أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

جدل بعد فوضى تطبيق "شهادات اللقاح" باسكتلندا.. مجموعة الضيافة الاسكتلندية: كارثة لا يمكن التخفيف منها والإقبال على القطاع يتراجع بنسبة 40%.. ووزراء ردا على دعوات التراجع: الخطة تحتوى الفيروس وتشجع على اللقاحات

تعرض الحزب الوطني الاسكتلندى للتوبيخ لأنه "جعل اسكتلندا تركع على ركبتيها" حسبما زعم نائب بالبرلمان، حيث واجه قطاع الضيافة والأعمال "كارثة" بسبب فوضى نظام "شهادات اللقاح" الذى أدخلته الحكومة الاسكتلندية حيز التنفيذ فى 18 أكتوبر الجارى.

 

وقالت صحيفة "هافنجتون بوست" فى نسختها البريطانية إن هذا الادعاء يأتي بعد فشل المحافظين الاسكتلنديين في وقف خطط جواز سفر اللقاح التى أقرتها رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون.

701b61055a.jpg

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن عطلة نهاية الأسبوع الأولى بعد تطبيق خطة جوازات سفر اللقاح في اسكتلندا، كانت بمثابة "كارثة لا يمكن التخفيف من حدتها"، وفقًا لهيئة قطاع الضيافة.

 

وقالت مجموعة الضيافة الاسكتلندية (SHG) إن الموظفين واجهوا "مستويات لا تطاق من سوء المعاملة" وشهدت بعض الأماكن انخفاضًا في الإقبال بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

 

وتدعو مجموعة الضيافة الحكومة الاسكتلندية إلى إلغاء هذا المخطط، الذي أصبح ساريًا قانونًا منذ 18 أكتوبر.

 

وأوضحت الصحيفة أن إثبات التطعيم الكامل مطلوب لدخول النوادي الليلية والفعاليات الكبرى كجزء من جهود الحكومة الاسكتلندية للحد من انتشار فيروس كورونا وزيادة الحصول على اللقاح.

 

ودخلت الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 أكتوبر، ولكن تم الإعلان عن فترة سماح مدتها 18 يومًا بعد رد فعل عنيف من الصناعات المتأثرة والمشكلات الكبيرة التي وقعت جراء التطبيق الجديد.

 

 

2cc627e588.jpg

وتخلَّى وزير الصحة البريطانى ساجد جافيد عن خطط إدخال شهادات اللقاح للوصول إلى النوادي الليلية في إنجلترا في سبتمبر الماضى.

 

وقال المتحدث باسم مجموعة الضيافة ، ستيفن مونتجمري:" كانت عطلة نهاية الأسبوع الأولى لنظام جوازات سفر اللقاح واحدة من الكوارث التي لا يمكن تخفيفها ، وتقع هذه المسئولية بالكامل على عاتق الحكومة الاسكتلندية. وتحذر مجموعة الضيافة الاسكتلندية الحكومة منذ أسابيع من أن مخطط جوازات سفر اللقاح الخاص بها ليس جاهزًا بعد ، لكن موقف الحكومة هو إخبارنا "بالاستمرار في ذلك" مع عدم تقديم شبكة أمان لدعم الشركات أو طواقم العمل.

 

وأضاف قائلا "تُظهر تجربة نهاية هذا الأسبوع أن النتيجة كانت مستويات لا تطاق من سوء المعاملة من موظفينا ، وخلق جو من شأنه أن يقوض تمامًا استمتاع أي شخص بأماكننا الليلية."

 

20191219040523523.jpg

 

وقالت المجموعة إنه خلال عطلة نهاية الأسبوع أبلغ الأعضاء عن أكثر من 550 حالة اضطر فيها موظفو المكان إلى رفض دخول العميل لأنه ليس لديهم جواز سفر لقاح أو لديهم جواز سفر لقاح غير مؤهل أو جواز سفر لقاح يحتمل أنه مزيف.

 

وكان هناك أيضًا "عدد مقلق" من التقارير حول إساءة معاملة موظفي الضيافة بسبب الرفض وقوائم الانتظار في الأماكن ، وتم الإبلاغ عن مشاكل مستمرة مع تطبيق النظام .

 

ووفقا لشهادة وزراء أمام البرلمان الاسكتلندي ، ستحد المبادرة من انتشار فيروس كورونا وتعزز وتيرة الحصول على اللقاح.

 

ومن جانبه حذر موردو فريزر ، سكرتير مجلس الوزراء في حكومة الظل الاسكتلندية المحافظة للتعافى من كورونا ، من أن فكرة شهادات اللقاح "ليس لها إجابات ولا تفسير" حول كيفية عملها في الممارسة العملية.

 

وقال في بيان صدر اليوم: "شركات الضيافة والعمال يواجهون الآن الحقائق القاسية لنظام شهادات اللقاح المضطرب الخاص بالحكومة".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع