العالم هذا الصباح.. رحلة كحك العيد من جدران المعابد إلى بهجة موائد العالم.. قلعة دراكولا في رومانيا تقدم لقاح كورونا مجانا لعشاق بيت الرعب.. تطوير مكرونة مسطحة تتحول إلى أشكال بعد طهيها.. صور

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية .

رحلة الكحك من جدران المعابد إلى بهجة موائد العالم

عرف الحكك على مدى مئات السنين، بالبهجة والسرور بعد صيام شهر رمضان الكريم، وارتبط الاحتفال بعيد الفطر عند المصريين، بإعداد الكحك، الذي يشهد طقوساً اقتبسها العالم فى السنوان الأخيرة.

على الرغم من الأوضاع المتوترة التى يمر بها العالم من تفشى فيروس كورونا، اختفى التجمع حول المخابز لطهى الكحك أو التزاحم أمام محلات بيع الحكك الجاهز، فكان التمسكا بصنع الكحك المنزلي إحياءا للموروث الثقافى

فى عصر قدماء المصرين عرف الكحك بأنه رمز البهجة إذ يعود تاريخه إلى أصول فرعونية. ظهر الكحك في عهد القدماء المصريين منذ نحو 5 آلاف سنة، كان يقوم الخبازون في بلاط زوجات الملوك بإعداده وتقديمه إلى الكهنة المسؤولين عن حراسة مقابر الملوك الكبار، مثل خوفو.

وامتدت صناعة “الكحك” على مدار التاريخ الإسلامي، فكانت الدولة الفاطمية تخصص 20 ألف دينار لصنع الكحك في عيد الفطر. واستمرت هذه الصناعة في العهد العثماني، إذ كانوا يقدمونه للفقراء ورجال الدين في قوالب منقوش عليها عبارة "كل واشكر مولاك"، وهي موجودة حتى اليوم داخل متحف الفن الإسلامي في القاهرة.

ذاع صيت الكحك رمز البهجة فى بلدان العالم فى لسنوات الأخيرة ولم يقتصر على مصر فحسب بل أصبح من الطقوس الاساسية لدى الشعب الفلسطينى ومن ثم الأردنى وأخذ فى المغرب وتونس مكانا مرموقا اما فى دول الخليج انتشر فى محلات الحلويات .

 

كحك العيد (4)

الكحك على جدران المعابد الفرعونية

 

كحك العيد (5)

الكحك ذات الشكل الفرعونى القديم

 

كحك العيد (3)

نقشات الكحك المستمدة من جدران المعابد

 

كحك العيد (11)

إعداد الكحك فى مصر موروثا ثقافيا شعبيا

 

كحك العيد (13)

إعداد الكحك

 

كحك العيد (8)

نقش الكحك المستمد من جدران المعابد

 

كحك العيد (2)

الغريبة نوع من الكحك تم ابتكاره بزيادة نسبة السمن

 

كحك العيد (1)

أسرة فلسطينية تقوم بإعداد الكحك

 

كحك العيد (9)

إعداد الكحك

 

201956-2072381750

كحك العيد

 

كحك العيد (12)

تسوية الكحك فى الأفران

كحك العيد (10)

فرحة كحك العيد

 

كحك العيد (15)

تعبئة الكحك

 

كحك العيد (16)

إعداد كحك العيد

 

كعك-العيد

عمل كحك العيد

 

55236-1191038612

محلات بيع كحك العيد

 

كحك العيد (7)

كحك العيد

 

كحك العيد (6)

كحك العيد

 

كحك العيد (14)

كحك العيد

كحك العيد (19)

كحك العيد

 

قلعة دراكولا فى رومانيا تقدم لقاح كورونا مجانا لعشاق بيت الرعب

 

تشهد رومانيا فترة إعطاء لقاح كورونا للمواطنين فى ظل جائحة كوفيد 19، فى حين ترقب الفريق الطبي قدوم زوار قلعة دراكولا لعرض أدوات التعذيب في العصور الوسطى لاستقبالهم ولكي يعرضوا عليهم أن يتم حقنهم بجرعة لقاح فايزر.

ويأمل القائمون على القلعة الأثرية، التي اشتهرت بارتباطها بالقصص الخيالية عن مصاص الدماء الأسطوري الكونت دراكولا، أن يكون للجرعة الأثر في تحفيز الاهتمام الجماهيري بالمكان من جديد وجذب الناس إليه بعد شهور الركود البطيئة التي تسبب بها الوباء وتراجع وتيرة الحركة والانتقالات.

 

وتدير رومانيا حملة التطعيم الوطنية للوقاية من كورونا من مواقع ومعالم معروفة بها في مسعى للوصول لأكبر عدد ممكن من السكان وتقديم التطعيم لهم 

تعتبر قلعة دراكولا في رومانيا موقعًا شهيرًا بسبب استخدامها في الرواية الشهيرة التي كتبها برام ستوكر، ولكن في الواقع، يعد الوقع مكانًا سياحيًا شهيرًا، ويتم الآن استخدام جزء منه كمركز تطعيم مجاني في رومانيا، بمجرد ذكر اسم قلعة دراكولا، عادة ما يرد إلى أذهاننا مصاص الدماء الأسطوري، الذي اختلقه المؤلف والروائي الأيرلندي برام ستوكر، في روايته التي نشرت عام 1897 ميلاديا، والتي شكلت مصدر إلهام لعدد لا يحصى من أفلام الرعب، والعروض التلفزيونية، والحكايات المرعبة عن مصاصي الدماء.

وعلى الرغم من أن الكونت دراكولا هو مجرد شخصية قصصية خيالية، اختلقها الكاتب الإنجليزي وصمم لها قلعة مخيفة يظن البعض أنها خيالية كصاحبها أو مجرد ديكورات تمثيلية، إلا أن الحقيقة غير ذلك تماما، فقد استوحى الكاتب هذه الشخصية السيئة من إنسان حقيقي متعطش لإراقة الدماء، وهو الكونت فلاد الثالث، أو كما يشتهر بـ"فلاد المخزوِق"، حاكم رومانيا في القرن الخامس عشر، الذي عرف بوحشيته، والذي كان يسكن قلعته العتيقة الموجودة في الحقيقة، وفق ما ذكر المؤرخان رادو فلوريسكو وريموند تيماكنالي، في كتابهما "في البحث عن دراكولا"، الصادر عام 1972 ميلادية.

قلعة دراكولا (1)

رومانيا تقدم جرعات لقاح كورونا لرواد بيت الرعب

 

قلعة دراكولا (2)

زوار قلعة دراكولا فى رومانيا

 

قلعة دراكولا (3)

توافد زوار قلعة دراكولا

 

قلعة دراكولا (4)

إعطاء جرعات لقاح كورونا لزوار قلعة دراكولا

 

قلعة دراكولا (5)

لقاح كورونا المتوافر فى رومانيا

 

قلعة دراكولا (6)

قلعة دراكولا

 

قلعة دراكولا (7)

حصن دراكولا

 

قلعة دراكولا (8)

غرف التغذيب ومصاصى الدماء

 

تطوير مكرونة مسطحة تتحول إلى أشكال بعد طهيها

 

طور فريق بحثي أمريكي من جامعة "كارنيجي ميلون" طريقة جديدة لصنع المكرونة، حيث سيتم بيعها بشكل واحد خام ولكن سيتم تشكيلها بعدد من الأشكال المختلفة عند طهيها على النار.

المكرونة
المكرونة
اشكال المكرونة
اشكال المكرونة

 

وتوصل الفريق البحثي في دراسة نُشِرت، بدورية  ساينس أدفانسيس"، إلى طريقة لصناعة خطوط صغيرة في عجينة المكرونة المسطحة المصنوعة من دقيق السميد والماء فقط، بحيث تكون في أنماط تجعلها تتحول إلى أشكال من أنابيب وحلزونات وموجات عند طهيها، وفقا لصحيفة تايمز.

المكرونة تتحول لشكل جديد
المكرونة تتحول لشكل جديد

 

ويقول لينينج ياو من معهد "التفاعل بين الإنسان والحاسوب" في كلية "علوم الكمبيوتر" بالجامعة، والباحث الرئيسي بالدراسة: "تزيد الخطوط التي يتم ختمها في صفائح المكرونة المسطحة الوقت الذي يستغرقه الماء لطهي تلك المنطقة من المكرونة، ومن خلال التخطيط الدقيق لمكان وكيفية وضع الخطوط العميقة، يمكن للباحثين التحكم في أشكال المكرونة عند طهيها".

وتابع :" نتصور أن المكرونة المعبأة بشكل مسطح قد تقلل من انبعاثات الكربون الناتجة عن الطهي، ففي إيطاليا يأتي حوالي 1% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من طهي المكرونة، وقد يتم طهي المكرونة المسطحة بشكل أسرع من مما قد يقلل الانبعاثات أثناء عملية الطهي".

 

ولا تختلف المكرونة الجديدة عن التقليدية في المذاق، وتتميز بأنها لا تحتاج إلى مساحة في التخزين والنقل، لأنها تكون في شكل مسطح، وتتحول إلى أشكال عند الطبخ، كما أنها تقلل من استخدام المواد البلاستيكية في التغليف، فهي تقلل من العبوة المطلوبة مع توفير مساحة في الشحن والتخزين.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع