أخبار عاجلة
اخبار الأهلى اليوم الثلاثاء 26 / 10 / 2021 -
حصاد الرياضة اليوم الثلاثاء 26 /10 /2021 -

سحر وجمال حياة كريمة بأسوان.. "الأشراف والعرب" قريتان نموذجيتان بعد التطوير.. المبادرة تحول المعيشة إلى جنة على الأرض.. بناء سكن كريم ومياه نقية أبرز الإنجازات.. والمحافظ: انتهاء 11 قرية بالمرحلة الأولى.. صور

"الأشراف" و"سبيل العرب" قريتان بمحافظة أسوان، تحول واقعهما القروى البسيط إلى أشبه بـ"الجنة" على الأرض، بعد تنفيذ عدة مشروعات ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تحت رعاية الرئيس السيسى، وهو الأمر الذى قابله الأهالى البسطاء بالسعادة وتقديم الشكر لكل من ساهم فى تحقيق أحلامهم البسيطة.

قرية سبيل العرب، التى تقع بمركز كوم أمبو محافظة أسوان، يصل تعداد سكانها بحسب الإحصائيات الأخيرة إلى نحو 5.882 نسمة، وكان يعانى أهالى هذه القرية، بحسب ما قاله حسن محمود، من الأهالى، من مشاكل عدم وجود صرف صحى بالقرية وبالتالى تعرض المنازل البسيطة المبنية من الطوب اللبن للتصدع والانهيار، بجانب افتقار القرية للخدمات الصحية بسبب عدم توافر وحدة صحية، وتعد القرية واحدة من أفقر قرى الجمهورية "على حد وصفه".

وتابع حسن محمود، بأن هذه المشاكل قد انتهت مع دخول المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتى قضت على كل هذه المشاكل وخلقت متنفسا جديدا للقرية وتحول الواقع المرير إلى مستقبل أفضل، لافتاً إلى أنه تم بناء وتطوير عشرات المنازل داخل القرية، وكانت لحياة كريمة بصمة واضحة فى تغيير ملامح القرية للأفضل وتحويل قرية سبيل العرب إلى قرية نموذجية.

رمضان فاوى، أحد أهالى قرية سبيل العرب، أضاف أن أهالى القرية يوجهون الشكر للرئيس السيسى على توجيهاته فى تغيير واقع القرية وتنفيذ العديد من المشروعات لعل أبرزها بناء مساكن آمنة لقاطنيها علاوة على مشروع الصرف الصحى الذى حمى المنازل من التصدع والانهيار بسبب مشاكل الطفح المتكررة، مشيرا إلى توافر الخدمات الصحية بعد وجود وحدة صحية داخل القرية، وانتظام خدمات الكهرباء وغيرها من اﻷمور التى لم يعتاد أهالى القرية عليها سابقا.

وفى قرية الأشراف، التى تقع بمركز إدفو شمال أسوان، وتبعد عن المدينة بنحو 53 كيلو متر، يعيش فيها ما يزيد عن 3 آلاف مواطن، من إجمالى 7797 مواطناً مسجلين من أهالى القرية، إلا أنهم كانوا قد تركوا مساكنهم بسبب ضعف الخدمات والمستوى المعيشى بالقرية.

قالت نادية أحمد، من سيدات القرية، إن المكان أصبح ساحراً وتغيرت ملامحه تماماً، بعد تطوير أشياء كثيرة بالقرية واستغلال المساحات الواسعة فيها وإنشاء حديقة مفتوحة أصبحت قبلة للمتنزهين من أهالى القرية، لافتةً إلى أنها تحرص على اصطحاب أطفالها إلى هذه الحديقة للاستمتاع والتنزه فى المساحات الخضراء الشاسعة، بعد أن كان الأطفال يلهون بالقرب من الترع والمصارف والأماكن الخطرة.

عبد الرازق أحمد، من أهالى قرية الأشراف، وجه الشكر للرئيس السيسى على تنفيذ مبادرة حياة كريمة والتى ساعدته فى توفير مشروع إنتاج حيوانى بعد منحه 5 عجول يمكن منها الإنفاق على أسرته وكذلك مساعدته فى تزويج بناته.

عمر البوصيلى، من الأهالى، أشار إلى أن القرية كانت تعانى من عدم انتظام مياه الشرب وتلوثها فى بعض الأحيان، وهو الأمر الذى اختلف مع دخول مبادرة حياة كريمة، بعد إنشاء محطة تنقية المياه بالقرية، وبالتالى وصول مياه صالحة للشرب نقية تصل لكل بيت من بيوت القرية.

فى المقابل، قال الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، إن المحافظة سبقت بتنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة ضمن المبادرة الرئاسية حياه كريمة داخل 34 قرية على مرحلتين موزعة على جميع مراكز المحافظة بإجمالى 83 مشروعا بمختلف القطاعات وباعتمادات تصل لنحو 280,7 مليون جنيها، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين فى قطاع الكهرباء والطرق وتحسين البيئية، فيما جارى استكمال مشروعات الصرف الصحى حيث شهدت 11 قرية بالمرحلة الأولى تنفيذ 30 مشروعاً استهدفت تحسين معيشة 38 ألف و626 أسرة باستثمارات 82.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل 593 منزل وسقف، فيما شهدت المرحلة الثانية والتى ضمت قريتى الرئيسية بإدفو والمنشية الجديدة بكوم أمبو، بجانب تنفيذ 53 مشروعاً باعتمادات 198 مليون جنيه، فضلاً عن تنفيذ مبادرة "التصالح حياه" من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجاً من خلال تكفل مبادرة حياة كريمة.

من جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن قصص النجاح الذى سطره أكبر مشروع تنموى فى تاريخ مصر الحديثة للتطوير الشامل لقرى الريف المصرى يعكس الرؤية الثاقبة والإصرار والعزيمة التى تتحلى بها القيادة السياسية من أجل تحويل حياة ملايين المواطنين فى قرى الريف المصرى إلى واقع مختلف وحياة كريمة وإنسانية فى الجمهورية الجديدة التى دشنها الرئيس السيسى لتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.

وأوضح اللواء عطية، بأن المشروعات الجارى تنفيذها بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى تشمل 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفر ونجع وعزبة بمراكز كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة، ووصلت هذه المشروعات حتى الآن ما يزيد عن 662 مشروعاً بتكلفة تقديرية 11.5 مليار جنيه.

وأشار المحافظ، إلى أن هذه المشروعات موزعة على قطاعات الأبنية التعليمية بواقع 60 مشروعاً، وأيضاً 39 مشروعاً للهيئة القومية، و49 مشروعاً لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وكذا 77 مشروعا للصحة، بجانب 54 مشروعاً لقطاعات الرى والطب البيطرى والبريد، بالإضافة إلى إنشاء 30 مجمع خدمى، و28 مركز شباب، و14 وحدة إسعاف ومطافى وبيطرية ومجزر، فضلاً عن تنفيذ 31 مشروعاً للكهرباء مع إنشاء 72 كوبرى على ترع ومصارف مائية.

أحد-المنازل-بعد-التطوير

أحد-المنازل-بعد-التطوير

الرصف
الرصف
المدرسة-بعد-التطوير
المدرسة-بعد-التطوير
تطوير-المبان
تطوير-المبان
شوارع-القرية_1
شوارع-القرية_1
متنزهات-خضراء-مفتوحة-للأهالى
متنزهات-خضراء-مفتوحة-للأهالى
منازل-قرية-الأشراف
منازل-قرية-الأشراف
منازل-قرية-سبيل-العرب
منازل-قرية-سبيل-العرب

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع