العالم هذا المساء.. دخول الأهرامات عبر "ماكينات الدفع الإلكترونى" لأول مرة.. انقطاع الكهرباء عن 600 ألف منزل فى الولايات المتحدة.. وارتفاع سطح أرض لابالما 10 سنتيمترات خلال 24 ساعة بسبب البركان.. فيديو وصور

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

لأول مرة.. دخول الأهرامات عبر "ماكينات الدفع الإلكتروني".. صور

 

بدأت وزارة السياحة والآثار اليوم في تفعيل تشغيل ماكينات الدفع الإلكتروني لتذاكر دخول منطقة آثار أهرامات الجيزة، لتحل محل نظام دفع التذاكر يدويًّا، وذلك مع الحفاظ على هوية المنطقة والطابع الأثري الخاص بها.

 

بوابات الدخول
بوابات الدخول

وقال أشرف محي الدين مدير عام المنطقة، أن هذه الماكينات تشكل جزء من منظومة إلكترونية متكاملة لإصدار تذاكر حديثة تحمل QR code وتستخدم لمرة واحدة فقط عبر البوابات الذكية والتي تقوم بقراءة التذكرة بسرعة عالية أثناء سير السائح منعا للتكدس، كما أنها تتيح إحصاء عدد السائحين عند دخول المنطقة والخروج منها لأغراض التأمين والمتابعة لما تم بيعه من التذاكر ما يؤدي لأحكام الرقابة ومنع الدخول بتذاكر مزورة.

السائحون أمام بوابات الدخول
السائحون أمام بوابات الدخول

جديد بالذكر أنه في شهر سبتمبر الماضي تم بدء تشغيل ماكينات الدفع الالكتروني الجديدة لتذاكر دخول المتحف المصري بالتحرير.

آبل تستهدف إطلاق النظارات الذكية لعرض صور مباشرة على شبكية مرتديها

يمكن لشركة Apple يومًا ما أن تطلق زوجًا من النظارات الذكية التى تلغى الشاشات الصغيرة وبدلاً من ذلك تعرض الصور مباشرة على شبكية مرتديها، وفقا لتقريرdigitartlend .  

وتمت مناقشة ما يسمى بتقنية "جهاز العرض الشبكى" فى براءة اختراع من شركة Apple وتم منحها للعملاق التكنولوجي من قبل مكتب العلامات التجارية وبراءات الاختراع بالولايات المتحدة أمس الثلاثاء 26 أكتوبر  حسبما أفاد موقع Apple Insider .

69f1783bc6.jpg

آبل

وفى الوثيقة، تقترح Apple أن تقنية السبر المستقبلي يمكن أن تساعد في القضاء على إجهاد العين والصداع والغثيان الذي يعاني منه بعض المستخدمين عند استخدام الواقع الافتراضي (VR) وسماعات الواقع المعزز (AR).

وتقول أن مثل هذه المشاعر غير السارة تحدث "عندما يربك نظام VR أو AR بشكل فعال دماغ المستخدم من خلال إنشاء محتوى مشهد لا يتطابق مع العمق الذي يتوقعه الدماغ بناءً على التقارب المجسم بين عيني المستخدم" ، تُعرف المشكلة باسم "عدم توافق الإقامة مع التقارب".

وتوضح الوثيقة: "على سبيل المثال، في نظام مجسم، قد تخدع الصور المعروضة للمستخدم العين (العينين) للتركيز على مسافة بعيدة أثناء عرض الصورة فعليًا على مسافة أقرب.

 بمعنى آخر ، قد تحاول العيون التركيز على مستوى صورة مختلف أو عمق بؤري مقارنة بالعمق البؤري للصورة المسقطة، مما يؤدي إلى إجهاد العين و / أو زيادة الضغط الذهنى، ومشاكل عدم تطابق التوافق مع أماكن الإقامة غير مرغوب فيها ويمكن أن تشتت انتباه المستخدمين أو تنتقص من مستويات الاستمتاع والقدرة على التحمل (أي التسامح) للواقع الافتراضي أو الواقع المعزز.

وتقول Apple في براءة الاختراع إن التقنية ستحتاج أيضًا إلى تضمين "نظام تتبع التحديق" الذي "يتتبع موضع تلميذ المستخدم ويضبط تلقائيًا إسقاط مجال الضوء الممسوح ضوئيًا" بحيث تهبط الصورة المسقطة على شبكية العين بطريقة يضمن صورة متسقة وموثوقة.

وتقول أن مثل هذه المشاعر غير السارة تحدث "عندما يربك نظام VR أو AR بشكل فعال دماغ المستخدم من خلال إنشاء محتوى مشهد لا يتطابق مع العمق الذي يتوقعه الدماغ بناءً على التقارب المجسم بين عيني المستخدم"، تُعرف المشكلة باسم "عدم توافق الإقامة مع التقارب".

وتوضح الوثيقة: "على سبيل المثال، في نظام مجسم، قد تخدع الصور المعروضة للمستخدم العين (العينين) للتركيز على مسافة بعيدة أثناء عرض الصورة فعليًا على مسافة أقرب، بمعنى آخر، قد تحاول العيون التركيز على مستوى صورة مختلف أو عمق بؤري مقارنة بالعمق البؤري للصورة المسقطة ، مما يؤدي إلى إجهاد العين و / أو زيادة الضغط الذهني. مشاكل عدم تطابق التوافق مع أماكن الإقامة غير مرغوب فيها ويمكن أن تشتت انتباه المستخدمين أو تنتقص من مستويات الاستمتاع والقدرة على التحمل (أي التسامح) للواقع الافتراضي أو الواقع المعزز. "

وتقول Apple في براءة الاختراع إن التقنية ستحتاج أيضًا إلى تضمين "نظام تتبع التحديق" الذي "يتتبع موضع تلميذ المستخدم ويضبط تلقائيًا إسقاط مجال الضوء الممسوح ضوئيًا" بحيث تهبط الصورة المسقطة على شبكية العين بطريقة يضمن صورة متسقة وموثوقة.

كما أن تقنية جهاز العرض الشبكي المقترحة من الشركة ستمهد الطريق لتصميم سماعة رأس أخف وزنا وأكثر راحة من خلال التخلص من شاشات الواقع الافتراضى الواقع المعزز، الأكبر والأثقل.

ويشاع أن شركة آبل تطور زوجًا من النظارات الذكية وسماعة رأس AR / VR يعتقد بعض المعلقين أنه من الممكن الكشف عنها في العام أو العامين المقبلين ، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن أيًا من المنتجين سيضم التكنولوجيا التي تمت مناقشتها في براءة الاختراع.

وفى الواقع، كما هو الحال مع العديد من الأفكار الموضحة فى مثل هذه المستندات، وليس هناك ما يضمن أن جهاز العرض الشبكي من Apple سيصبح حقيقة على الإطلاق، على الرغم من أن مجرد وجود المستند يقدم بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول نوع الأفكار التى تستكشفها الشركة عندما يتعلق الأمر بها، والتكنولوجيا المتعلقة بالنظارات الذكية والسماعات عالية التقنية.

انقطاع الكهرباء عن 600 ألف منزل فى الولايات المتحدة

 

تسببت عاصفة ساحلية قوية فى قطع الكهرباء عن أكثر من 600 ألف منزل شمال شرقى الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، وكانت ولاية ماساتشوستس الأكثر تضررا من العاصفة، حيث انقطع التيار الكهربائى عن 466 ألف منزل حتى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلى (12:00 بتوقيت غرينتش)، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

 

وصفت هيئة الأرصاد الوطنية الوضع بالخطير وحذرت من هبوب رياح من نوع الإعصار واقتلاع العديد من الأشجار. قال مكتب هيئة الأرصاد الوطنية في بوسطن إنه "لا ينصح بالسفر".

 

98280f0be6.jpg

انقطاع الكهرباء

 

كما تضررت أيضا رود آيلاند بشدة، حيث كان هناك 91 ألف منزل دون كهرباء. وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إن الوضع يجب أن يتحسن بحلول نهاية اليوم، وأن العاصفة "ستتحرك بعيدا عن الشاطئ الليلة".

 

يذكرأن، فرض حظر تجول على مدينة نيو أورلينز الأمريكية بعد يومين تقريبا على مرور الإعصار إيدا الذى ضرب سواحل ولاية لويزيانا.

وحسب موقع فرانس24، تأكدت وفاة أربعة أشخاص بينما بدأ عناصر الإنقاذ البحث عن الذين أدت العاصفة إلى عزلهم. وبدأ انحسار المياه يكشف حجم الأضرار على طول ساحل خليج المكسيك. واعتبر رجل في عداد المفقودين بعدما قتله تمساح على ما يبدو.

وقالت رئيسة بلدية المدينة لاتويا كانتريل فى تغريدة على تويتر إنها أصدرت أمرا بفرض حظر تجول طوال الليل في نيو أورلينز التي لا يزال الجزء الأكبر منها محروما من التيار الكهربائى.

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى صور لأشخاص تم سحبهم من سيارات غمرتها المياه ومنازل مدمرة، لكن الأضرار التي لحقت بنيو أورلينز بحد ذاتها محدودة.

وقتل شخص في سقوط شجرة في برايريفيل. وقالت السلطات إن شخصا آخر لقي حتفه أثناء محاولته القيادة في مياه الفيضانات على بعد 95 كيلومترا جنوب شرق نيو أورلينز.

وذكر الموقع الإلكتروني لتتبع انقطاع التيار الكهربائي "باور-آوتيج" أن إيدا أدت إلى حرمان أكثر من مليون منزل في لويزيانا من الكهرباء.

وأعلنت شركة الكهرباء أن التيار قد يعود في وقت مبكر من الأربعاء، وأن التيار الكهربائي سيعود على الأرجح إلى المستشفيات أولا التي يتوجب على بعضها مواجهة تدفق لمصابين بكوفيد، ومحطات تنقية المياه ومراكز معالجة مياه الصرف الصحي.

وقالت الشرطة في ولاية ميسيسيبي حيث هطلت أمطار تسبب بسيول، أدى انهيار طريق إلى مقتل شخصين وجرح عشرة آخرين، ثلاثة منهم في حالة حرجة.

وتنتقل إيدا التي أصبحت منخفضا استوائيا، حاليا باتجاه الشمال الشرقي مهددة وديان تينيسي وأوهايو.

وحذر العلماء من تزايد نشاط الأعاصير بسبب ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات جراء تغير المناخ ما يشكل تهديدا متزايدا لسكان السواحل في جميع أنحاء العالم.

ارتفاع سطح أرض لابالما 10 سنتيمترات خلال 24 ساعة بسبب البركان.. صور وفيديو

اكتشفت الجهات المختصة لمراقبة بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما الإسبانية، زيادة فى تشوه أرض الجزيرة فى الـ24 ساعة الأخيرة، حيث أن البركان أدى إلى ارتفاع أرض لابالما 10 سنتيمترات، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

 

ارتفاع ارض لابالما
ارتفاع ارض لابالما

 

أشارت مديرة المعهد الجغرافي الوطني (IGN) في جزر الكناري والمتحدث باسم لجنة بيفولكا العلمية ، ماريا خوسيه بلانكو ، إلى أن هذا الارتفاع  قد حدث بالفعل في مناسبتين ، واحدة في سبتمبر والأخرى كانت فى 12 أكتوبر ، مما يكثف الظواهر التي يمكن ملاحظتها في المراكز البركانية ، مثل زيادة تدفق الحمم وفتح أو إغلاق مراكز الانبعاث التي كانت في المخروط.

وأوضحت بلانكو أن هذا الارتفاع للسطح يمكن أن يكون نتيجة لزيادة في تراكم المواد المنصهرة أسفل محطة لوس يانوس مباشرة وعلى المستويات السطحية، وأصر على أن الزيادة في التدفق وفتح المراكز البركانية شيئا متوقعا فى الساعات القليلة القادمة.

الحمم البركانية
الحمم البركانية

وقال الخبير ميجيل أنخيل موركويندي ، في مؤتمر صحفي أن إعادة تشكيل المخروط البركاني مستمر، مع انبعاث الحمم البركانية إلى الغرب، وتراجع التدفقات السابقة، مشيرا إلى أن تدفقات الحمم البركانية الجديدة تجري أسفل تدفقات الحمم البركانية الأقدم عبر أنابيب الحمم البركانية وأيضًا على السطح، وتملأ الجزر التي كانت لا تزال تظهر في الأيام السابقة .

وحددت ماريا خوسيه بلانكو أن مورفولوجيا المخروط تتغير مرارًا وتكرارًا بسبب العمليات المتتالية للنمو وإعادة التكوين، وفى مساء أمس الثلاثاء،  كانت هناك زيادة في بحيرة الحمم البركانية التي أدت إلى انهيار جزئي للجزء العلوي من المخروط.

الحمم البركانية لكومبرى فيخا
الحمم البركانية لكومبرى فيخا

وفيما يتعلق بالزلازل ، لا يزال موقعها في نفس المنطقة، على أعماق تتراوح بين 10 و 15 كم وأيضًا على أعماق تزيد عن 20 كم ، حيث تستمر الزلازل المسجلة الأخيرة في الارتفاع على الرغم من حدوثها بشكل أقل تكرارًا مما كانت عليه في الأيام السابقة، حتى وصل عدد الزلازل 184 زلزالا بسبب البركان.

ذكرت ماريا خوسيه بلانكو أن الزلازل المسجلة في الأعماق المتوسطة والعميقة هي جزء من عملية الثوران الحالية ولا تزال الزلازل السطحية الكبيرة غير مكتشفة.

انهيار جزئى لمخروط بركان لابالما
انهيار جزئى لمخروط بركان لابالما

وبلغ انبعاث ثاني أكسيد الكبريت (SO2) المرتبط بالعمود البركاني يوم أمس 40800 طن في اليوم ، وهذه الأرقام تشير إلى أن انتهاء حالة الطوارئ "بعيد المنال" وهي من "أوضح" المؤشرات على حدوث ثوران على المديين المتوسط ​​والبعيد.

متظاهرون يقطعون الطريق إلى مستودع للنفط بفرنسا بسبب ارتفاع سعر الوقود

قام مجموعة من المجتجين على ارتفاع اسعار البنزين الفترة الأخيرة فى فرنسا بقطع الطريق المؤدى إلى مستودع النفط فى منطقة كوت دازور، حيث تجمع العشرات على مداخل الشوارع المؤدية للمستودع.

 

وأكد مجلس بلدية بوجيه سور ارجنز، أنهم يتواصلون مع المتظاهرين الذين تجمعوا منذ مساء أمس الثلاثاء، كما تم التنسيق مع الداخلية التى بدورها أرسلت دوريات لتهدئة المتظاهرين.

 

— European Union Club (@EuropeanUnionC) https://twitter.com/EuropeanUnionC/status/1453331407292416002?ref_src=twsrc%5Etfw  

ومن جانبها، أكدت السلطات الفرنسية أن المتظاهرين لا ينتمون لحركة السترات الصفراء التى تظاهرات منذ أكثر من عام لنفس السبب حينها، وأيضًا ليسوا من العاملين فى المستودع.

 

واعترض المتطاهرون ثلاث صهاريج للنفط، حيث نشروا عدد من الإطارات والخشب وقاموا بتفريغ عبوات زيوت على الطريق.

 

— ????Sitwat Khalid (@2sitwat1) https://twitter.com/2sitwat1/status/1453331439206862849?ref_src=twsrc%5Etfw

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع