أخبار عاجلة

300 مصنع تعيد رسم خريطة بورسعيد.. بالصور: وزيرة الاستثمار تبحث جهود التنمية مع "الغضبان".. المحافظة تجتذب 1.6 مليار جنيه وتوفر 6000 وظيفة فى 8 أشهر.. ومراكز إقليمية لخدمة المستثمرين وإنهاء الإجراءات "أون لاين"


بورسعيد - عبد الحليم سالم ومحمد عزام

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم السبت، محافظة بورسعيد، حيث كان فى استقبالها اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بحضور منى زوبع، القائمة بإعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار، حيث تم بحث زيادة حجم الاستثمارات فى محافظة بورسعيد، والتى بلغت 1.6 مليار جنيه خلال الـ8 أشهر الماضية، وساهمت فى توفير 6 آلاف فرصة عمل.

 

سحر نصر (1)

 

وأكدت الوزيرة، على أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عدد من الحوافز للمستثمرين، والتى تعد حافز للمستثمرين للاستثمار فى بورسعيد.

 

سحر نصر (2)

 

وشاهدت سحر نصر يرافقها محافظ بورسعيد، مخطط مشروع الصرف الصناعى بالمحافظة، والذى يتم تنفيذه على مساحة 60 ألف متر، من أجل معالجة 25 ألف متر مخلفات للمصانع، والمنتظر أن يصل عددهم إلى 300 مصنع خلال الفترة المقبلة، حيث يتكون المشروع من خزانات المعالجة البيولوجية، والمنتظر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى 25 أبريل 2018، وباقى المشروع فى أغسطس من نفس العام، ويشارك استشارى ألمانى فى المشروع، وفى هذا الأطار، أكدت الوزيرة، على أهمية البعد البيئى فى المشروع.

 

سحر نصر (4)

 

وتفقدت الوزيرة، مول طرح البحر، حيث زارت كل من مصنع "اس اى وأيرنج إيجيبت" والذى يعمل فى إنتاج ضفائر كهرباء السيارات ووصلت حجم استثمارته إلى 500 مليون دولار، وتصدر إلى فرنسا وإنجلترا وألمانيا، كما زارت شركة بورسعيد للصناعات الكهربائية، والتى تستثمر فى إنتاج كشافات الشوارع وعدد من المنتجات الكهربائية.

 

سحر نصر (3)

 

وعقب ذلك، توجهت الوزيرة ومحافظ بورسعيد، إلى المنطقة الحرة العامة ببورسعيد، بحضور منى زوبع، و أحمد عفيفى، رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة.

 

سحر نصر (5)

 

واستمعت سحر نصر، إلى شرح حول المنطقة الحرة ببورسعيد، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 703 آلاف م2، وتضم 85 مشروعًا متنوع الأنشطة ما بين صناعى وتخزينى وخدمى، وصناعة الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومستلزمات الإنتاج، وتبلغ عدد مشروعات المناطق الحرة الخاصة والعامة ببورسعيد 85 مشروعًا بإجمالى استثمارات 2.8 مليار دولار وصادرات 690 مليون دولار خلال عام 2016م، ويعمل بها 36 ألف عامل، حيث تتضمن مشروعات المنطقة الحرة الخاصة ببورسعيد 16 مشروعًا بإجمالى استثمارات 1.5 مليار دولار تقريبا وإجمالى صادرات 300 مليون دولار خلال عام 2016، ويعمل بها 9 آلاف عامل، وتبلغ عدد مشروعات المنطقة الحرة العامة 69 مشروعًا بإجمالى استثمارات 1.3 مليار دولار وإجمالى صادرات 390 مليون دولار عام 2016 ويعمل بها 27 ألف عامل.

 

سحر نصر (7)

 

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنها حرصت أن تزور بورسعيد عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار، مشيرة إلى أن زيارتها هدفها الاستماع إلى الفرص الاستثمارية فى المحافظة ومشاكل العاملين بها، موضحة أن الوزارة تضع فى أولوياتها زيادة مشاركة القطاع الخاص فى التنمية.

 

سحر نصر (8)

 

وشددت الوزيرة، على أنها حريصة على حل مشكلة الصرف الصحى والصناعى فى المحافظة، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والإسكان لدعم الإسكان الاجتماعى للشباب فى محافظة بورسعيد.

 

سحر نصر (6)

 

وأوضحت سحر نصر، أن الاستثمار هو أولوية لدى الحكومة، لذلك تم وضع قانون جاذب للمستثمرين، ويعطى حوافز للقطاعات كثيفة العمالة، مما يساهم فى تحسين معيشة المواطن المصرى، مؤكدة حرص الوزارة على القضاء على البيروقراطية والتسهيل على المستثمرين.

 

سحر نصر (9)

 

ومن جانبه وجه محافظ بورسعيد، الشكر للوزيرة، على دعمها لمحافظة بورسعيد، مؤكدًا على أنه بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، تم طرح أكثر من 48 قطعة أرض على المستثمرين فى المحافظة، وسيتم تسليم عقود الأراضى قريبا، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ 5 مصانع خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه تم طرح 4 قرى سياحية على المستثمرين فى المحافظة.

 

 

 

فيما تحدث عدد من المستثمرين، عن أبرز التحديات التى تواجههم فى محافظة بورسعيد، والمتمثلة فى الصرف الصحى، والبيروقراطية.

 

 

 

ومن جانبها أكدت الوزيرة، على أنه سيتم عمل مركز لخدمة المستثمرين فى كل محافظة، مشيرة إلى أنه تم إطلاق مركز اتصالات المستثمرين وتخصيص الخط الساخن رقم 16035 للرد على استفسارات المستثمرين، كما أنه من خلال الميكنة الجديدة يمكن للمستثمر إنهاء إجراءاته "أون لاين".

 

 

 

وأضافت سحر نصر، أنه سيتم تعديل قانون التمويل التأجيلى خلال الفترة المقبلة، بعد تعديل قانون سوق المال وقانون الشركات، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل وحدة لحل مشكلات المستثمرين قبل رفعها أمام لجنة فض المنازعات.

 

 

 

وعقب ذلك، زارت الوزيرة، مصنع شركة لوتس للملابس الجاهزة، والتى وصلت استثماراتها إلى 37 مليون دولار وبلغت صادرات المشروع إلى خارج البلاد 119 مليون دولار عن عام 2016.

 

 

 

كما زارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى يرافقها اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، مشروع مصنع براميدز لإنتاج إطارات السيارات، والذى يقام على مساحة 50 ألف متر مربع، باستثمارات 350 مليون جنيه، والذى يعد أول مصنع على مستوى مصر بإنتاج إطارات النقل الثقيل، والذى يوفر 1800 فرصة عمل، وسيتم استقدام خبراء من ألمانيا خلال الشهر المقبل لتدريب 500 عامل.

 

 

 

كما زارت الوزيرة مصنع لوتس باستثمارات 666 مليون جنيه ويوفر 10 آلاف فرصة عمل.

 

 

 

وكشفت نصر، إنه سيتم اليوم تسليم مسودة لائحة قانون الاستثمار الأولى لمجلس الوزراء لمراجعتها.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع