"التين البنغالى".. أسرار عن أضخم شجرة فى العالم.. زرعها الملك فؤاد فى حديقة المنتزة بمدينة بورفؤاد.. أوصى الرئيس السادات بالحفاظ عليها.. عمرها 105 سنوات.. يقدسها الهنود ويصنعون من ثمارها الحلوى وتشفى من الأمراض

التين البنغالى أضخم شجرة فى العالم من حيث الحجم والظل وتعتبر من الأشجار النادرة التى أوصى الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعدم إزالتها خلال فترة تعمير الإسماعيلية بعد الحرب مباشرة.

التنين البنغالى فى الحديقة
التنين البنغالى فى الحديقة

و"اليوم السابع" يرصد داخل حديقة المنتزة فى مدينة بورفؤاد شجرة التين البنغالى التى يعد عمرها 105 سنوات وبالتحديد عندما أنشأها الملك فؤاد فى 1926 لتكون مزارا عند افتتاح قناة السويس.

التين البنغالى داخل الحديقة
التين البنغالى داخل الحديقة

وتقول المهندسة نهى السيد، مدير إدارة الحدائق بمجلس مدينة بورفؤاد، خلال تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن شجرة "التين البنغالى" تعد شجرة مقدسة عند الهنود حيث أنهم يصنعون من ثمارها الحلوى المقدسة فضلاً أنها تشفى ما يقرب من 90 فى المائة من الأمراض مثل الكبد وأمراض الجهاز الهضمى والصدر.

التين البنغالى
التين البنغالى

وأضافت مدير إدارة الحدائق، أن الشجرتين قام بزراعتهما الملك فؤاد تزامنا مع إنشاء الحديقة وأن الشجرتين لا يعرف عنهما أحد على الإطلاق حيث أن هناك 4 شجرات فى مصر واحدة فى القناطر الخيرية بحديقة المتحف وأخرى بجوار برج القاهرة والثالثة فى حديقة انطونيادس بالإسكندرية والرابعة بمحافظة الإسماعيلية وكانت على وشك القضاء عليها.

حديقة المنتزة بمدينة بورفؤاد
حديقة المنتزة بمدينة بورفؤاد

وتابعت إن عمر الشجرة الرابعة ما يقرب من 200 سنة حين زرعها الفرنسيون أثناء تواجدهم فى مصر وهى الشجرة التى أوصى بها الرئيس السادات الحفاظ عليها وعدم إزالتها خلال فترة تعمير الإسماعيلية.

شجر التين بالحديقة(2)
شجر التين بالحديقة

وأشارت المهندسة نهى، إلى أن شجرة التين البنغالى عندما تتقدم فى السن يخرج منها جذور هوائية تنمو إلى أسفل وتعتبر من الأشجار الأكثر توفيرا للظل فى العالم حيث يصل مساحة ظلها إلى 890 مترا.

شجر التين بالحديقة
شجر التين بالحديقة

وأكدت أن الملكة "أوجينى" زارت حديقة المنتزة خلال افتتاح قناة السويس، موضحة أن تطوير الحديقة يأتى تزامنا مع المشروعات التنموية والسياحية والأثرية بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد.

شجر التين عمرها 105 سنوات(2)
شجر التين عمرها 105 سنوات

 

شجر التين عمرها 105 سنوات(3)
شجر التين عمرها 105 سنوات

 

شجر التين عمرها 105 سنوات
شجر التين عمرها 105 سنوات

 

شجرة التين
شجرة التين

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع