لأول مرة فى تاريخ المزادات عرض عمل فنى رقمى.. العمل يخص الفنان الأمريكى مايك وينكلمان.. يتكون من 5 آلاف صورة التقطت على مدار 13 عاما.. المزاد ينظم على مدار أسبوعين بتقنية "الكولاج".. والمزايدة تبدأ بـ100 دولار

يمكن القول أن دور المزادات المختلفة تعرض أشياء كثيرة للبيع، منها المتوقع ومنها أشياء غريبة، ومنها لوحات وأعمال فنية لا تقدر بثمن، وتضيف دور المزادات كل فترة أعمال جديدة للعرض للبيع، وأعلنت دار كريستيز للمزادات، عرض أول عمل فنى رقمى بتقنية "الكولاج"، للبيع، وهو مؤلفاً من 5000 صورة التقطت على مدار 13 عاماً بواسطة الفنان الرقمي المعروف باسم "Beeple"، وسيصبح العمل الأول من نوعه الذى يتم طرحه للبيع في دار مزادات كبرى.

العمل الفني الذي يحمل عنوان "كل يوم - أول 5000 يوم" سيكون أول عمل فني رقمي، يحمل رمز غير القابل للفطريات، هو رمز رقمي فريد يتحقق بفعالية من الأصالة والملكية،  يتم طرحه للبيع بهذه الطريقة، وفقا لما أكده موقع سى إن إن عربية.

العمل الرقمى
العمل الرقمى

واعتبرت دار كريستيز للمزادات أن طرح العمل الفنى للبيع، إنجاز هام في مجال تطور سوق الفن الرقمي، ومن جهته أوضح نواه ديفيس، المتخصص في فن ما بعد الحرب والفن المعاصر لدى دار كريستيز، أن القدرة على تمثيل 13 عاماً من حياة فنان في عمل واحد توضح تماماً الطبيعة اللامحدودة لهذه الوسيلة، واصفا العمل الفنى بأنه "عمل ضخم".

وأشار ديفيس، إلى أن المشاهدين يمكنهم تكبير الصورة لرؤية تطور "Beeple" كفنان، من خلال تتبع تطورات الفن، مشددا على أهمية العمل والمزاد.

تفاصيل العمل الرقمى
تفاصيل العمل الرقمى

وسلط "Beeple"، واسمه الحقيقي مايك وينكلمان، الضوء على المزاد باعتباره علامة فارقة في تطوير الفن الرقمي، قائلا :"التكنولوجيا الآن في مكان مع تقنية البلوك تشين لتكون قادرة على إثبات الملكية، ولدينا ندرة حقيقية مع الأعمال الفنية الرقمية، لذلك أعتقد أننا سنشهد انفجاراً ليس فقط في الأعمال الفنية الجديدة، ولكن أيضاً جامعي الأعمال الجدد وأنا فخور للغاية بأن أكون جزءاً من هذه الحركة".

 دار كريستيز أكدت أن الصور الفردية البالغ عددها 5000 تسمح لمشاهد العمل الفنى، بالقيام برحلة عبر تاريخ الولايات المتحدة، والتي تغطي موضوعات مثل المواقف تجاه الثروة، والهوس التكنولوجي، والاضطراب السياسي على مدار 13 عاما.

 

تفاصيل العمل
تفاصيل العمل

واستخدام تقنية رمز غير القابل للفطريات، تعنى أنه لا يمكن تكرار الفن الرقمي وبالتالي يمكن تخصيص قيمة له، وسيحصل المشارك الفائز بالمزاد على ملف العمل الفني بتوقيع رقمي دائم يضمن قيمته، وفقاً لما ذكرته كريستيز.

وباع الفنان Beeple مؤخراً مجموعة من 20 عملاً مقابل 3.5 مليون دولار في مزاد، وأكدن دار كريتسيز أن سوق الفن الرقمى يكبر بسرعة شديدة، ومن المقرر أن يبدأ المزاد بـ 100 دولار في 25 من فبرايرالجاري ويستمر حتى 11 مارس المقبل.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع