مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق.. متحف الحفريات يوضح حال الأرض من ملايين السنين.. حيتان عمرها 40 مليون سنة وجمجمة لعروس البحر من ملايين السنين ولوحات ترسم حقيقة الكرة الأرضية.. صور

متحف الحفريات بمحمية وادى الحيتان بوادى الريان بمحافظة الفيوم يعيدك لأكثر من 40 مليون سنة يأخذك بآلة الزمن وتسمع بداخله أصوات البحار وحولك الهياكل العظمية وجماجم الكائنات البحرية لتعرف حقيقة الكرة الأرضية وكيف أثرت عوامل تغير المناخ على الأرض.

مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق (1)

يقول الدكتور محمد سامح مدير المحميات الطبيعية بالمنطقة المركزية، إن المنطقة تضم متحف الحفريات وتغير المناخ الموجود فى محمية وادى الحيتان ويحوى حفريات عمرها 40 مليون سنة ولها علاقة وطيدة بتغير المناخ على مر الزمن وتقدم الدليل على تغير المناخ عبر ملايين السنين.

مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق (2)

وأكد أن سبب اعلان المتحف منطقة تراث طبيعى عالمى هى القطعة الموجودة فى بداية المتحف وهى أطراف خلفية لحيتان وتم اخيارها أيقونة المتحف حيث كان المتعارف عليه أن الحيتان تعيش فى اليابسة وبلا أطراف خلفية ولكن فيما بعد تغيرت النظرية وأثبت الباحثين ان الحيتان تطورت من اليابسة إلى البحر وعاشت بأطراف خلفية والمكان الوحيد الذى عثر فيه على الأطراف الخلفية للحيتان كان فى محمية وادى الحيتان بمحافظة الفيوم خلال الثمانينات لحوت طوله 18 مترا وأثبتت تطور الحيتان من اليابسة إلى البحر وكانت سببا فى إعلان منطقة وادى الحيتان منطقة تراث طبيعى عالمى.

مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق (3)

ولفت الدكتور محمد سامح إلى أن بانوراما العرض فى المتحف يظهر المناخ فى مصر منذ 40 مليون سنة وكيف أثرت البراكين والزلازل والعامل الطبيعية المختلفة على الصخور كما تشير إلى بداية وجود البحر الأحمر وكيف تكونت الجبال والصخور به وبداية ظهوره فى عصر اليوجوسين حيث يحوى المتحف صخور نارية وأنواع كثيرة من الصخور وخريطة تواجدها بمصر لافتا إلى أن كل صخر بالمتحف له قصة تروى طبيعة التغير المناخى الذى وقع وأثر على الصخر أثناء تكونه مثلا ان هناك صخور تكونت بسبب براكين وكانت صخور رسوبية وتحولت وصخور رسوبية تكونت بسبب الأمطار والرياح.

مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق (4)

وأشار مدير المحميات الطبيعية إلى ان المتحف يجسد مصر كنموذج يشرح عوامل تغير المناخ على القرى الأرضية بأكملها مؤكدا أن منطقة وادى الحيتان بأكملها كانت بحر منذ 40 مليون سنة وكان بحر هادئ بلا تيارات عنيفة وبه شعاب مرجانية وكان المكان يصلح للتكاثر بالنسبة للحيتان وذلك من خلال الادلة الموجودة من الشعب المرجانى والأصداف التى تؤكد ان المياه كانت هادئة.

كما أوضح الدكتور محمد سامح ان الصور بالمتحف تثبت أن مصر كلها منذ 40 مليون سنة كان مغطاة ببحر ثم بدء ظهور اليابسة كما يظهر تطور الحيتان وفصائلها المختلفة الموجودة بمصر مؤكدا أن مصر بها 75 ٪ من الحيتان الموجودة على مستوى العالم معظمها بوادى الحيتان بالفيوم والباقى بسيوة ولفت إلى أن الصخور التى تسمى قروش الملائكة نسبة إلى اعتقاد ان الارض كان يسكنها للملائكة وكانت عملات هذا غير صحيح وهى عبارة عن كائن وحيد الخلية.

مصر تجسد حقيقة العالم وتغيير المناخ منذ بدء الخلق (5)

وأشار مدير المحميات الطبيعية إلى أن المتحف يحتوى على 60 نوعا من الأصداف تم تصنيفهم من الرأس قدميات والبطن قدميات وقنافد البحر وغيرها.

والمتحف به جماجم لعروسة البحر الموجودة من 40 مليون سنة وعروسة البحر الموجودة اليوم وكانت أنحف وأكثر مرونة حتى تنجو من الحوت ولفت إلى أن فكرة جمال شكل عروسة البحر أو أن نصفها يشبه الانثى غير صحيح والسبب فى التسمية ان أحد البحارة منذ زمن بعيد رأس عروسة البحر تضع صغارها فخيل له انها سيدة فأطلق عليها عروسة البحر ولفت إلى أن المتحف ليس للحيتان فقط وبه 90 نوع مسجل من أسماك القرش وغيرها.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع