لجنة الاتصالات بمجلس النواب تضع توصياتها للجهاز القومى.. أبرزها زيادة خدمات الشبكات بالطرق الجديدة لدفع عجلة النمو.. وإشادة بدور الجهاز فى الإسراع بإنشاء 1000 محطة تقوية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

لجنة الاتصالات بمجلس النواب تضع توصياتها للجهاز القومى.. أبرزها زيادة خدمات الشبكات بالطرق الجديدة لدفع عجلة النمو.. وإشادة بدور الجهاز فى الإسراع بإنشاء 1000 محطة تقوية ضمن مبادرة "حياة كريمة"
لجنة الاتصالات بمجلس النواب تضع توصياتها للجهاز القومى.. أبرزها زيادة خدمات الشبكات بالطرق الجديدة لدفع عجلة النمو.. وإشادة بدور الجهاز فى الإسراع بإنشاء 1000 محطة تقوية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

عدد من التوصيات الهامة التي انتهت إليها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي للجهاز القومي للإتصالات، في ضوء تفعيل الدور الرقابي للمجلس النيابي من مناقشة طلبات إحاطة متنوعة مقدمة من أعضاء مجلس النواب علي مدار الثلاث أشهر الأولي من عمر دورة الانعقاد الأولي من الفصل التشريعي الثاني حول تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال الإتصالات لاسيما تقوية الشبكات.

وشدد النائب أحمد بدوي، رئيس اللجنة على دور الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس حسام الجمل في المتابعة والتنسيق مع شركات خدمات الاتصالات للإسراع في إنشاء  1000 محطة لتقوية شبكات المحمول الأربع، والتي تشملها مبادرة الرئيس حياة كريمة بمحافظات الجمهورية  وتزويدها بالفايبر، حتي تصل خدمات الإنترنت بشكل جيد لجميع القري والنجوع ضمن  المبادرة، لاسيما أن المرحلة المقبلة هي مرحلة التحول الرقمي، ولا غنى لأي منزل أو أسرة عن الانترنت. 

 

يشار إلى أن  المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر. وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان "حياة كريمة" لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.

 

ويأتي في مقدمة التوصيات البرلمانية التي تضمنها تقرير لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ضرورة متابعة الجهاز  لشركات المحمول لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتقوية الشبكات مع موافاة اللجنة بحصر شامل لقياس جودة الشبكات لشركات المحمول الأربعة في جميع المحافظات .

 

 

وأكدت اللجنة البرلمانية، ضرورة متابعة الجهاز شركات المحمول لتحسين الخدمات وتقوية الشبكات على الطرق السريعة لأهميتها، ودعت لضرورة العمل على إعداد بروتوكول بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الإسكان يتضمن آلية التصالح لمحطات تقوية شبكات المحمول المقامه على العقارات واستخراج التراخيص للمحطات الجديدة للتوسع في تغطية الشبكات لكافة المواقع .

 

 

وفي سياق متصل، أكدت اللجنة البرلمانية علي أهمية متابعة الجهاز لما انتهت إليه الشركة المصرية للاتصالات من الاستعدادات للامتحانات الدراسية وخاصة الثانوية العامة .

 

تأتي هذه التوصيات في ضوء المتابعة الدورية للجنة البرلمانية للردود التي ترد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومدي تفعيل التوصيات البرلمانية، في ضوء مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء مجلس النواب علي مستوي الجمهورية فيما يتعلق بأداء شبكات المحمول.

 

 

وأكد أعضاء اللجنة برئاسة النائب أحمد بدوي علي عدد من النقاط الهامة في مقدمتها ضرورة زيادة خدمات شبكات المحمول الأربعة على الطرق الجديدة، وكذا السريعة لدفع عجلة النمو الاقتصادي ، وسلامة وأمن المواطنين .

 

 

وخلال المناقشات، طالب أعضاء لجنة الاتصالات بضرورة تحسين جودة شبكات المحمول وخدمات الإنترنت بالقرى المحرومة من الخدمة وخاصة في ظل التطور التكنولوجي ومنها منظومة التعليم الجديدة .

 

في المقابل، أشادت اللجنة بدور الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لرفع المعاناة عن المواطنين وتحسين ومراقبة جودة شبكات المحمول وخدمات الإنترنت.

 

وكانت إحدى القضايا الهامة التي فتحتها اللجنة، ملف الألعاب الإلكترونية الخطرة، فى ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائبة سوسن حسنى حافظ بخصوص طلب حظر الألعاب الإلكترونية العنيفة مثل بابجي وما شابه، أكد خلالها السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتكنولوجيا البنية التحتية، أن الجهاز مختص بالشبكات وتوفير الإنترنت، وهناك لجنة أخرى بالدولة مسؤولة عن المحتوى، وإذا صدر من الجهات المختصة قرار يتعلق بغلق مواقع او لعبة، فإنه يصل للجهاز القومى والتى تخاطب بدورها المشغلين (الشركات) لحجب المواقع والتطبيقات كلما أمكن فنيا.

 

 

وأشار عزوز، إلى قيام الجهاز بدوره في توعية المواطنين حول كيفية الاستخدام الأمن للشبكة وحماية بياناتهم من الاختراق من خلال التطبيقات المختلفة والبرمجيات الضارة.

 

 

وفي هذا الصدد، أوصت اللجنة البرلمانية، بضرورة متابعة الألعاب الضارة والعنيفة من قبل الجهاز والتنسيق مع الجهات المتخصصة لعدم إتاحتها، حفاظا على أطفالنا، فضلا عن مطالبه الأهالي بتوعيه أبنائهم بمخاطر هذه الألعاب.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع