صيف ساخن جدا بالإسكندرية.. الآلاف يتحدون الشمس حبا فى عروس البحر المتوسط.. و"السياحة والمصايف" تضبط مخالفات فى 10 شواطئ أبرزها فرض إكراميات ومخالفة أسعار الدخول.. وفرض عقوبات رادعة لمستأجرى الشواطئ.. فيديو وصور

قدم "اليوم السابع" فيديو لايف، حول الإقبال على شواطئ الإسكندرية، وما زالت الشواطئ تشهد إقبالا كبيرا بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى، حيث استقبلت شواطئ الإسكندرية نحو 4 ملايين زائر خلال إجازة العيد، وذلك فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ويوجد بالإسكندرية نحو 66 شاطئا تمتد من شرق الإسكندرية إلى غربها، وتتفاوت أسعار دخول الشواطئ بالإسكندرية، حيث أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن هناك تخصيص شاطئ مجانى، حيث تم تطبيق تلك التجربة على شاطئ أنطونيو بمنطقة المندرة، على مساحة 230 مترا طوليا، ويتم إدارته بمعرفة حى المنتزه تحت إشراف الإدارة المركزية، وهو شاطئ مجانى بدون تحصل أى رسوم ويحصل المواطن على معدات الشاطئ مع استخدام دورات المياه طوال اليوم مجانا.

استمتاع المصطافين بشواطئ عروس البحر المتوسط
استمتاع المصطافين بشواطئ عروس البحر المتوسط

أما عن الشواطئ العامة وعددها 7 شواطئ وهى: "ميامى، السرايا، جليم، سيد درويش، المكس، شهر العسل، الهانوفيل"، ويكون سعر الفرد بها 5 جنيهات شاملة كافة الخـدمات من معدات الشاطئ واستخدام دورات المياه، وفى حالة طلب أدوات إضافية تكون بالأسعار: 3 جنيهات شمسية، 2 جنيه ترابيزة، 1 جنيه للكرسى الواحد.

والشواطئ الخدمة لمن يطلبها بسعر 10 جنيهات للفرد وعددها 23 شاطئا، الشواطئ المميزة بـ15 جنيها للفرد وعددها 22 شاطئا والشواطئ السياحية بـ25 جنيها للفرد وعددها 6 شواطئ.

إقبال كبير على الشواطئ (1)

ويتم التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة ووضع الشماسى على مسافات متباعدة، مشيرا إلى حصول الوافدين على خدمات جيدة والالتزام بالأسعار المحددة دون إكراميات.

من جانبه أكد اللواء جمال رشاد، أنه تم وضع خطة لتكثيف تواجد المفتشين والمراقبين على شواطئ الإسكندرية بالقطاعين الشرقى والغربى، لافتًا إلى أنه تم إصدار عدة تعليمات مشددة لمستأجرى الشواطئ، جاءت على رأسها حسن استقبال ومعاملة رواد الشواطئ والتنبيه المشدد على عدم فرض الاكراميات على الرواد سواء من عمال الشماسى أو عمال نظافة دورات المياه، ومنع تداول الشيشة والمشروبات الكحولية على شواطئ الإسكندرية، وتسهيل مهمة مفتشى الإدارة المتواجدين بالشواطئ، والتأكيد على مجانية دورات المياه وغرف خلع الملابس.

إقبال كبير على الشواطئ (2)

مع الوصول لذروة موسم الصيف قام اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمرور على العديد من شواطئ القطاع الشرقى والتواصل المباشر مع رواد الشواطئ وسؤالهم عن مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم، كما تم توزيع فلايرز حملة (أعرف حقك) الموضح به تقسيمات الشواطئ لصيف 2021 وأسعار كل فئة وقيمة تذكرة الدخول وأرقام الشكاوى.

كما تم التأكيد والتنبيه أثناء المرور على مجانية استخدام دورة المياه وكذلك غرف تغيير الملابس، وحث المواطنين ضرورة عدم الاستجابة لمحاولات فرض الإكراميات على الشواطئ.

إقبال كبير على الشواطئ (3)

وتم التنويه عن وجود أرقام تليفونات الشكاوى الخاصة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف على بوابات الشواطئ لسهولة الإبلاغ عن اية تجاوزات من مستأجرى الشواطئ وعمالهم.

وإليكم تفاصيل مرور اللواء جمال رشاد على الشواطئ:

واستهل جولته بشاطئ جليم العام وقد تلاحظ انتشار المخلفات داخل مياه البحر نتيجة القاء بعض المنشآت السياحية المجاورة للشاطئ مخلفاتها فى مياه البحر وعلى الفور تم التواصل مع الشركة القائمة على إدارة المنشاة وإبلاغها بالمخالفة وجارى اتخاذ اللازم قانونا ونظافة المياه.

إقبال كبير على الشواطئ (4)

كما تم المرور على رواد الشاطئ وسؤالهم عما إذا كانوا تعرضوا لفرض اكراميات وتم التأكد من عدم تحقيق أى مخالفات على الشاطئ.

كما تم المرور على شاطئ المندرة المجانى وقامت الفرق المعاونة للحملة بتوزيع فلاير (أعرف حقك) لتوعية الرواد بحقوقهم كما تم سؤال الرواد عما إذا كانوا تعرضوا لأى ابتزاز أو فرض إكراميات وكانت الإجابة بالنفى واثناء المرور تم تحريز عدد من الشيشة والممنوعات بشاطئ المندرة المجانى وتم اتخاذ اللازم.

إقبال كبير على الشواطئ (5)

وكذلك المرور على شاطئ السلسلة المميز وبسؤال الرواد عما إذا كانوا تعرضوا لأى مخالفات وكان رد الرواد بالنفى وانهم راضون تماما عن الخدمة المقدمة لهم وقامت الفرق المرافقة للحملة بتوزيع فلاير (أعرف حقك)، ثم تم المرور على شاطئ بحرى المميز وحقق الشاطئ مخالفة فرض اكراميات على الرواد وتم ارجاع المبالغ المحصلة دون وجه حق للرواد وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال مستأجر الشاطئ.

وأيضا تم المرور شاطئ المندرة السياحى (طاحونة المندرة) وقد تلاحظ عدم تناسب عدد دورات المياه مع عدد رواد الشاطئ لذلك تم توجيه مستأجر الشاطئ بتقديم طلب لزيادة عدد دورات المياه لتتناسب مع عدد الرواد ويقل الضغط على دورات المياه الحالية، المرور على شاطئ البوريفاج (محمود سعيد) ولم يحقق الشاطئ أى مخالفة وتم توزيع فلاير (أعرف حقك)، المرور على شاطئ ميامى العام وتلاحظ تزاحم كبير امام البوابات فى انتظار خدمة التشغيل الليلى وتم استيعاب الأعداد وادخالها للشاطئ وذلك للحد من التزاحم امام البوابات.

إقبال كبير على الشواطئ (6)

وتم كذلك المرور على شاطئ ادورد الخراط والذى حقق مخالفة جسيمة حيث أن الشاطئ من شواطئ الخدمة لمن يطلبها سعر تذكرته عشرة جنيهات وتم بيع تذاكر بدون قيمة وبيعها بمبلغ عشرون جنيه وتم استغلال عدم معرفة بعض الرواد بالأسعار وتحصيل مبالغ بغير وجه حق وعلى الفور تم ارجاع المبالغ المحصلة بدون وجه حق للرواد.

كما حقق مخالفة أخرى وهى فرض اكراميات على الرواد وتم ارجاع المبالغ الغير مستحقة للرواد وسيتم تحرير مذكرة للعرض على السيد المحافظ لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفات والمرور على شاطئ إيناس حقى وأبوهيف المميز وشاطئ الفنار ولم تحقق تلك الشواطئ أى مخالفات.

إقبال كبير على الشواطئ (7)

واختتمت الجولة بالمرور على شاطئ إسحاق حلمى والمقام به ملعب الطاحونة لرياضة الراكيت وتم متابعة تجهيز ملعب كرة الطائرة الشاطئية تمهيدا لإطلاق أول بطولة لتلك اللعبة قريبا على شواطئ الإسكندرية.

هذا وتؤكد الإدارة المركزية للسياحة والمصايف استعدادها الكامل لتلقى شكاوى المواطنين واستفساراتهم على أرقام الشكاوى التالية: 01270746490 – 01289252668، وكذلك موقع الإدارة الرسمي: Www.catr.gov.eg.

إقبال كبير على الشواطئ (8)

 

توافد-كبير-على-الشواطئ
توافد كبير على الشواطئ

 

شواطئ الاسكندرية
شواطئ الاسكندرية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع