أخبار عاجلة

مصر تستعين بخبرات عالمية لإدارة وتشغيل محطات الحاويات بالإسكندرية ودمياط.. شركات فرنسية وإيطالية وألمانية لزيادة القدرات الاستيعابية.. تطوير شامل للموانئ بـ 9 مليارات جنيه.. صور

تعمل الحكومة المصرية على عدة محاور لدعم حركة النقل البحرى، من خلال زيادة الطاقات الاستيعابية للموانئ، ومحطات تداول الحاويات بهدف استيعاب عدد أكبر من الحاويات والتحول لمركز لوجيستى عالمى، خاصة في الإسكندرية ودمياط، وذلك بالاستعانة بعدد من الشركات العالمية الفرنسية والإيطالية والألمانية وغيرها بعد تطويرها بنحو 9 مليارات جنيه.

وتقوم الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى؛ من خلال شركتى الأسكندرية ودمياط لتداول الحاويات بأعمال تطوير واسعة مع هيئة الموانئ بالإسكندرية ودمياط وبعض الجهات تشمل إنشاء أرصفة جديدة وتعميق الغاطس، وإنشاء ساحات تخزينية جديدة.

وعلى سبيل المثال  يشمل التطوير فى رصيف 92 بالإسكندرية عملية تطوير حيث يبلغ طوله 350 متر وعمقه 15 متر، والمُخصص للبضائع العامة  وبلغت تكلفة تلك الأعمال 15 مليون جنيه.

كما تشمل عملية التطوير رصيف 94 المُخصص للبضائع العامة، حيث انتهت أعمال الصيانة برصيف 94/1 بطول 400 متر بتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه، وانتهت أيضاً أعمال الصيانة لرصيف 94/5 بطول 200 متر بتكلفة 10 مليون جنيه، وتجري أعمال الصيانة برصيف 94/4 الذي يبلغ طوله 200 متر وعمقه 12 متر، بتكلفة إجمالية قدرها 10 مليون جنيه .

كما يتم العمل على إنشاء رصيف جديد لزيادة الطاقة الاستيعابية للبضائع والسفن وهو رصيف 100 ويتكون المشروع من محطة حاويات ومتعددة الأغراض علي رصيف بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15-17 متر وظهير خلفي 660 ألف متر مربع، وسوف تسمح المحطة باستقبال عدد 4 سفن بطول 240 متر وعدد سفينة بطول 400 متر، وسوف يساهم هذا المشروع في إضافة طاقة استيعابية جديدة للميناء لتداول الحاويات والغلال والبضائع العامة وقد تم إعداد دراسة الجدوي المبدئية للمشروع  .

كما تم إنشاء رصيف 3/85 يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه، والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة، حيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها الى 5 ملايين سنويا.

توقيع بروتوكول تعاون  مع خط  CMA CGM الفرنسية

وشهد اللواء صلاح الدين حلمي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام فى 2/9/2021 توقيع عقد اتفاق مدته عامان بين شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع وشركة CMA CGM الفرنسية العالمية للخطوط الملاحية، والتي تعد من أكبر الخطوط المتعاملة مع الشركة من حيث حجم التداول.

وقع الاتفاق كلًا من اللواء ياسر هيكل، العضو المنتدب الجديد لشركة الإسكندرية للحاويات، والمهندس طارق زغلول، المدير التنفيذي لشركة CMA CGM في مصر.

يأتي هذا التوقيع في إطار رؤية استراتيجية على مختلف المحاور تمكن شركة الإسكندرية لتداوال الحاويات والبضائع من الحفاظ على العملاء الحاليين ومحاولة جذب عملاء جدد.

وبموجب هذا العقد ترسو سفن الخط الملاحي CMA CGM على أرصفة المحطات التابعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات بمينائى الإسكندرية والدخيلة، لإجراء أعمال الشحن والتفريغ وتداول الحاويات.

ويؤكد هذا التوقيع حرص الشركة الدائم على الاستجابة لمطالب الخطوط كبيرة الحجم والتي تتركز في معدلات الاَداء المرتفعة وتقديم خدمة مميزة بأسعار تنافسية، إلى جانب التحديث المستمر لمعدات الشركة والاعتماد على المنظومات الإلكترونية الحديثة TOS في إدارة وتشغيل السفن والساحات والبوابات، ونظام ERP لإدارة موارد الشركة وإتمام عملية التحويل الرقمي.

يشار إلى أن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع تعد أولى شركات القابضة للنقل البحري والبري في تطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني مع العملاء وجميع الجهات الحكومية.   

وتشمل خطة التطوير إنشاء محطة متعددة الاغراض بميناء الاسكندرية بطاقة 1,2 مليون حاوية سنوية وكذا محطة متعددة الاغراض بميناء ابوقير بطاقة 1 مليون حاوية سنوية.

كما تم الانتهاء من مرحلة التكريك الأخيرة لتعميق برصيف 96 بمحطة الدخيلة على أن يكون أقصى غاطس للسفن المسموح لها بالتراكى على الرصيف هو 15.5 متر بطول 400 متر.

وتم العمل فى المرحلة الثانية من تعميق رصيف 96 بمحطة الدخيلة بطول 350 متر .


تطوير محطة حاويات دمياط

وكشف اللواء علاء إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة دمياط لتداول الحاويات، التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أنه تم الانتهاء تنفيذ رصيف دمياط البحرى الجديد ، وذلك بتكلفة 1.3 مليار جنيه، تشمل المرحلة الثالثة من رصيف 5 و6، بحيث يكون تم تطوير 6 أرصفة فى محطة الحاويات.

 وتعرضت أعمال التنفيذ لتأخير نتيجة وضع الرصيف القديم والصعوبة والعقبات التى واجهت الأعمال الجديدة، وبالتالى تأخر تنفيذ المشروع لأكثر من عام.

 وأضاف اللواء علاء إبراهيم، أن زيادة طول وعمق الرصيف ستؤدى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة حاويات الشركة من 20% إلى 25%، أى من عدد 1,4 مليون حاوية إلى 1,8 مليون حاوية فى السنة فى ظل التوسع الكبير فى نشاط الحاويات فى العالم ، موضحا ان تكلفة التنفيذ ارتفعت بنسبة طفيفة نتيجة العقبات التى واجهت المشروع بجانب الحرص علي تطوير الستة أرصفة.

 وبدأت الشركة أعمال توسعة الرصيف البحرى بتكلفة 500 مليون جنيه ارتفعت ل1.3 مليار جنيه ، ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترا، بدلاً من 1050 مترا، لتكون المحطة قادرة على استقبال سفن أكبر وبأطوال أكبر وكان من المقرر الانتهاء من تنفيذه فى مارس 2020 .

وكان اللواء علاء محمد إبراهيم رئيس شركة دمياط لتداول الحاويات، وقع بروتوكول الحصول على ترخيص استغلال رصيفى 5،6 بالميناء، مع اللواء وليد مصطفى، رئيس هيئة ميناء، يوم 20 نوفمبر 2019، بحضور محافظ دمياط واللواء صلاح الدين حلمى رئيس القابضة للنقل البحرى.

 

افتتاح محطة حاويات دمياط بأطوال 680 مترا

ومؤخرا تم افتتاح محطة جديدة متعددة الأغراض في ميناء دمياط، وقام بالتنفيذ عدد من الشركات الوطنية المصرية، وتشتمل على أرصفة بأطوال 680 مترا، وعمق 17 مترا، ومجهزة بساحات خلفية تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع، ومن المنتظر أن تصل الطاقة الاستيعابية لها حوالي 4 ملايين طن سنويا، والمشروع يمتاز بأنه مجهز بكل المرافق اللازمة لخدمة السفن والبضائع،  وأماكن لتغذية السفن بالمياه العذبة وإمكانية إمداد السفن بالكهرباء، ضمن منظومة (OPS)  ، وتسهم المحطة بعد افتتاحها في تقليل زمن انتظار السفن خارج الميناء، وزيادة كمية البضائع المتداولة وزيادة أنواع وأحجام السفن المتعاملة، وزيادة مساحات التخزين داخل الميناء.

كما يجرى العمل حالياً على إنشاء محطة الحاويات "تحيا مصر" بإجمالي أرصفة 1970م، وعمق 18م، لتداول 4.5 مليون حاوية سنوياً، بهدف تعزيز مكانة الميناء ليصبح ميناء محوريا في تجارة الحاويات بالمنطقة.

وزير النقل الفريق كامل الوزير قال في تصريحات له إنه سيتم التعاقد خلال الفترة القليلة المقبلة مع الخط الملاحى العالمى CMA – CGM الفرنسى لتشغيل نشاط الحاويات بمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتي تقع على مساحة 560 ألف متر مربع، وأطوال أرصفة تصل إلى 2500 متر، وستبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 1.5 مليون حاوية مكافئة.

وذكر وزير النقل، أنه سيتم توقيع التعاقد مع تحالف من شركات أوربية يضم كلا من شركة يوروجيت الإيطالية، وخط هاباج لويد الألماني، وشركة شوب شيب ” ، وذلك لتشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط والتي سيتم البدء في تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد إنهاء مشكلتها مع شركة كي جي إل الكويتية مؤخرا.

وتضم المشروعات أيضا التي يتم تنفيذها بميناء الدخيلة ” حسب وزير النقل الفريق كامل الوزير ” إنشاء محطة الصب غير النظيف بالمنطقة خلف رصيف 90 بميناء الدخيلة بطول 540 مترا وعمق 16 مترا وساحة تخزين بمساحة 188 ألف متر مربع بتكلفة تقديرية 1.6 مليار جنيه.

وأوضح وزير النقل، أنه يتم تنفيذ محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة ( طول رصيف 1050 مترا وعمق 15 مترا ومساحة 300 ألف م2، وبتكلفة تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

كما تم إنشاء الميناء الأوسط بين ميناءي الإسكندرية والدخيلة في منطقة المكس بأطوال أرصفة 3.5 كيلو متر وساحات تخزين بمساحة 3.5 كيلو متر مربع بتكلفة تقديرية 12 مليار جنيه.

وأكد وزير النقل، أنه بانتهاء المشروعات في الموانئ الثلاثة سيكون ميناء الإسكندرية الكبير به 87 رصيفا بأطوال حوالي 25 كيلومترا، وبأعماق من 8.5 إلى 20 مترا.

 

جانب من حاويات دمياط
جانب من حاويات دمياط

 

حاويات دمياط
حاويات دمياط

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع