أزمة الهجرة صداع يؤرق إدارة بايدن.. أسوشيتيد برس: عدد أطفال المهاجرين المحتجزين تضاعف خلال شهرين.. بيانات تكشف وجود 200 منشأة فى 20 ولاية تضم أكثر من ألف طفل فى ظروف قاسية.. وأسر تشكو صعوبة الوصول لأبنائها

لا تزال أزمة المهاجرين تمثل صداعا لإدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، حيث استمر الآلاف فى عبور الحدود المكسيكية الأمريكية خلال الآونة الأخيرة، ورغم جهود الإدارة لمواجهة هذه الأزمة، انهالت الانتقادات على أداء نائبة الرئيس كامالا هاريس، المسئولة عن هذا الملف فى الإدارة حيث إنها تأخرت فى زيارة الحدود للوقوف على آخر تطورات الوضع، فى الوقت الذى يحتجز فيه آلاف الأطفال غير المصحوبين بذويهم.

وقالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية أن بيانات سرية أطلعت عليها كشفت أن عدد الأطفال المهاجرين المحتجزين لدى الحكومة الأمريكية تضاعف فى الشهرين الماضيين.

 

50dd08ace3.jpg

 

وقالت إن إدارة بايدن تحتجز عشرات الآلاف من الأطفال طالبى اللجوء فى شبكة مبهمة من حوالى 200 منشأة تمتد عبر عشرين ولاية وتشمل خمسة ملاجئ بها أكثر من 1000 طفل بداخلها.

وتُظهر البيانات السرية التى حصلت عليها وكالة الأسوشيتيد برس أن عدد الأطفال المهاجرين المحتجزين لدى الحكومة قد تضاعف فى الشهرين الماضيين، وهذا الأسبوع كانت الحكومة الفيدرالية تؤوى حوالى 21000 طفل، من الأطفال الصغار إلى المراهقين.

وقالت إن منشأة فى فورت بليس، وهو موقع للجيش الأمريكى فى إل باسو، تكساس، استضافت أكثر من 4500 طفل حتى يوم الاثنين. يقول المحامون والمدافعون وخبراء الصحة العقلية أنه فى حين أن بعض الملاجئ آمنة وتوفر رعاية كافية، فإن البعض الآخر يعرض صحة الأطفال وسلامتهم للخطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، مارك ويبر، أن موظفى الوزارة والمقاولين يعملون بجد للحفاظ على سلامة الأطفال فى عهدتهم.

 

45382db915.jpg

 

وأوضحت الوكالة أن بعض الممارسات الحالية هى نفسها التى انتقدها الرئيس الأمريكى جو بايدن وآخرون فى ظل إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، بما فى ذلك عدم إخضاع بعض مقدمى الرعاية لفحوصات خلفية كاملة من مكتب التحقيقات الفيدرالي. فى الوقت نفسه، تظهر سجلات المحكمة أن إدارة بايدن تعمل على تسوية عدة دعاوى قضائية بملايين الدولارات تزعم تعرض الأطفال المهاجرين للإيذاء فى الملاجئ فى ظل رئاسة دونالد ترامب.

يتضمن جزء من خطة الحكومة لإدارة آلاف الأطفال الذين يعبرون الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك حوالى عشرة مرافق طوارئ غير مرخصة داخل المنشآت العسكرية والملاعب ومراكز المؤتمرات التى تتجنب اللوائح ولا تتطلب إشرافًا قانونيًا تقليديًا.

داخل المرافق، التى تسمى مواقع الاستيعاب فى حالات الطوارئ، لا يُضمن للأطفال الحصول على التعليم أو الفرص الترفيهية أو الاستشارة القانونية.

تلقت الوكالة تقارير عن سوء استخدام أسفر عن طرد عدد قليل من الموظفين فى مواقع الطوارئ هذا العام، وفقًا لمسؤول غير مخول لمناقشة الأمر علنًا وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

 

aaeafaa356.jpg

يقول المحامون فى بعض الأحيان، حتى الآباء لا يستطيعون معرفة مكان أطفالهم.

وتحدثت الوكالة عن جوزيه، الأب الذى فر من السلفادور بعد استهداف قريته فى مذبحة، وطلب اللجوء فى الولايات المتحدة قبل أربع سنوات. كوان يأمل فى الترحيب بزوجته وابنته البالغة من العمر ثمانى سنوات فى جنوب كاليفورنيا هذا العام، لكنه تم توقيفهما عند الحدود فى مارس وتم طردهما إلى المكسيك. عبرت الفتاة الصغيرة مرة أخرى بمفردها ووُضعت فى ملجأ حكومى فى براونزفيل، تكساس، فى 6 أبريل. اتصل خوسيه بالخط الساخن الحكومى المخصص للآباء الذين يبحثون عن أطفالهم المهاجرين بشكل متكرر لكنه قال إنه لم يخبره أحدا بمكان وجودها.

وقال جوزيه، الذى طلب عدم الكشف عن هويته إلا باسمه الأول خوفًا من تعريض قضية الهجرة الخاصة به للخطر: "لقد كنت مستاءً للغاية لأننى ظللت أتصل واتصل ولم يخبرنى أحد بأى معلومات حول مكان وجودها".

ولما يقرب من ثلاثة أسابيع، احتُجزت ابنته داخل منشأة براونزفيل قبل أن يُطلق سراحها أخيرًا فى أواخر أبريل بعد أن تدخلت منظمة مناصرة لإجبار الحكومة على دفع فاتورة السفر بالطائرة، كما هو مطلوب من قبل الوكالة.

ورفضت وزارة الصحة الإفصاح عما إذا كانت هناك أى معايير قابلة للتنفيذ قانونًا لرعاية الأطفال الموجودين فى مواقع الطوارئ أو كيف تتم مراقبتهم. وقالت الوكالة أن إدارة بايدن سمحت بوصول محدود للغاية إلى وسائل الإعلام بمجرد جلب الأطفال إلى المرافق، مستشهدةً بجائحة فيروس كورونا وقيود الخصوصية.

وقال المتحدث باسم الوزارة فى بيان: "عملنا بأسرع ما يمكن لزيادة سعة الأسرة ولضمان أن الرعاة المحتملين يمكنهم توفير منزل آمن بينما يمر الطفل بإجراءات الهجرة الخاصة به".

وقالت "الأسوشيتيد برس" أن الملاجئ الجماعية تعتبر مصدر قلق خاص للحقوقيين، حيث تحتوى كل منها على مئات الأسرة. ويمكن أن تترك هذه المرافق الأطفال معزولين وأقل إشرافًا وبدون خدمات أساسية.

ووجدت الوكالة أن حوالى نصف جميع الأطفال المهاجرين المحتجزين فى الولايات المتحدة ينامون فى ملاجئ تضم أكثر من 1000 طفل آخر. ويوجد أكثر من 17650 فى مرافق يوجد بها 100 طفل أو أكثر.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع