء هذه الأبراج وملاكها أم سيكون قرارًا على ورق فقط؟!

 

محافظ بورسعيد.. تحرك سريع لتكليفات الرئيس بتطوير بحيرة المنزلة

 

اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد من أكثر المحافظين الذين تحركوا سريعًا لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطهير وتطوير البحيرات للاستفادة منها فى الثروة السمكية والزراعة، فعلى مدار أسبوع واحد فقط قام بأكثر من خمس جولات مع الصيادين المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلح.. أهم ما فى التحرك السريع هو جبر خواطر الغلابة من الصيادين والتعهد بحل مشاكلهم الأمر الذى دفع عشرات الصيادين بالخروج فى مسيرة بالمراكب والأعلام المصرية فرحًا بعمليات التطوير والتطهير.

 

محافظ الإسماعيلية.. داعم للغلابة من الموظفين الرافضين للمال الحرام

 

اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أتخذ قرارًا سريعًا ومتميزًا عندما قرر أن يدعم ويقف بجوار الموظفين الغلابة الرافضين للمال الحرام ومنهم الموظف، شافعى أبو بكر 36 سنة مدير مكتب رئيس مركز ومدينة فايد، الذى رفض تقاضى رشوة من رجل أعمال لتسهيل حصوله على 6 آلاف فدان من أراضى ملك الدولة، رغم أن راتبه 1200 جنيه.. هنا حرص طاهر على إبراز دور الموظف الشريف عبر إيصال صوته لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الذى كرمه وأشاده به، كما حرص طاهر على تكريم الموظف الشريف بضمه للجنة الدائمة للشباب بالمحافظة التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون نموذجًا وقدوة للشباب.. ويعكس مقولة "الفساد فى المحليات للركب".

 

محافظ كفر الشيخ.. جوكر المحافظين فى نهار رمضان ويطعم 100 ألف فقير فى 30 قرية

 

 فى كل مجال يوجد قائد جوكر، وهنا فى قائمة الـ25 محافظ يعد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، جوكر المحافظين فى نهار رمضان من كثرة جولاته لتفقد المشاريع ومتابعة تنفيذها سواء مشاريع قومية أو مشاريع صغيرة، لكن أبرز قرارات المحافظ خلال الأسبوع.. مبادرة إفطار 100 ألف صائم فى 30 قرية.. الإيجابية تتمثل فى حرص المحافظ بالتواصل مع المواطنين وحضور الإفطار فى النجوع والقرى الفقيرة والحرص على الاستماع لمشاكلهم والعمل على حلها دون الانتظار لوصولهم لمكتبه فى ديوان المحافظة.. فهل سيحرص زملاؤه من المحافظين على السير على دربه بالنزول للغلابة فى أقصى نجوع محافظاتهم للسماع لأنينهم وحل مشاكلهم؟

 

محافظ القليوبية.. ينتصر للآثار المصرية لحمايتها من الإهمال ويكافح الناموس والبعوض فى القرى والنجوع

 

اللواء محمود العشماوى محافظ القليوبية، اتخذ قرارين مهمين فى هذا الأسبوع، الأول يتمثل فى اهتمامه بالآثار المصرية وحرصه على حمايتها من الإهمال والتخريب ولذلك حصر جميع آثار المحافظة بجميع أنواعها وإعداد بيانات عنها قائلاً "رؤساء المدن عندنا مش عارفين حاجة عن آثار محافظتهم"، مؤكدًا أنه سوف يتم إرسال جميع البيانات الخاصة بالآثار إلى مجالس المدن والأحياء للقيام بنظافتها من الخارج وإزالة الباعة الجائلين من حول أسوارها والحافظ عليها من التعديات، كما قرر إلزام رؤساء المدن والمراكز بالتركيز على حملات مكافحة الحشرات والبعوض والناموس خلال الصيف قائلاً "حرام عليكم الناموس بياكل الناس"، خاصة فى المناطق القريبة من المجارى المائية والكتل السكنية وسط الزراعة.

 

محافظ الأقصر.. سرعة الإنجاز فى دعم المستثمرين

 

من أبرز قرارات محمد بدر محافظ الأقصر، الذى أصدرها ونفذها على مدار الأيام القليلة الماضية تمثلت فى توزيع الأراضى بالمجان على 23 مستثمرًا بالمنطقة الصناعية، وحرص على تسليهم العقود.. خطوة متميزة تحتاج متابعة دقيقة حتى لا تتحول هذه الأراضى إلى مشاريع غير التى خصصت لها.

 

محافظ البحيرة.. تجربة السيدة المحافظ تثبت نظرية "سيدة بـ100 رجل"

 

 المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة منذ توليها منصب المحافظ، لتكون أول سيدة تتقلد هذا المنصب، وهى تقوم بمجهود وجولات مكثفة، فى القرى والنجوع، حتى ظهر ذلك جليا فى ملف الإزالات واسترداد أراضى الدولة، والتى كانت من أوائل المحافظات التى سلمت وانتهت من تقاريرها لتثبت نظرية، إن هناك سيدات يعملن بكفاءة أفضل من 100 رجل.

 

محافظ الدقهلية يحارب الفساد فى دواوين المديرية بإحالة قرابة 2000 موظفًا للنيابة

 

أبرز قرارات الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، كانت محاربته للفساد فى دواوين المديريات والمدن والأحياء، بعدما أحال قرابة 2000 موظف إلى النيابة والتحقيق لتورطهم فى قضايا فساد ولتقصيرهم فى عملهم.. خطوة جيدة ينقصها إعلان أسماء المقصرين والمتورطين فى الفساد.. وتدشين خدمة ليتواصل معك صغار الموظفين والمواطنين للإبلاغ عن جرائم الفساد والإهمال.

 

محافظ المنيا.. داعم الغلابة والمستثمرين بحزمة من المشروعات

 

تعد محافظة المنيا من المحافظات المعقدة بمشاكلها، لكن تعد من المحافظات التى رزقت بمحافظ متميز فى التخطيط والحركة والنشاط.. إنه اللواء عصام البديوى، محافظ المنيا، الذى أعلن عن إقامة سلسلة من المشروعات الخدمية على الأراضى المستردة بالمحافظة، ومنها محطات صرف صحى وبطاريات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إقامة مساكن للأولى بالرعاية والمرأة المعيلة، بالإضافة إلى حرصه على تسليم المستثمرين قطع الأراضى وتعهد بحل مشاكلهم.

 

محافظ سوهاج يسير عكس اتجاه الدولة.. ترك مواطنًا يحرق نفسه دون حل مشكلته

 

أما عن قائمة المحافظين الهابطون، فيأتى على رأسهم الدكتور إيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، الذى شهدت محافظته واقعة مؤسفة تمثلت فى حرق علاء محمد عبد الموجود شلبى، 30 سنة، والذى يعمل نجارًا مسلحًا ويقيم بناحية نجع شلبى دائرة مركز سوهاج، نفسه باستخدام ماده بترولية، أثناء تنفيذ قرار إزالة لبروز خاص بالمحل به، صادر من مجلس ومدينة سوهاج، أن نسبة الحروق بالجسد بلغت أكثر من 60% من الدرجات الثلاثة، وأنه تم إدخاله إلى غرفة العمليات فى محاولة لإنقاذه وحالته العامة سيئة.. هنا كان يتوجب على محافظ سوهاج التحقيق فى الواقعة ومعاقبة المخطئ وزيارة مواطن قد يكون مظلومًا لتخفيف عنه والتأكيد على أنه يقف لصالح المواطن، وأن هناك قانونًا يطبق على الجميع مع مراعاة روح القانون للتخفيف عن المواطنين بأن يتم فرض غرامة أو إزالة البروز بدل تدمير مشروع قد يكون مصدر الرزق الوحيد لهذه الأسرة.. فهل سيتحرك المحافظ لزيارة المواطن والتحقيق فى الواقعة؟

 

محافظ الفيوم يترك الكفاءات من المساعدين ويحيلهم لوظائف إدارية دون الاستفادة بهم

 

الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، أصدر قرارًا غريبًا خلال هذا الأسبوع تمثل فى توزيع عدد من المساعدين الذين كانوا رؤساء للمدن والمراكز فور توليه المنصب، على المديريات والمدن للعمل كموظفين كل فى قطاعه، فهؤلاء المساعدين الأربعة والذين كانوا فى الماضى القريب كفاءات تدير مدن ومحافظة؛ وهم: رمضان سليمان أحمد مساعد المحافظ لشئون المرافق والمواقف، حسين محمد عبدالخالق مساعد المحافظ لشئون الإشغالات والإزالات، محمود هاشم سعد مساعد المحافظ لشئون النظافة والتجميل، ومحمد سليمان طلبة مساعد المحافظ للمتابعة الميدانية... أصبحوا الآن مجرد موظفين عاديين لا تستفاد منهم المحافظة بعد إصدار المحافظ لهم هذا القرار نقل محمود هاشم إلى مديرية التموين بالفيومـ ورمضان سليمان دكرورى لمديرية الزراعة ومحمد سليمان طلبة لمديرية التربية والتعليم بالفيوم وحسين عبد إلى مديرية الزراعة بالفيوم وتوزيعه وسليمان شاكر مدير عام الشئون القانونية بديوان عام محافظة الفيوم إلى مديرية التربية والتعليم.. وهنا عدة تساؤلات لماذا لا يتم ضم هؤلاء الذين لديهم من الخبرة ما يكفى لحل العديد من الأزمات إلى المجلس الاستشارى.. لماذا لم يتم اختيار واحد منهم أو غيرهم كسكرتير عام مساعد للمحافظ لتسهيل وإنهاء مشاكل المواطنين.. هل التغيير والنقل له هدف أم تغيير من أجل التغيير؟

 

محافظ أسوان.. هشتاج «أسوان_عطشانة» بلد النيل محرومة من مياه الشرب.. فهل هذا يصح؟

 

من المحافظين الهابطين فى هذا الأسبوع اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، الذى يعانى المواطنين فى محافظته بشكل دائمًا خلال الفترة الأخيرة من انقطاع متواصل لمياه الشرب وعدم وجود ردود واضحة من المسئولين فى المحافظة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى عليهم.. حتى وصل الأمر بالأهالى لإطلاق هاشتاج «أسوان_عطشانة» احتجاجًا على انقطاع المياه بصوره مستمرة.. فهل يصح أن تكون بلد النيل والسد العالى محرومة من مياه الشرب فى نهار وليالى رمضان؟!

 

محافظ أسيوط.. الغلابة فى نجوع المحافظة يحلمون برؤيتك والعداء مع الإعلام ضد مصلحة الجميع

 

خلاف دائم مع جميع وسائل الإعلام خاصة الصحفيين مع المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، الذى يرفض التعامل والرد على تساؤلات القراء والمواطنين وشكاوى سواء عبر الهاتف أو اللقاءات المباشرة، تاركا الأمر لمدير مكتبه، ورغم تكرار الشكاوى حتى وصل الأمر إلى مقاطعة جميع مديرى مكاتب الصحف، إلا أن المحافظ يواصل المقاطعة دون إدراك أن للإعلام رسالة هدفها أول والأخير خدمة المواطن.. فهل نرى قريبًا مصالحة ومصارحة بينك وبين وسائل الإعلام لخدمة الوطن وأبناء المحافظة، الذين تشغلهم عدة تساؤلات عن غياب الجولات الميدانية فى القرى والنجوع؟

 

محافظ السويس.. إلزام السيدات بارتداء بدى وجيب قصير فى الحفلات الرياضية يسير غضب السوايسة

 

أثار قرار اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، الخاصة بفرض زى محدد لكل الحاضرين لأى حدث رياضى أو حفلات رياضية، وهو حضور كل الرجال بلا استثناء بتيشيرت حمالات كت أو فانلة حمالات، وحضور كل السيدات بـالبدى وجيب قصير.. قرار أثار غضب السوايسة، خاصة أنه يتناقض مع الحرية الشخصية للمواطن، فهل نرى التعديل والاعتذار أو التوضيح؟

 

 محافظ دمياط.. متى نرى البصارطة دون مخدرات؟

 

الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط يبذل مجهودًا كبيرًا فى الآونة الأخيرة، لكن لديه منطقة تسمى "البصارطة" تحولت بسبب الإهمال من قلعة صانعة ومصدره للأثاث إلى بؤرة للمخدرات والإرهاب.. لماذا لا تشن حملات توعية وتعقد مؤتمرات لعلاج هؤلاء ليعودوا مرة أخرى ليصنعوا مجد دمياط من جديد.. هل نرى مؤتمرًا يضم الوزارات المعنية والأزهر والكنيسة ورجال الأعمال لجعل البصارطة بلدًا بلا إرهاب ولا مخدرات؟

 

محافظ المنوفية.. مظاهرات فئوية تهدد استقرار المحافظة

 

شهدت محافظة المنوفية قيام العشرات من العاملين بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة، بالنظافة والأمن، بمحطة قطار منوف، فى محافظة المنوفية، بإضراب مفتوح عن العمل داخل محطة القطار، احتجاجًا على عدم صرف علاوة الـ10%، واحتجاجًا على سياسة الشركة معهم.. هنا كان يتوجب على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية سرعة التدخل لحلها حتى وإن كانت ولايتها لوزارة النقل لأن المحافظ رئيس جمهورية محافظته؟

 

الشرقية تبحث عن كوب ماء فى نهار رمضان

 

تعد الشرقية من أكثر المحافظات التى تعانى من انقطاع المياه فى القرى والنجوع خلال الفترة الأخيرة، فهل يتدخل اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية لتلبية صرخات الغلابة من المواطنين وحل مشاكلهم حتى وإن كان بتوفير سيارات لهم لحين حل الأزمة؟

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع