أخبار عاجلة

كورونا وانقسام الأحزاب اليمينية فى أوروبا أسباب تقدم الاشتراكيين.. 7 حكومات أوروبية تقود الاتجاه أبرزهم إسبانيا والبرتغال.. ألمانيا تنضم بعد فوز شولتز.. خبيرة: هناك عملية لاستعادة الديمقراطية فى القارة العجوز

كورونا وانقسام الأحزاب اليمينية فى أوروبا أسباب تقدم الاشتراكيين.. 7 حكومات أوروبية تقود الاتجاه أبرزهم إسبانيا والبرتغال.. ألمانيا تنضم بعد فوز شولتز.. خبيرة: هناك عملية لاستعادة الديمقراطية فى القارة العجوز
كورونا وانقسام الأحزاب اليمينية فى أوروبا أسباب تقدم الاشتراكيين.. 7 حكومات أوروبية تقود الاتجاه أبرزهم إسبانيا والبرتغال.. ألمانيا تنضم بعد فوز شولتز.. خبيرة: هناك عملية لاستعادة الديمقراطية فى القارة العجوز

شجع وباء كورونا والانقسام المتزايد للأحزاب اليمينية فى أوروبا على تحقيق الاشتراكيين الديمقراطيين انتصارات فى العديد من البلدان الأوروبية فى هذه الأشهر، على الرغم من استمرار مشاكل التمثيل بين قوى يسار الوسط التى لا تستطيع الحصول على جزء كبير من الناخبين.

وبعد سنوات من الأزمة والهزيمة، أعطت الانتصارات الانتخابية الأخيرة في النرويج وألمانيا وإيطاليا أجنحة لإيديولوجية تضاءلت بسبب صعود التشكيلات الشعبوية اليمينية والأحزاب البيئية، وفي الأزمة منذ نهاية العصر الذهبي النمو الاقتصادي بعد الحرب.

وقالت صحيفة "تيلام" الأرجنتينية فى تقرير لها عن انقسام اليمين فى أوروبا وصعود الاشتراكيين أن اليوم، يترأس الاشتراكيون الديمقراطيون حكومات سبع دول أوروبية: النرويج والسويد وفنلندا والدنمارك وإسبانيا والبرتغال ومالطا ، التي ينبغي أن تنضم إليها ألمانيا قريبًا ، بعد فوز المرشح أولاف شولتز في سبتمبر، وتحالف مع دعاة حماية البيئة والليبراليين.

وأضاف التقرير أن الديمقراطيوين الاجتماعيين هم أيضًا شركاء صغار في الائتلافات الحكومية في بلجيكا ولوكسمبورج وأيسلندا وإيطاليا ، حيث اكتسب الحزب الديمقراطي بزعامة إنريكو ليتا زخمًا في الانتخابات البلدية في أكتوبر ، حيث فاز برئاسة المدن الخمس الأكثر أهمية في البلاد (روما ، تورين ، ميلان ، نابولي وبولونيا).

على الرغم من أن الديمقراطية الاجتماعية الأوروبية بعيدة كل البعد عن استعادة الهيمنة التي كانت عليها العام الماضي ، فقد نجحت في أن تكون في العديد من البلدان القوة الأكثر تصويتًا في نظام حزبي مجزأ بشكل متزايد.

وقالت ماريانا بوليزي ، الباحثة في مركز دراسات السياسة الدولية (CEPI) في جامعة بوينس آيرس ، لتيلام: "يمكننا القول إن هناك عملية استعادة للديمقراطية الاجتماعية في أوروبا"، مضيفة أن ""كوفيد -19" أحدث تعديلاً في الروابط الاجتماعية والاقتصادية. لذلك هناك حاجة أكبر لدولة رفاهية حالية يمكنها الاستجابة للمطالب الاجتماعية للمواطنين الصامدين واليمين المتطرف لا يقدم مثل هذه المقترحات".

ورأي شاركه فيه الصحفي الإيطالي إياكوبو سكاراموزي ، حيث تناقض الوباء مع حقائق خطاب الأحزاب الشعبوية اليمينية ، بينما سهل هزائمها.

وأوضح لتيلام أن "الوباء أظهر أن العدو ليس المهاجر ، بل فيروس ، وأن الحدود لم تكن مهمة للغاية لأن الفيروس يمكن أن يعبرها بسهولة ، وأن التعاون الدولي مهم للغاية وأن القومية ليست الحل".

أضاف سكاراموزي أيضًا الدور الذي تم الاضطلاع به خلال الأزمة الصحية للاتحاد الأوروبي ، وهو أحد الأهداف المتكررة لهذه الأطراف ، والذي سمح للدول الأعضاء بالتعامل بشكل أفضل مع الأزمة بفضل حملة التطعيم المجتمعية وصندوق التعافي الاقتصادي التاريخي الذى قدر ب 750 ألف مليون يورو.

وقد عزز هذا الوضع ، في رأيه ، الاشتراكية الديموقراطية التي استفادت أيضًا من انتشار ظاهرة الانقسام  السياسي التي تطال الآن أيضًا الأحزاب اليمينية، وقدر أن "الشعبويين اليمينيين غير قادرين في هذا الوقت على تفسير ما يريده الناس وهذا نتيجة لحقيقة أنهم في الواقع مجزأون تمامًا".

في ضوء هذه الخلفية ، أشار بوليزي إلى أنه قد يكون هناك "عدوى من الموجة الوردية" للديمقراطية الاجتماعية في أوروبا ، لكنه حذر من أنه فقط إذا استمر الاتحاد الأوروبي في تبني إجراءات لصالح دولة "أكثر حضوراً ودعماً للقضايا الاجتماعية. "

وأوضح العالم السياسي أن "الاتحاد الأوروبي يعطي إشارات حتى تكون الحالة الاجتماعية حاضرة لأنهم ، في رأيي ، لا يريدون تكرار تاريخ الأزمة الاقتصادية لعام 2008 ، والتي كانت نقطة الغليان لأحزاب اليمين المتطرف"،  الذي حدد أن الكتلة الأوروبية تخشى أن يؤدي "تقدم مفرط" إلى تعديل قيمها الديمقراطية.

ومع ذلك ، أعرب سكاراموزي عن شكوكه بشأن قدرة الاتحاد الأوروبى على الحفاظ على استجابة فعالة على المدى الطويل لأن الوباء ، كما أكد ، تسبب أيضًا في الكثير من الفقر وعدم المساواة.

وحذر من أنه على المدى الطويل ستكون هناك موجة من البطالة والخوف والفقر وهذا هو بالضبط الذي يغذي الشعبويين اليمينيين، بالإضافة إلى ذلك ، كان الصحفي حذرًا من النجاحات التي حققها الاشتراكيون الديمقراطيون لأن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين لا يشعرون بأنهم ممثلون.

وكمثال على ذلك ، استشهد بحالة الانتخابات البلدية الأخيرة في روما ، حيث صوّت 40٪ فقط من السكان ، بينما كانت قبل 20 عامًا تقريبًا مزدوجة ، حتى بعد عقد من التصويت أصبح طوعياً.

تؤكد التحليلات الأولى أن الأشخاص الذين اختاروا عدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع قبل خمس سنوات كانوا ناخبين للأحزاب المناهضة للمؤسسة والمناهضة للمؤسسة ، مثل إخوان إيطاليا ، ورابطة الشمال ، وحركة الخمس نجوم (M5E) ، الأخيرين في المنصب اليوم.

وقال: "يتم التصويت على الاشتراكية الديموقراطية من قبل الأغنياء والفقراء ، ولكن ليس من قبل المناهضين للمؤسسة" ، مضيفًا: "أعتقد أنه لا تزال هناك مشكلة كبيرة في التمثيل وهي خطر على الاشتراكيين الديمقراطيين في المستقبل، هم يجب أن تقترب منهم لتحقيق النجاح. كن دائمًا ".

على المدى القريب ، أدت الانتصارات الانتخابية للاشتراكيين الديمقراطيين إلى تغيير التوازن السياسي القائم داخل المؤسسات الأوروبية ، حيث أصبح حزب الشعب الأوروبي المحافظ ممثلاً بشكل زائد في المناصب المجتمعية العليا.

ويسلط الصحفي الإيطالي الضوء على استقالة رئيس البنك المركزي الألماني وممثل ذلك البلد لدى البنك المركزي الأوروبي ، جينس ويدمان ، وتتوقع الصحافة بالفعل أن الديمقراطيين الاشتراكيين سيحاولون الحصول على الرئيس، من البرلمان الأوروبي ، الاشتراكي ديفيد ساسولي ، أكمل المجلس التشريعي في منصبه ، بدلاً من تسليمه إلى المحافظ إستيبان جونزاليس بونس في يناير 2022.

وتوقع سكاراموزى "أتصور أنه بفضل القوة الحالية للديمقراطية الاجتماعية ، سيكون الاتحاد الأوروبي أكثر توجها العام المقبل نحو نوع من المرونة في سياسة الميزانية وسيكون أكثر تسامحًا مع الديون والعجز".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع