أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "بخدمتكم" بالمسجد الحرام بعد تخفيف إجراءات كورونا الوقائية.. عربات يدوية لكبار السن بصحن الطواف.. الالتزام بالاشتراطات الصحية لسلامة ضيوف الرحمن.. تجهيز المداخل بالكاميرات الحرارية

منذ عودة محاذاة المصلين فى الحرمين بالتزامن مع رفع الطاقة الاستيعابية لتصل 100% ، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعمل من أجل تقديم مزيد من الخدمات التى تتوافق مع تخفيف الإجراءات الاحترازية التى فرضها وباء كورونا ، إضافة إلى 200 متطوع يقدمون الخدمات لقاصدي المسجد الحرام، لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

 

مبادرة "بخدمتكم"

من بين تلك الخدمات مبادرة "بخدمتكم"، التي تشرف عليها وكالة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية وتهدف إلى استقبال كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، ودفع العربات اليدوية في صحن الطواف والمسعى.

وحول تلك المبادرة يقول وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية المهندس أمجد بن عايض الحازمي أن وكالة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية ممثلة في الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية، استعدت في وقت مبكر لتوفير العديد من الخدمات التطوعية التي تسهم في راحة قاصدي وزوار المسجد الحرام، من بينها توفير المظلات والهدايا والخدمات التي يحتاج إليها كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى العديد من المبادرات.

8c400fc208.jpg

وأفاد بأن الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية تتبع كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في عملية دفع العربات وكافة خدماتها التي تأتي ضمن الاشتراطات الصحية التي تسخرها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حفاظاً على سلامة قاصدي ومرتادي المسجد الحرام.

مشهد مبهر لاصطفاف المصلين

وسط أجواء روحانية واستعدادات مكثفة أدى المصلون صلاة أول جمعة بالمسجد الحرام بعد رفع الطاقة الاستيعابية الكاملة، وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، باستقبال قاصدي وزوار المسجد الحرام، والتأهب منذ وقت مبكر لحضور المصلين خطبتي الجمعة وأداء الصلاة، بحزمة من الخدمات، والتي أبرزها فتح50 باباً للدخول والخروج، وتخصيص أكثر من 4000 عامل وعاملة، لعمليات الغسل التي تصل إلى 10 مرات يومياً.

وأكد وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، محمد الجابري، أن الوكالة قد رفعت مستوى جاهزيتها لصلاة الجمعة تزامناً مع إعلان الاستفادة من الطاقة التشغيلية الكاملة للمسجد الحرام، وذلك بحزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية والتشغيلية التي من شأنها توفير بيئة آمنة مطمئنة تعين زوار ومعتمرين بيت الله الحرام من أداء مناسكهم في أجواء روحانية يحفها الخشوع والسكينة.

c700112b2d.jpg

وذكر أن خطة الوكالة شملت عددا من المحاور والجوانب الخدمية والميدانية والوقائية منها الإشراف على الساحات، وتطهير وتعقيم المسجد الحرام، وخدمات التنقل، والإشراف على الأبواب، وغيرها من الخدمات لتوفير كل ما من شأنه خدمة قاصدي المسجد الحرام والتسهيل عليهم.

تجيهز المرافق

وقال بدأت الوكالة بتجهيز المكبرية وذلك بتطهيرها وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بسجاد جديد وتنظيفه وتعقيمه وتعطيره، وغسل كامل المسجد الحرام وتطهيره وتعقيمه، وفي كل عملية تطهير تستهلك أكثر من80 ألف لتر من المطهرات، كما تم تشغيل 100 فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره وتعطير المسجد الحرام وساحاته بـ 1500 لتر بأجود أنواع المعطرات، وتم فرش كامل توسعة الملك فهد بأدوارها والمسعى بأدواره كما يتم توزيع قرابة 3000 حاوية نفايات كبيره وصغيره داخل وخارج المسجد الحرام لرفع مستوى التطهير وعلى مدار الساعة.

706df53ee5.jpg

وأضاف أنه يستخدم قرابة 25 ألف لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح، إضافة إلى أكثر من 500 جهاز إلى لتعقيم الأيادى بخاصية الاستشعار و20 جهاز بايوكير و11 ريبوت ذكى للتعقيم و550 مضخة تعقيم يدوية، كما تم تجهيز جميع مداخل المسجد الحرام بالكاميرات الحرارية التى تعمل على رصد درجة حرارة الجسم لكشف أعراض المشتبه فى تعرضهم للفايروس كما أنه يتم بآلية التعامل مع الألوان كما أن الكاميرات تستطيع فحص من (6-8) أشخاص فى الثانية الواحدة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع