المنتخب في ثوب فنى جديد أمام كينيا.. أفشه لأول مرة بجوار صلاح على حساب عبد الله السعيد .. قطعة حمدى فتحى المثيرة للجدل .. لماذا منصور الظهير الأيسر وليس عبد الله جمعة.. وكل الآمال فى استثمار نضج مصطفى محمد

 

رغم أن أغلب العناصر جاءت متوقعة، ولم تشهد تغييرات كبيرة عن المرحلة الماضية، إلا أن تشكيل المنتخب الوطني أمام كينيا الذى أعلنه حسام البدرى المدير الفني قبل ساعتين من انطلاق المباراة المقرر لها السادسة مساء ضمن منافسات الجولة الخامسة من تصفيات أمم أفريقيا الكاميرون 2022، شمل بعض الملاحظات الفنية نستعرضها في السطور التالية:

تشكيل المنتخب أمام كينيا

محمد الشناوي لحراسة المرمي -أحمد حجازي - محمود  حمدي "الونش"- محمد هاني - أحمد أيمن منصور- طارق حامد- حمدي فتحي - محمد مجدي "افشه" - محمد صلاح - محمود حسن "تريزيجية " مصطفي محمد 

 

ويجلس علي دكة البدلاء محمود عبدالرحيم "جنش " محمد النني  - علي جبر - عمر جابر - حسام حسن - مصطفي فتحي - احمد سيد زيزو- محمد شريف- عمرو السولية- محمد فاروق - ياسر إبراهيم - عبدالله جمعه.

316a6565e8.jpg

لماذا حمدى فتحى في وسط الملعب والننى دكة؟

وجود طارق حامد في تشكيلة المنتخب أمام كينيا كلاعب محور ارتكاز ثابت، يعد مطلب ضرورى كون المباراة خارج الأرض وتحتاج تامين دفاعى من منطلق أن الأقرب دخول أصحاب الأرض المباراة بشكل هجومي بغرض الفوز الذى يحافظ على كبريائهم وآمالهم في التأهل للكان.. ولكن جاء اللاعب المجاور لطارق حامد هو حمدى فتحى وليس الننى المحترف في أرسنال، ليثير التساؤل.

ولماذا حمدى فتحى وماذا عن دوره في خطة المنتخب للمباراة، هذا سيتوقف على رؤية حسام البدرى وطريقة اللعب، وسيرتبط دور حمدى فتحى الأساسى باللعب مدافعا بجوار طارق حامد من أجل التأمين وحماية نصف الملعب بثنائي ارتكاز وتوفير طاقة المهاجمين دون الارتداد كثيرا خصوصا وأن الأجواء والرطوبة ستجعل هناك صعوبة في بذل المزيد من الجهد.

وقد يكون فضل البدرى حمدي فتحى عن الننى، نظرا لعامل اللياقة البدنية والمجهودات العالية التي يؤدى بها لاعب وسط الأهلى، فضلا عن تميزه عن متوسط ميدان أرسنال في جزئية قدرته على توزيع اللعب والتمرير المتقن دون الاكتفاء بقطع الكرة من المنافس فقط.

وربما يرتبط الامر بتفاؤل البدرى بوجود حمدى فتحى في الملعب، كونه هداف المنتخب تحت قيادة المدير الفني الحالي برصيد هدفين، وقد يأمل البدرى أن يسجل حمدى فتحى مزيد من الأهداف.

8ecc122b40.jpg

 أفشه لأول مرة بجوار صلاح على حساب عبد الله السعيد

ومن ضمن الملاحظات على تشكيل المنتخب، وجود أفشه بجوار محمد صلاح لأول مرة على حساب عبد الله السعيد المصاب الذى كان دائما ما يتجاوران في التشكيلة وبينهما انسجام وتناغم كبير، فهل يجيد افشه أداء دور السعيد ويساعد نجم ليفربول ويستفيد هو أيضا من وجوده معه داخل الملعب، وهل سيستغل أفشة الفرصة ويقدم المردود الذى يمنحه تذكرة التواجد الدائم فى تشكيلة المنتخب وينتهى زمن عبد الله السعيد.

83f21fe9f9.jpg

 

لماذا أيمن منصور الظهير الأيسر وليس عبد الله جمعة؟

 

هل تعلم عزيزى القارئ أن أحمد أيمن منصور الظهير الأيسر للمنتخب الوطنى أمام كينيا، لم يصنع اى فرصة ولم تكن له أى عرضية صحيحة مع فريقه بيراميدز فى الدورى، ومع هذا تم تفضيله على حساب عبد الله جمعة، لأسباب نفسية باعتباره مؤهلا أكثر من لاعب الزمالك الذى أنضم للمنتخب بشكل مفاجئ ودون ترتيب بعد إصابة زميله احمد أبوالفتوح وكان خارج تماما عن حساباته التواجد مع المنتخب المرحلة الحالية وهو ما يجعله ذهنيا غير مؤهلا للعب أساسيا مثل هذه المباراة، على عكس أحمد أيمن منصور الذى يعد من القوام الأساسى للبدرى حتى ولو لم يشارك اساسيا.

1b5b3006d9.jpg

 

نضج مصطفى محمد 

كل الآمال أن يستثمر مصطفى محمد حالة النضج الكروى الذى وصل إليها فى تثبيت اقدامه بتشكيلة المنتخب الوطنى، خاصة وان الجميع يرى أنه أصبح الأحق الأن أن يكون مهاجم المنتخب الأول.

امكانيات مصطفى محمد الفنية والبدنية تساعده على تادية كل المهام المطلوبة منه داخل الملعب، سواء اللعب كمحطة وخلق المساحات للأجنحة والفادمين من الخلف نحو مرمى المنافس، كما أنه يجيد أيضا وبشكل كبير اللعب داخل الصندوق لما يتميزه به من اتقان للرأسيات وكذلك قدرته كقناص ماهر والتسجيل من انصاف الفرص.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع