بالصور.. تغيير خريطة الدعوة بالإسكندرية لمواجهة الفكر المتطرف.. "الأوقاف" تطلق مدرسة لتحفيظ القرآن والفقه والتفسير بالمجان للمواطنين فى 50 مسجدا.. وتؤكد: نهدف إلى إعادة تأهيل الشباب وتجديد الخطاب الدينى


الإسكندرية – أسماء على بدر

خلال السنوات الماضية انتشر الفكر السلفى المتشدد مما جعل من محافظة عروس البحر معقلاً للأفكار المتطرفة والفتاوى الشاذة التى لا يعرفها المجتمع المصرى المتسامح، وفى إطار السياسة الجديدة قررت وزارة الأوقاف أن محافظة الإسكندرية ستكون لها النصيب الأكبر فى خطة تغيير المفاهيم وتصحيح المصطلحات الدينية المغلوطة وتجديد الخطاب الدينى بها.

 

وقررت مديرية الأوقاف بالإسكندرية فى إطلاق "مدرسة المسجد الجامع" بالمجان فى 50 مسجد جامع بالإسكندرية والتى سيتم افتتاحها الأحد القادم أمام الشباب وجميع الأعمار والتى ستهدف إلى تحفيظ القرآن وعلومه وتفسيره على أيدى متخصصين وأئمة أكفاء.

 

وقال الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، أنه تم تحديد 50 مسجد بمختلف مناطق المحافظة ستقوم بهذه الأنشطة وسيتم فتح باب التسجيل للراغبين بالالتحاق فى حفظ القرآن الكريم وعلومه وتفسيره، مشيرا إلى أن التحفيظ والدروس الدعوية سيكونان على أيدى محفظين متخصصين وأئمة متميزين وبالمجان ولجميع الأعمار.

 

وأكد الشيخ محمد العجمى، إلى أن وزارة الأوقاف تحت قيادة الدكتور محمد مختارجمعة، وزير الأوقاف، تحرص على ترسيخ الانتماء والأخلاق والقيم عند التلاميذ والنشء من خلال تجديد الخطاب الدينى، وتأهيل وإعداد شباب الأئمة والخطباء بالوزارة على نشر ثقافة التسامح والسلام ومواجهة الفكر المتطرف وإحكام السيطرة على المساجد، وان التجديد من خصائص الدين لأنه ضرورة حتمية فى تقدم المجتمعات المسلمة لان الحضارة الإسلامية لم تتقدم إلا بتعامل العقل مع النص تعاملا حكيما ومنضبطا، مع مراعاة الثوابت.

 

وأشار "العجمى" إلى "مدرسة المسجد الجامع" سوف تنطلق بمحافظة الإسكندرية، عن خلال العطلة الصيفية، ابتداء من 8 يوليو المقبل، وستكون مفتوحة يوميا من العصر إلى المغرب، وستعقد فى نهاية الدورة مسابقات للمتميزين، مع تكريم الفائزين فيها ماديا ومعنويا كما سيتم مكافأة أفضل الأئمة والمحفظين المتميزين القائمين بهذا النشاط.

 

وقال "العجمى" وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الإسكندرية، أنه تم تكليف مديرى الإدارات الفرعية بالمحافظة، بسرعة الانتهاء من اختيار مسجدا يتم من خلاله تنفيذ نشاط مدرسة المسجد الجامع خلال النشاط الصيفى.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أنه عقب تحديد المساجد التى ستقوم بهذه الأنشطة، سيتم فتح باب التسجيل للراغبين بالالتحاق فى حفظ القرآن الكريم وعلومه وتفسيره، مشيرا إلى أن التحفيظ والدروس الدعوية سيكونان على أيدى محفظين متخصصين وأئمة متميزين وبالمجان ولجميع الأعمار.

 

وعلى صعيد آخر لم توقف الأوقاف من مواجهه الفكر المتطرف ومخالفين القانون لإحكام السيطرة على مساجد المحافظة ومنع المتطرفين والغير متخصصين من اعتلاء المنابر وقامت مديرية الأوقاف بالإسكندرية بتحرير عدد من المحاضر ومنها محضرًا ضد "السيد.ز" القيادى السلفى، لمخالفته قرارات وزارة الأوقاف، وإلقائه درسا بزاوية فاطمة الزهراء بمنطقة المعمورة قبلى التابعة لإدارة أوقاف المنتزه، دون تصريح.

 

وقام الشيخ محمد أبو زيد، مدير إدارة المنتزة، رقم (7246 إدارى) قسم ثان المنتزة؛ مؤكدا على عدم تمكين أى شخص غير مصرح له بالخطابة من صعود المنبر أو إعطاء أى دروس بالمساجد أو الزوايا، بناء على تعليمات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بإحكام السيطرة على المساجد والزوايا وقطع الطريق على الجماعات المتشددة من الوصول إلى المنابر.

 

وشددت أوقاف الإسكندرية على مفتشى المتابعة الميدانية ومديرى الإدارات الفرعية بمديرية أوقاف الإسكندرية، تكثيف الحملات التفتيشية فى كل ما يتصل بشؤون المسجد من أداء الدروس، ونظافة المساجد لرصد المخالفين لتنفيذ تعليمات الوزارة، فضلا عن وجود غرفة عمليات برئاسته تعمل على مدار الـ"24 ساعة" لمتابعة المساجد والزوايا بالمحافظة.

 

وحذر وكيل الوزارة أن مديرية أوقاف الإسكندرية ستفعل بقوة وحسم الضبطية القضائية لكل من تسول له نفسه صعود المنبر أو إعطاء أى دروس بالمساجد بدون تصريح؛ وإحكام السيطرة على المساجد وعدم السماح باستغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل بعض التيارات.

 

 

جلسات الاجتماع لتحديد مدرسة المسجد الجامع بالإسكندرية
جلسات الاجتماع لتحديد مدرسة المسجد الجامع بالإسكندرية

 

وكيل أوقاف الإسكندرية يجتمع مع الأئمة
وكيل أوقاف الإسكندرية يجتمع مع الأئمة

 

جانب من مناقشات مدرسة المسجد الجامع
جانب من مناقشات مدرسة المسجد الجامع

 

خلال المناقشات
خلال المناقشات

 

انطلاق مدرسة المسجد الجامع بالإسكندرية
انطلاق مدرسة المسجد الجامع بالإسكندرية

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع