العالم هذا المساء.. الحكومة السورية تصنف الإخوان وداعش والنصرة منظمات إرهابية.. العاصفة "أورور" تضرب جنوب بريطانيا وأكثر من 60 إنذارا بالفيضانات بعدة مدن.. قتلى ومصابون فى انفجار ضخم بأحد مطاعم شنيانج الصينية

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية:

الحكومة السورية تصنف الإخوان وداعش والنصرة منظمات إرهابية
 

صنف وفد الحكومة السورية فى محادثات اللجنة الدستورية المصغرة فى جنيف، اليوم الخميس، كل من "داعش" و"جبهة النصرة" و"الإخوان" كمنظمات إرهابية، يعاقب القانون كل من ينتمى إليها أو من يقدم الدعم لها ويمولها.


 

وقدم وفد الحكومة السورية، مبدأ دستورياً يتعلق بالإرهاب والتطرف لمناقشته مع الوفدين الآخرين، اللذين يمثلان المعارضة والمجتمع المدني.


 

ونصت الورقة الحكومية السورية تحت عنوان "الإرهاب والتطرف" على أن الإرهاب يشكل تهديداً للوطن وللمواطنين، وتلتزم الدولة بمواجهته بكافة صوره وأشكاله، وتعقّب مصادر تمويله، وتعد أى مشاركة فيه أو دعم له بأى شكل جريمة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات، موضحة أن رفض الفكر المتطرف والعمل على استئصاله يشكل أحد الأعمدة الأساسية في حماية وتعزيز تماسك المجتمع السوري، ويتم إنزال أشد العقوبات، وفقاً للقانون، بمن ينتمي لتنظيمات "داعش" و"جبهة النصرة" والإخوان، وكل التنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتبنى فكرها الإرهابي المتطرف أو مارست أو تمارس الإرهاب على الأراضي السورية.

وأكد وفد دمشق أن الجيش العربى السورى والقوات المسلحة السورية ومؤسسات وطنية تحظى بدعم ومؤازرة الشعب، هي مسؤولة عن الدفاع عن سلامة أرض الوطن وأمنه وسيادته، من كافة أشكال الإرهاب والاحتلال والتدخل والاعتداءات الخارجية، مشيرة إلى تكاتف جهود كافة أبناء الشعب إلى جانب الجيش العربي السوري والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في أراضي الجمهورية العربية السورية كافة، هو واجب وطني، مضيفة: "الشهادة في سبيل الوطن بما في ذلك في إطار محاربة الاحتلال أو مكافحة الإرهاب قيمة عليا، وتكفل الدولة ذوي الشهداء وفقاً للقانون".

 

العاصفة "أورور" تضرب جنوب بريطانيا وأكثر من 60 إنذارا بالفيضانات بعدة مدن
 

ضربت العاصفة "أورور" جنوب شرق بريطانيا ، وأصدرت السلطات أكثر من 60 إنذارًا بالفيضانات بعدة مدن، منها مدينة نوكهولت، وويست ساسكس، وإيستبورن وتشيدنجلى، حيث أدت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية خلال الليل إلى فيضانات في المنازل والشركات ، وإغلاق الطرق وخطوط السكك الحديدية عبر الجنوب الشرقى، حسبما ذكرت شبكة " بى بى سى" البريطانية.

بى بى سى

 

كما تسبب انهيارا أرضيا فى تعليق الخدمات القطارات بين كروبورو وأوكفيلد ، وقالت خدمة الإطفاء والإنقاذ إنها تلقت مئات المكالمات خلال الليل ، بما فى ذلك من أشخاص كانوا بحاجة إلى الإنقاذ من سياراتهم بعد القيادة فى مياه الفيضانات.

أثار العاصفة
أثار العاصفة

 

يذكرأن، أعلنت السلطات الفرنسية، تعرض منطقة نورماندى والنصف الشمالى من فرنسا للتضرر الشديد على إثر العاصفة التي ضربتها "عاصفة أورور"، وأن هناك أكثر من 250 ألف أسرة محرومة من الكهرباء منذ أمس الأربعاء.

كما أعلنت وجود خلل في حركة النقل عبر السكك الحديد نظرا لما تعرضت له الكهرباء والطرق أيضا، حيث أصبحت الطرقات مملوئة بأخشاب الأشجار التي انتزعت بسبب العاصفة.

أثار العاصفة أورور
أثار العاصفة أورور

ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية في فرنسا، فإن هبات الرياح وصلت إلى 175 كم / ساعة في فيكامب و 106 كم / ساعة في روان ، وتسببت الرياح القوية في حدوث أضرار. استيقظ 250 ألف منزل بدون كهرباء في النصف الشمالي من فرنسا.

من جانبها أعلنت شركة إنديس المتخصصة في تشغيل الكهرباء، أن قوة التدخل السريع الخاصة بها تمكنت من تشغيل عدد كبير من الكهرباء، مع وجود 3000 فني في العمل، لكن لم يتم تقديم أي يقين بشأن وقت العودة إلى الوضع الطبيعي.

أثار العاصفة2
أثار العاصفة

 

تضرر المنازل
تضرر المنازل

 

فيضانات
فيضانات

 

قتلى ومصابون فى انفجار ضخم بأحد مطاعم شنيانج الصينية

نشرت وكالة "سي سي تي في" الصينية لقطات تظهر لحظة انفجار ضخم هز مطعما بمدينة شنيانج شمال شرقي البلاد، ويظهر الفيديو الدمار الكبير الذى لحق بالمنطقة المحيطة بالانفجار.

— CGTN (@CGTNOfficial) https://twitter.com/CGTNOfficial/status/1451024174135140354?ref_src=twsrc%5Etfw

 

ولقى 3 أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 30 آخرين بجروح اليوم الخميس إثر انفجار في مدينة شنيانج شمال شرقي الصين.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن السلطات المحلية القول، إن الانفجار حدث في مطعم بشارع تاييواننان في حي خهبينج، ما أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين، وإلحاق أضرار بالمباني القريبة، مشيرة إلي أنه تم نقل المصابين لتلقى العلاج، فيما يجري التحقيق في ملابسات الحادث.

وأشارت السلطات المحلية إلي أن الانفجار أسفر أيضا عنه انقطاع الكهرباء عن نحو 15 ألف عائلة في محيط الحادث.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع