أخبار عاجلة

سيارات النقل تحصد أرواح المواطنين.. السرعة الجنونية لتريلا وراء وفاة إمام مسجد بمدينة نصر.. خبراء يطالبون بتغليظ العقوبات ومنع دخول النقل للمدن.. القانون الجديد يعاقب المخالف بدفع غرامة قيمتها 8 آلاف جنيه

شهدت مدينة نصر حادثا مأساويا بعدما صدمت سيارة نقل ثقيل سيارة ملاكى نتج عنه وفاة هاني شحات جداوي طنطاوي إمام وخطيب مسجد الأرقم بوزارة الأوقاف بتقاطع شارع مصطفي النحاس مع حسن المأمون.

وقطع سائق النقل الثقيل الطريق بشكل خاطئ وصدم سيارة ملاكى، ونتج عن ذلك تهشم الأخيرة بالكامل ووفاة سائقها، وأجمع الخبراء على ضرورة تغليظ العقوبات على النقل ومنعها من دخول المدن نهائيا.

تحطم السيارة
تحطم السيارة

 

ويطالب اللواء صلاح عبد الوهاب الخبير المروري، بضرورة منع سير سيارات النقل من الدخول إلى عواصم المدن، مع وضع لافتات بالطرق لارشاد المواطنين للدورانات.

وأضاف الخبير المرورى، أن العنصر البشري ليس السبب الرئيسي في تعدد حوادث الطرق فقط، فهناك مسببات أخرى لهذه الحوادث مثل عدم الإضاءة الجيدة، والإنشاءات بالطرق، وكذلك عدم سلامة السيارات، لذا يجب عمل حملات لمنع سير سيارات النقل الثقيل.

تهشم سيارة
تهشم سيارة

وأكد اللواء مجدى إسماعيل مدير المرور السابق ، على ضرورة إجراء تحاليل مخدرات لكافة السائقين وتكثيف تواجد الحملات المرورية على الطرق ومنع دخولها المدن، مع وجود رادارات لالتقاط السرعات الجنونية، مثلما حدث في واقعة مدينة نصر والتي أظهرت قيادة السائق للسيارة النقل بشكل جنونى ولم يراعى تواجد سيارات ملاكى بالطريق.

وأوضح مدير المرور السابق، أن تكثيف تواجد الخدمات المرورية بالطرق يحكم السيطرة على مداخل و مخارج المدن ولا يستطيع سيارات النقل و التريلات من التواجد على المحاور خلال فترات اليوم، مع الإلتزام بشن حملات رادارية متحركة وثابتة لمنع تلك السرعات والقبض على سائقى السيارات ممن يقودون بسرعة جنونية.

جانب من الحادث
جانب من الحادث

وطالب الخبير المرورى ، بتغليظ عقوبة تجاوز السرعات المقررة للتريلات والمقطورات، لأن القانون حدد له إذا تجاوز السرعة لا يحبس، والغرامة 200 جنيه فقط، والتصالح 100 جنيه، بعكس عقوبة مخالفة السرعة للسيارات الملاكي، فإذا خالف سائق سيارة ملاكي السرعة يعاقب بالحبس 6 أشهر، أو غرامة من 300 إلى 1600 جنيه.

حادث التصادم
حادث التصادم

 

وقال مصدر أمنى، إن قانون المرور الجديد الذى لا يزال يعرض بأروقة البرلمان ولم يتم إصداره حتى الآن، حيث وضع بنودا صارمة على سائقى النقل الثقيل منها تغطية وربط وحزم المقطورات على السيارة لمنع سقوطها على الطرق، كما يحظر تفريغ الحمولات لجميع سيارات النقل على الطرق لمنع المساءلة القانونية، وتصل عقوبتها إلى غرامة 8 آلاف جنيه، كما أجاز لضباط المرور فحص حالات قائدى النقل الثقيل، بذات الوسائل الفنية للكشف عن متعاطى المواد المخدرة والمسكرات، فإذا لم يمتثل يتم عرضه على النيابة المختصة، لاتخاذ إجراءات التحقيق والفحص الفنى، التى تستلزمها ضرورة التحقيق، ويتم توقيع عقوبة عليه، لمنع تكرار تلك الأفعال للحد من الحوادث.

سيارة نقل 1
سيارة نقل 1

واستطرد المصدر، أن القانون الجديد حارب الحوادث المرورية ومتعاطى المواد المخدرة أثناء القيادة والسرعات الجنونية، التى يقودون بها، ويكون منهم سائقو النقل، ووضع لهم مادة تندرج تحت الشريحة الخامسة، ويتم خصم 5 نقاط من السائق، فى حالة ارتكاب مخالفة مرورية على الطريق وتوقيع غرامة مالية على قائد السيارة، من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو توقيع إحدى العقوبتين، كما ألزمهم بالحصول تراخيص القيادة، باجتياز دورة تأهيلية قبل الحصول على الرخصة، مع ضرورة توافر شروط اللياقة الصحية التى ستحددها اللائحة التنفيذية.

 

حادث مدينة نصر
حادث مدينة نصر

 

وأوضح المصدر، أن القانون وضع بنود عديدة للحد من السرعات التى يقوم بها سائقو النقل واستحدث لها القانون جرائم جديدة مع فرض عقوبات مالية على المخالفين، مع استحداث مخالفات أخرى منها ارتداء الأقنعة والأغطية التى تخفى ملامح الوجه وتفريغ وتطاير أو تناثر حمولة المركبات على الطرق، بالإضافة إلى إلزام السائق فى حالة ارتكاب حادث مرورى بالاهتمام بالمصابين وأن ينقلهم لأقرب مكان ولإسعافهم، كما نظم القانون الضرائب والرسوم على السيارات وتحديد مواعيد أدائها وحالات الإعفاء منها سواء رخص القيادة والتسيير وإرفاق جدول بها.

 

حملات مرورية
حملات مرورية

 

ولفت المصدر، إلى أن القانون اشتمل على أنه إذا اتهم قائد المركبة بارتكاب جريمة قتل أو إصابة خطأ فيجوز للنيابة المختصة أن تأمر بتعليق سريان رخصة القيادة المصرفة إليه لمدة لا تجاوز 30 يوماً ولها إذا رأت مد تعليقها أن تعرض الأمر على القاضى الجزئى للنظر فى مدة للمدة التي يحددها، كما نص القانون على أنه فى تكرار لارتكاب ذات الجريمة المرورية خلال سنة من ارتكاب الأولى تضاعف العقوبة.

وعن ضوابط سير النقل الثقيل، وضعت لسيارات النقل مجموعة من التدابير والإجراءات التي يجب تطبيقها على سائقي النقل الثقيل لمنع سقوط حمولاتها على الطرق، وكذلك الحد من الحوادث التي تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص، والضوابط هي:

- مراعاة الحد الأدنى للحمولة المقررة على الطرق، بحد أقصى 2 طن.

- الالتزام بالطرق المخصصة لسير السيارات النقل.

- الالتزام بمواعيد سير النقل الثقيل، وهي من 11 مساء حتى السادسة صباحا.

- عدم السماح بحاملي المواد النفطية والغذائية بالسير في أوقات أخرى.

- الالتزام بالسرعة المحددة لسيارات النقل الثقيل.

- الالتزام بمسارات السير المسموح لها السير بها.

- الالتزام بأماكن المواقف المصرح بها.

ووقعت مصادمة في مدينة نصر، بين (3 سيارات) وتبين قيام قائد سيارة ملاكى (إمام وخطيب بوزارة الأوقاف) بقطع الطريق بطريقة خاطئة، مما تسبب فى اصطدام إحدى سيارات النقل القادمة من الاتجاه الآخر بسيارته وسيارة أخرى ونتج عن ذلك وفاته وإصابة قائد السيارة الثالثة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وضبط الأطراف والعرض على النيابة العامة.

سيارة نقل
سيارة نقل

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع