الصحف العالمية اليوم: FDA تجيز تقديم جرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين والمعرضين للخطر.. نواب أمريكيون ينسحبون من جلسة سرية عن أفغانستان.. اختراق إلكترونى لوزارة الدفاع البريطانية يهدد طلبات اللجوء الأفغانية

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها استياء أعضاء الكونجرس من إدارة بايدن بشأن أفغانستان واختراق إلكترونى لوزارة الدفاع البريطانية يهدد طلبات اللجوء الأفغانية

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: بايدن يواجه تراجعا كبيرا فى نسب تأييده مع تصاعد مشكلات أجندته الداخلية

قالت صحيفة "ذا هيل" إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يواجه رياحا معاكسة سياسية مع تراجع نسبب تأييده فى ظل تصاعد المشكلات فى أجندته المحلية.

1abd71595f.jpg

وأظهر عدد كبير من استطلاعات الرأى الأمريكية على الصعيد الوطنى أن أرقام تأييد الرئيس التى كانت قوية من قبل تتراجع فى جميع المجالات. وأظهر استطلاع للرأى نشر يوم الثلاثاء أن معدلات تأييد بايدن فى ولاية أيوا، وهى ولاية متأرجحة عادة، قد تراجعت 12 نقطة منذ يونيو لتصل إلى 31%.

ويأتى الأداء السىء فى استطلاعات الرأى فى الوقت الذى تواجه فيه مساعى بايدن المتعلقة بالإنفاق مشكلات فى الكونجرس، وفى الوقت الذى يتجمع فيه آلاف المهاجرين من هايتى وغيرها عند الحدود الأمريكية الجنوبية، مع استمرار عمل البيت الأبيض للسيطرة على جائحة كورونا.

 ويقول جان إبرهارت، أحد جامعى التبرعات لصالح الحزب الجمهورى، إن شهر عسل بايدن قد انتهى بالتأكيد، مضيفا أنه يراهن على أن الناخبين سينسون المشكلات مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية. لكنه سيجد من يستغلون هذا الرهان على الجانب الجمهورى. وأوضح أن مشكلة بايدن إنه لا يستطيع الحفاظ على تماسك ائتلافه بغض النظر عما يفعله. وكلما حاول أكثر، يمنح الجمهوريون فرصا أكبر.

 وكان بايدن تمتع بنسب تأييد مستقرة أقل من 50% فى الأشهر السبعة الأولى من رئاسته، وفقا لمتوسط استطلاعات الرأى لموقع فايف ثرتى إيت. وكان بايدن يعتمد على التعافى الاقتصادى المستقر، وتراجع إصابات ووفيات كورونا، والإنجازات المبكرة التى حققها مثل تمرير حزمة تحفيز اقتصادى بقيمة 1.9 مليار دولار.

 لكن الأمور شهدت تحولات بالنسبة لبايدن فى الأسابيع الأخيرة، وبدأت معدلات تأييده تتراجع فى ظل الانسحاب الفوضوى للقوات الأمريكية من أفغانستان وهجوم تنظيم داعش خراسان على مطار كابول الذى أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا.

 

نواب أمريكيون ينسحبون من جلسة سرية عن أفغانستان بعد عدم رد المسئولين على أسئلتهم

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن عددا من نواب الكونجرس انسحبوا غاضبين من إحاطة سرية مع أعضاء إدارة بايدن عن أفغانستان بمجلس النواب، الأربعاء، بحسب ما ذكرت ثلاث مصادر مطلعة على الإحاطة.

f1fc661c1b.jpg

وأوضحت المصادر أن النواب الجمهوريين والديمقراطيين قد أصيبوا بخيبة أمل بعدما فشل مسئولو وزارة الخارجية والبنتاجون ووزارة الأمن الداخلى ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية فى الرد على أسئلتهم الأساسية خلال جلسة الإحاطة السريع مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

 وظل مسئولو الخارجية الأمريكية يقولون سرا وعلانية إن حوالى 100 أمريكيا لا يزالوا فى أفغانستان ويريدون الخروج. وقال بعض النواب لسى إن إن إنهم لا يفهمون هذا العدد، نظرا لأن الوزارة قالت إنها أخرجت أكثر من 75 أمريكيا من أفغانستان من خلال جهود الإجلاء فى الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مسئولو الخارجية الأمريكية إن الموقف المتغير على الأرض هو السبب وراء عدم قدرتهم على تقديم رقم محدد.

 وقال النائب مايكل ماكول، أرفع جمهورى بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الجميع انسحب من الاجتماع وتساءل عما إذا كان مسئولى الإدارة يعرفون عدد الأمريكيين الذين لا يزالوا موجودين فى أفغانستان.

وأوضح النائب أنه يعتقد أنه لا يزال هناك مئات الأمريكيين لا يزالوا خلف خطوط العدو. وأضاف أن أغلبية المترجمين الذين تم التحدث عنهم لم يخرجوا، وقال إنه تلقى قصصا مروعة من هؤلاء الموجودين فى أفغانستان.

إلا أن مساعدا ديمقراطيا قال إن بعض الأعضاء تركوا جلسة الإحاطة السرية بسبب وجود بعض الجمهوريين الذين لم يكونوا يرتدون كمامة اتساقا مع بروتوكول كوفيد 19. وأضاف أن العديد من الأعضاء كانوا راضين عن التواصل من وزارة الخارجية.

 وتستمر رحلات الإجلاء المغادرة لأفغانستان بوتيرة بطيئة، وحلقت طائرة هذا الأسبوع على متنها أكثر من 21 مواطن أمريكى. ويقول المسئولون إن الأمر يستغرق عملا هائلا لاسيما فى ظل التنسيق المطلوب بين الولايات المتحدة وقطر وطالبان لفحص خلفية  المغادرين الذين ليس لديهم كافة الوثائق الضرورية.

 وتهدف إدارة بايدن إلى جعل الرحلات من أفغانستان روتينية، لكن هذا لن يتحقق إلا فى حال تحركت الطائرات التجارية من وإلى مطار كابول، وقد يستغرق هذا وقتا قبل حدوثه بحسب ما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

 

FDA

الأمريكية تجيز تقديم جرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين والمعرضين للخطر

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على تقديم جرعة معززة من لقاح فايزر لمن هم فى عمر 65 أو أكبر، والبالغين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض الشديد، وذلك فى مساعى لتعزيز الحماية للأمريكيين الأكثر عرضة للأخطر من متغير دلتا شديد العدوى لفيروس كورونا، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 

9f5789d085.jpg

 

وبالإضافة إلى الأمريكيين الأكبر سنا، ينبغى أن تكون الجرعات المعززة متاحة أيضا لمن هم فى عمر 18 حتى 64 عاما من المعرضين لخطر الإصابة بالمرض الشديد من فيروس كورونا، أو هؤلاء الذين يتعرضون بشكل متكرر مؤسسيا أو مهنيا للفيروس مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من المرض الناجم عن الفيروس.

وقالت الوكالة إن جرعة إضافية من لقاح فايزر بيوتك ينبغى أن يتم إعطائها بعد 6 أشهر من الحصول على تطعيم الجرعتين.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فى ترخيص طارئ، قد اتخذت نهجا مشابها إزاء ما أوصت به لجنة خارجية من خبراء اللقاح تابعة للوكالة. لكن الوكالة فسرت توجيهات اللجنة الاستشارية بشكل أوسع لتغطية قطاع أكبر من الناس.

وقال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لهيئة الغذاء والدواء فى بيان، إن الوكالة نظرت فى مدخلات اللجنة وأجرت مراجعتها الشاملة للبيانات المقدمة للتوصل إلى قرار اليوم. وأضاف أنهم سيواصلون تحليل البيانات المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء والمتعلقة باستخدام جرعات معززة من لقاحات كوفيد 19 وسيتخدوا المزيد من القرارات حسب الضرورة بناءً على البيانات.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن العمل الذى قامت به هيئة الغذاء والدواء ليس الخطوة النهائية قبل أن تصبح الجرعة المعززة متاحة، فلا يزال يتعين أن توصى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تفصيليا بشان من ينبغى أن يتلقى هذه الجرعات.

 

الصحف البريطانية:

اختراق إلكترونى يهدد الأفغان طالبى اللجوء لبريطانيا..

تعرضت وزارة الدفاع البريطانية لاختراق من المحتمل ان يعرض سلامة الأفغان الذين قد يكونوا مؤهلين للانتقال الى المملكة المتحدة، حيث تم نسخ معلومات عشرات من الأشخاص عن طريق الخطأ الى بريد الكتروني في وقت سابق من هذا الشهر وفقا لصحيفة الجارديان، ووفقا للتقرير، هذا هو الخرق الثاني الذي يظهر للعيان، والتحقيق جار واعتذرت وزارة الدفاع وقالت إنه تم تقديم دعم إضافي لهم.

وفي أحدث اختراق، أرسل مسؤولو الدفاع رسالة بريد إلكتروني تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني وأسماء 55 شخص يمكن رؤيتها من قبل كل من تم إرسال الرسالة، وتم إخبار الأشخاص الذين نشرت بياناتهم عن طريق الخطأ ومن ضمنهم مسئول في الجيش الافغاني بأن مسؤولي النقل في المملكة المتحدة لم يتمكنوا من الاتصال بهم وطُلب منهم تحديث بياناتهم.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع: "علمنا بخرق بيانات حدث في وقت سابق من هذا الشهر من قبل فريق سياسة إعادة التوطين والمساعدة الأفغانية.. هذا الأسبوع، حرض وزير الدفاع على تحقيق في معالجة البيانات داخل هذا الفريق.. وقد تم الآن اتخاذ خطوات لضمان عدم حدوث ذلك في المستقبل ".

يأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من اعتذار وزير الدفاع عن خرق منفصل يشمل عناوين البريد الإلكتروني لعشرات المترجمين الأفغان الذين عملوا مع القوات البريطانية.

من جانبه صرح وزير دفاع حزب المحافظين السابق جوني ميرسر، الذي خدم في أفغانستان، إنه يخشى أن يكون هناك المزيد من التهديدات في المستقبل، قائلا: “لقد كنت قلقًا منذ البداية بشأن الطريقة التي عومل بها هؤلاء الأفراد - كان الأمر برمته اندفاع إلى الباب عندما سقطت كابول لدرجة أن هذه الأخطاء كانت حتمية".

وأضاف: "أنا شخصياً أعتقد أننا استبعدنا أشخاصًا وفشلنا في إخراج غالبية أولئك الذين يجب علينا - أعتقد أننا بدأنا للتو في معرفة حجم ما حدث هنا"، وأشار الى ان أكثر 250 شخص يسعون للانتقال الى بريطانيا.

 

بعد أزمة الغواصات.. جونسون يغازل ماكرون بالفرنسية: صديقى العزيز أعطنى استراحة

طلب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إعطائه استراحة ومحاولة التغلب على غضبة بشأن اتفاق "أوكوس" العسكري بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة المتعلق بالغواصات النووية، مخاطبا إياه باللغة الفرنسية.

58457bec21.jpg

قال بوريس جونسون: "إن الوقت قد حان لبعض أصدقائنا الأعزاء ان يعطونا استراحة" في أشارة الى فرنسا، تحدث جونسون مع الصحفيين وذكر عدة كلمات باللغة الفرنسية مثل "prenez un grip" و“donnez-moi un break" مشيرا الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

ليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها جونسون الفرنسية، عادة ما استخدم رئيس الوزراء الذي عمل كوزير خارجية سابق عبارة "donnez-moi un break" سابقًا في العديد من القضايا الأخرى ، بما في ذلك قراره لعام 2019 بتعليق عمل البرلمان ، وتحذير 2016 من وزير فرنسي بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى فرض ضوابط على الحدود في كاليه.

وفي حديثه في وقت لاحق يوم الأربعاء، قال جونسون إنه وزعماء آخرين فوجئوا قليلاً بقوة رد الفعل الفرنسي، وقال للصحفيين على متن طائرة متوجهة إلى نيويورك قبل كلمة ألقاها في وقت لاحق في الجمعية العامة للأمم المتحدة "نريد جميعًا التواصل، الجميع يريد التواصل مع باريس ومحاولة حل شيء ما".

وفقا لبي بي سي، باريس غاضبة بعد أن وقعت أستراليا على اتفاق Aukus لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية وانسحبت من عقد غواصات كبير مع فرنسا كان بموجبه ستحصل استراليا على 12 غواصة من فرنسا بقيمة 37 مليار دولار.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

تفكيك قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية فى روما بعد إجلاء 3 آلاف شخص

فككت القنابل التابعة للجيش الإيطالى ، قنبلة من الحرب العالمية الثانية ،تزن 500 رطل وبها 120 كجم من المتفجرات  فى منطقة مونتيروتوندو بروما، وقامت السلطات بإجلاء ما يقرب من 3 آلاف شخص من أجل حمايتهم، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم العثور على قنبلة طائرة أمريكية الصنع يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية من طراز  AN-M64 ، وجدت في موقع بناء داخل المنطقة الصناعية التابعة للبلدية.

وانتهت فرق المتفجرات من إزالة الصمامات ، وهما الجهازان اللذان كانا سيسمحان بتشغيل الجهاز الحربي الذي لا يزال سليما. وبانتهاء هذه المرحلة، عاد ما يقرب من 3 آلاف ساكن إلى منازلهم ، بالتنسيق مع الشرطة المحلية.

بعد إنشاء الموقع وتجهيز المنطقة ، عملت فرق القنابل على القنبلة بأقصى درجات الحذر لإزالة نظام إطلاق القنبلة الذي كان ، في الواقع ، مسلحًا وغير آمن. تم العثور على القنبلة التي يبلغ طولها 1.20 م وقطرها 40 سم خلال مراحل التنقيب لبناء مبنى.

وأشارت الصحيفة إلى أن القنبلة محملة بحوالى 120 كجم من المتفجرات، وفى هذ الحالة هو أماتول، وهو مادة متفجرة تتكون من 20% من نترات الأمونيوم، و80% من مادة تى إن تى ، وتعمل فرق المتفجرات التابعة للجيش يوميا فى جميع أنحاء البلاد لتنظيف مخلفات الحرب والذخائر الغير المنفجرة لصالح السلطات المدنية.

على مدى السنوات العشر الماضية ، كان هناك أكثر من 35000 تدخل نفذها الجيش وتحديداً منذ بداية العام ، كان هناك حوالي 200 عملية نفذتها فرق القنابل من فوج الهندسة الرواد السادس في روما في جميع أنحاء لاتسيو ووسط إيطاليا، ولا يزال هناك 25 ألف قنبلة منتشرة فى جميع أنحاء إيطاليا.

 

ملاكم إيطالى يثير الجدل بسبب وشم يحمل رموز نازية

أثار الملاكم ميشيل برويلى ، 28 عاما، جدلا واسعا، فى إيطاليا بسبب وشم يحمل رموز نازية ، من  SS ، 88 ،وذلك فى مباراة على وزن الريشة الممتاز الإيطالى، وكان منافسه ايطالى مغربى الأصل ، حسن نور الدين، 34 عاما، الذى فاز فى النهاية بالمباراة.

2f0c3f7c7a.jpg

وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن السلطات الرياضية الإيطالية تبدأ فى التحقيق مع الملاكم، حول كيف يكون ملاكم وعضو فى الاتحاد الإيطالى للملاكمة المحترفة FPI، ويقوم برسم هذا الوشم النازى الذى يحمل رموز SS ، 88

قال نور الدين الذي غادر الحلبة بترحيب: "عندما دخلت الحلبة ورأيت تلك الأوشام ، صدمت". كانت وشوم برويلي التي تحمل هذا النوع من الرمزية عديدة: الرقم 88 ، وهو رمز رقمي للعنصرية البيضاء يمثل "هيل هتلر"،  وأيضا كان هناك وشم لرمز "totenkopf" ، وهو رمز الوحدة شبه العسكرية التي ساعدت في إدارة معسكرات الاعتقال في ألمانيا النازية ، وشعار منظمة حليقي الرؤوس في فينيتو، قبل القتال ، أعطى برويلي أيضًا التحية النازية لرفاقه.

وأوضح نور الدين ، الذي يعيش في أستي بمنطقة بيدمونت ، "وجدت هذه الرسوم الفاحشة. لا يوجد مبرر". وأضاف أن "اتحاد الملاكمة الإيطالي كان يجب أن يدرك منذ البداية أن هذا الملاكم كان لديه مثل هذا التعاطف. التحريض على الكراهية يعاقب عليه القانون".

وأعلن اتحاد الملاكمة الإيطالي أنه سيتخذ إجراءات ضد برويلى الذى لعب حوالى 16 مباراة كمحترف، وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، فإن الشرطة ومكتب المدعي العام في تريستا سيتجهون إلى  فتح تحقيق جنائي.

في عام 2017 ، طبقت الحكومة الإيطالية قانونًا لحظر جميع الرموز الفاشية والنازية ، لكنها فشلت في الحصول على موافقة من كلا المجلسين، وأعادت قضية برويلي فتح النقاش.

 

أضرار بركان لا بالما تتجاوز 400 مليون وستؤثر على إنتاج الموز للجزيرة

أكد رئيس حكومة جزر الكنارى، انجيل فيكتور توريس، أن تقدم الحمم البركانية فى لا بالما الذى أدى إلى تدمير مئات المنازل والمزارع، لا يمكن إيقافه،كما أن الأضرار الناجمة عن هذه الظاهرة ستتجاوز 400 مليون يورو، حسبما قالت صحيفة "نويس" الإسبانية.

وأشار توريس إلى أن هذا المبلغ يمثل 1% من الناتج المحلى الإجمالى للمنطقة، ويمثل المستوى الذي يمكن من خلاله الوصول إلى صناديق التضامن التابعة للاتحاد الأوروبى،والمساعدات التي تم الإعلان عنها بالفعل، والتى سيتم توجيها  إلى الطرق والمدارس وشبكات المياه وأيضا لتوفير سكن مؤقت للعديد من العائلات التي تُركت بلا منازل.

وقال توماس باراتو ، رئيس اتحاد رواد الأعمال في لا بالما (FEDEPALMA) ، إنه يأمل فى أن تقوم السلطات باتخاذ قرارات سريعة لمساعدة جميع المتضررين".

ودخل بركان لا بالما أمس الأربعاء فى مرحلة الانفجار، ولم يدمر المنازل فحسب، بل أنه يؤثر على الأنشطة الاقتصادية الرئيسية للجزيرة ، من السياحة والإنتاج الزراعى خاصة الموز.

وقال باراتو " منطقة زراعة الموز تأثرت بشكل مباشر بالحمم البركانية ، كما أنه تم قطع الأنابيب التى تنقل المياه إلى مناطق زراعة أكبر، و من الضروري اتخاذ قرار لإيجاد طريقة بديلة لتوفير المياه للري لأن زراعة الموز يمكن أن تستمر لمدة 25 يومًا بدون سقي ، ولكن ليس 40 يومًا ،  ولذلك فلابد من التوصل إلى حلول سريعة".

وأكد باراتو "من المهم للغاية توفير الإنتاج والسوق ، لأن الشتاء يكون فيه الطلب أكبر على صادرات الموز ، وهو السبب فى أنه يمثل قيمة اقتصادية كبيرة ، بالمقارنة بأنواع الفاكهة الأخرى".

أما عن الاضرار التى لحقت بالسياحة ، المحرك الاقتصادي الآخر فى جزيرة  لا بالما، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة ، يوجد بالجزيرة 4700 مكان إقامة (أكثر بقليل من تلك الموجودة قبل اندلاع فيروس كورونا) وفي الشهر الماضي سجلت أكثر من 115000 إقامة ليلية من قبل السياح. صناعة تتعرض بالفعل لضربة من تأثير الانفجار البركاني.

وقال باراتو  "المنطقة الجنوبية الغربية ، المنطقة المتضررة من ثوران البركان ، هي منطقة سياحية. إنه حيث يوجد المزيد من الشواطئ ، وكان أكبر فندق في المنطقة يضم 500  عميل في هذا الوقت وتم إجلاؤهم.

حتى تنتهي مرحلة الثوران ، والتي يمكن أن تستمر لأسابيع وفقًا للخبراء ، لن يكون من السهل إيجاد طرق بديلة للوصول إلى هذا المركز السياحي ، الذي سيتعين إعادة بناء بنيته التحتية في وقت لاحق.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع