أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

بعد نيلها ثقة برلمان لبنان.. حكومة "معا للإنقاذ" تعقد أولى جلساتها الأسبوع المقبل.. الوزارة تؤكد: عزمنا ثابت على النجاح.. وسفراء عرب وأجانب يهنئون ميقاتى.. وأزمات الاقتصاد واللاجئين وانفجار المرفأ أبرز التحديات

تستعد الحكومة اللبنانية الجديدة التى اعتمدت شعار"معا للإنقاذ" للبدء فى الخطوات الأولى لإنجاز مهامها على الأرض ، بعد أن نالت ، أمس الإثنين، ثقة البرلمان اللبناني، وقد حصلت الحكومة المؤلفة من 24 وزيراً على ثقة 85 من النواب الحاضرين، فيما رفض 15 من النواب إعطاءها الثقة.

وقد تقرر أن يبدأ مجلس الوزراء اللبنانى عقد جلساته الدورية يوم الاثنين من الأسبوع المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا.

وقد باشرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إعادة الملفات، التي ستطرح على مجلس الوزراء، إلى الوزراء المعنيين للتوقيع عليها، بعدما كانت موقعة من قبل الوزراء السابقين.

 وفور استكمال التوقيعات الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إنجاز جدول الأعمال الأول، على أن تعقد الجلسة الاثنين  المقبل أو الثلاثاء على أقصى تقدير في بعبدا.

و على الرغم من صعوبة المرحلة وما فيها من تحدّيات كبيرة على كل المستويات، إلا أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتى وأعضاؤها أكدوا إصرارهم على النجاح ، وإن كانت المهلة محددة بـ8أشهر ، حيث تتقدم الحكومة باستقالتها عقب الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى مايو المقبل .

سفراء يلتقون ميقاتى

وعلى صعيد متصل ،  التقى رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى عددا من سفراء الدول العربية والأجنبية فى بيروت، حيث وجهوا له التهنئة بمناسبة حصول الحكومة على ثقة البرلمان أمس، كما تم التباحث حول علاقات لبنان الثنائية مع تلك الدول وأفق تطويرها الفترة المقبلة، وفق بيان صحفى تلقى اليوم السابع نسخة منه.

وفى هذا الإطار استقبل الرئيس ميقاتي السفيرة الفرنسية في لبنان آن جريو واستعرض معها الأوضاع في البلاد والعلاقات الثنائية، واستقبل ميقاتي سفير الأردن لدى لبنان وليد الحديد، وتطرق البحث إلى تفعيل عمل اللجنة اللبنانية – الأردنية المشتركة"، كما هنأ ميقاتى بنيل الحكومة الثقة، كما التقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية دوروثي شيا  وتبحثا حول العلاقات المشتركة.

كما التقى ميقاتى وفدا من غرفة التجارة الدولية برئاسة وجيه البزري قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي الكبيرة، وقال البزرى: "الزيارة هي لتهنئة الرئيس ميقاتي، وتمنينا له التوفيق والنجاح في مهمته، كما وضعنا أنفسنا كقطاع خاص بتصرفه من أجل المساعدة في المشاريع التي تحتاج إلى دراسة، وهو أكد العمل على تنظيم ورش عمل من أجل التعاون"، مضيفا: "المهم هو العمل على تثبيت بقاء رجال الأعمال وعائلاتهم في لبنان، وطمأننا الرئيس ميقاتي أنه في القريب العاجل، أي خلال الاسابيع المقبلة، سنلمس المزيد من الثقة بالبلد للبقاء فيه، وأهم الأمور التي يجب معالجتها هي الأمور الحياتية من كهرباء ومواصلات واتصالات ومدارس".

ميقاتى أثناء جلسة البرلمان
ميقاتى أثناء جلسة البرلمان

ملفات بارزة

وأشار نجيب ميقاتى إلى أن البيان الوزاري وضعت فيه مسلمات لعمل الحكومة رغم عمرها القصير، فى مقدمة هذه الملفات واهمها هو القطاع الصحي الذي يطال جميع اللبنانيين، وقال:"إننا في وضع صحي دقيق بسبب جائحة كورونا التي تجتاح العالم، وهناك خطة لكيفية تطويق هذه الجائحة وكل متفرعاتها .

وأشار إلى أن الملف الثاني هو الملف المعيش والاجتماعي الصعب جدا بفعل الغلاء، وستثبت حكومتنا أن ما يحكى عن مساعدات انتخابية غير صحيح وأن ما يقدم هو مساعدة للمحتاجين فقط.

وزير إعلام لبنان جورج قرداحى
وزير إعلام لبنان جورج قرداحى

واستكمل ميقاتى قائلا :" لدينا ايضا ملف النازحين السوريين وعلينا الاهتمام به ومتابعته بالتعاون مع الامم المتحدة ، لتكون العودة برعاية الامم المتحدة وعبر لجنة اممية – سورية – لبنانية مشتركة .

وقال: "سنتابع تبعات انفجار 4 أغسطس 2020، والمساعدات الانسانية للمتضررين وضرورة حوكمتها واعادة الاعمار وفق توصيات تقرير البنك الدولى واعادة تأهيل مرفأ بيروت بشفافية كاملة ومناقصات  صحيحة ضمن الاصول، ومتابعة التحقيق المحايد والصحيح لنعرف الحقيقة كاملة . وقياسا على هذا الملف، وبصورة متوازية، سنتابع ملف انفجار قرية التليل في عكار.

سنبدأ فورا بملف الاصلاحات ، وبدأن فعليا البحث  مع صندوق النقد الدولي ، والبحث معه ليس نزهة ، وهو ليس جمعية خيرية ، ولكن هذا الموضوع ليس خيارا بل ممر الزامي ينبغي انجاحه ليكون المدماك الاول نحو الانقاذ ، والسبيل الصحيح لاعادة انهاض البلد.

في ملف الكهرباء ستكون  المعالجة على المديين القصير والمتوسط، من خلال اعادة النظر بالتعرفة الكهربائية وزيادة ساعات التغذية. اما على المدى المتوسط فيقتضي العمل على زيادة انتاج الكهرباء لتعودعلى مدى 24 ساعة.

الصورة التذكارية للحكومة اللبنانية الجدية مع الرئيس عون ورئيس البرلمان
الصورة التذكارية للحكومة اللبنانية الجدية مع الرئيس عون ورئيس البرلمان

 

في الملف المصرفي قال ميقاتى :" استغرب أن يكون البعض فهم من بياننا وكأننا نميل الى المصارف. ليته بقيت هناك مصارف في لبنان لنساعدها . هل تعلمون واقع القطاع المصرفي وأنه لم تعد هناك مصارف مع العلم ان لا نهضة اقتصادية من  دون مصارف . عندما نقول تصحيح او اصلاح او اعادة هيكلة ، فمعنى ذلك  اعادة احياء القطاع المصرفي على الطريق الصحيح، لا وفق النمط الذي كان سائدا ، وهذا الملف من اولوياتنا.

وأكد قائلا :"في الفترة الاخيرة صرفت مليارات الدولارات على الدعم ، وفي الفترة الاخيرة اكثر من 10 مليارات دولار ، وكان يمكن استخدام هذه المبالغ لبناء معامل كهرباء ومعالجة نفايات وطرق . كفى هدرا وممنوع ان يصرف اي مبلغ الا من ضمن خطة واضحة سنعرضها على المجلس النيابي الكريم.

ملف الحدود البحرية

وعد ميقاتى أنه سيبذل جهده لاعادة بحث تحديد الحدود البحرية بطريقة علمية وصحيحة ، لا عبر نهج المزاديات والتخوين. هناك عملية علمية ستدرس بطريق صحيحة ، ولكن الموضوع ليس امر بته بيد لبنان وحده، ولكنني سابذل جدا للوصول الى حل ، وبهذه الطريقة يصبح متاحا لنا التنقيب في المياه الاقليمية ونبدأ باستخراج الغاز، مما ينشط كل الاقتصاد.

المرأة

لم يورد البيان تفاصيل كثيرة تخص المرأة وبرامجها ، ووفق ما ورد فإن البيان الوزاري تطرق إلى المرأة بسطر ونصف فقط . وهو "بالنسبة لي المرأة هي الحياة والام والزوجة والأخت والبنت والحفيدة . المرأة هي كل شيء ، وهي التي تمنحنا القوة، والمرأة موجودة في قلب كل واحد منا.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع