أخبار عاجلة

العالم هذا المساء.. مقتل 16 جنديا نيجيريا فى هجمات مسلحة لتنظيم داعش الإرهابى.. السلطات اليابانية تحذر المواطنين من عاصفة قوية تضرب غرب البلاد.. هبوط اضطرارى لقاذفة شبحية أمريكية يتسبب بأضرار جسيمة

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مقتل 16 جنديا نيجيريا فى هجمات مسلحة لتنظيم داعش الإرهابى
 

قضى ما لا يقل عن 16 جندياً نيجيرياً، وعنصران مسلحان مناهضان للمتطرفين فى كمين نسب إلى تنظيم "داعش - ولاية غرب إفريقيا"، فى ولاية بورنو شمال شرقى البلاد، حسب ما أفاد مصدران عسكريان لوكالة "فرانس برس".


 

 

ويعتبر الهجوم الذى وقع، يوم الأربعاء، الأكثر حصداً للأرواح بين هجمات "داعش" على القوات المسلحة النيجيرية هذا العام، وتواجه هذه القوات تمرداً متطرفاً فى شمال شرقى البلاد منذ 12 عاماً، بحسب "الشرق بلومبرج".


 

ومنذ يومين، أفرج مسلحون نيجيريون عن عشرات التلاميذ الذين اختطفوا فى ولاية زمفرا بشمال غرب البلاد، وفق ما أعلنت الحكومة المحلية، فى أعقاب هجوم للجيش على عصابات إجرامية.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر حكومى قوله، إن عدد من أفرجوا عنهم "75 رهينة من مدرسة كايا الثانوية"، وذلك بعد قرابة أسبوعين فى الأسر، مضيفا أن "الجميع بدا بصحة جيدة وسالمين".

 

 وظهر حاكم الولاية بيلو ماتاوالى فى مقطع مصور نشره مكتبه، وهو يحيى الحافلات التى امتلأت بالتلاميذ المفرج عنهم.

 

وكانت القوات النيجيرية قد تعرضت لهجوم فى زمفرا نهاية الأسبوع الماضى عندما هاجم مسلحون قاعدة عسكرية وقتلوا 12 عنصرا أمنيا، فيما اقتحم مسلحون سجنا فى ولاية أخرى بوسط البلاد وحرروا أكثر من 200 سجين.

 

وكانت قوات الأمن قد أطلقت عمليات فى زمفرا قبل أسبوع مستهدفة عصابات إجرامية مدججة بالسلاح يطلق عليها "قطاع طرق"، تنسب إليها عمليات خطف جماعى فى مدارس فى أنحاء شمال غرب نيجيريا هذا العام.

 

وقطع المسؤولون الاتصالات فى أنحاء الولاية لمنع تبادل المعلومات، فى إطار الهجوم الذى جاء بعد خطف أكثر من 70 تلميذا وعدد من المعلمين من مدرسة كايا بولاية زمفرا فى الأول من سبتمبر.

 

 

السلطات اليابانية تحذر المواطنين من عاصفة قوية تضرب غرب البلاد
 

حذرت سلطات الطقس في اليابان، المواطنين من عاصفة استوائية قوية تضرب أجزاء من البلاد  .


 

 

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، في نشرته اليوم الخميس، أن العاصفة تسببت بالفعل في هطول أمطار غزيرة بأجزاء من جنوب البلاد، فيما قد تشتد الأمطار والرياح بقوة مع اقتراب العاصفة من السواحل الغربية .


 

 

ووجهت السلطات تحذيرا للمواطنين المقيمين في المناطق الواقعة على مسار العاصفة وطالبتهم بتوخي الحذر، كما من المتوقع أن تتجه العاصفة شمالا خلال اليومين المقبلين.

هبوط اضطرارى لقاذفة شبحية أمريكية يتسبب بأضرار جسيمة
 

أعلن سلاح الجو الأمريكى، إغلاق المجال الجوى والمنطقة المحيطة بقاعدة "وايتمان" الجوية فى ميسورى بعد هبوط اضطرارى نفذته القاذفة الشبحية B-2 Spirit.


 

 

وذكرت الخدمة الصحفية لسلاح الجو الأمريكى، حسبما نقلت "سبوتنيك" الروسية، أن الطائرة أصيبت أثناء الهبوط. ووقع الحادث في 14 سبتمبر الجارى.

وأضافت أنه لم يكن هناك حريق ولا إصابات ويتم التحقيق في الحادث.

منذ وقوع الحادث، تم إغلاق المجال الجوي فوق قاعدة "وايتمان" الجوية أمام الرحلات الجوية على ارتفاع يصل إلى 2500 متر داخل دائرة نصف قطرها 10 كم. كما أن الوصول برا إلى القاعدة محظور أيضا.

هذا وتعد القاذفة B-2 Spirit، المعروفة بـ"الشبح" من أغلى الطائرات في التاريخ، غذ يتجاوز ثمن الواحدة منها 2.1 مليار دولار.


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع