أخبار عاجلة

الخريطة الأولية لرئاسة اللجان النوعية بدور الانعقاد الجديد.. "عامر" و"هيكل" و"عيسى" فى الأمان.. وأحمد الشريف يستعد لاقتناص مقعد "التشريعية" من "أبوشقة".. ومجدى مرشد يقرر الترشح فى مواجهة "العمارى"

الخريطة الأولية لرئاسة اللجان النوعية بدور الانعقاد الجديد.. "عامر" و"هيكل" و"عيسى" فى الأمان.. وأحمد الشريف يستعد لاقتناص مقعد "التشريعية" من "أبوشقة".. ومجدى مرشد يقرر الترشح فى مواجهة "العمارى"
الخريطة الأولية لرئاسة اللجان النوعية بدور الانعقاد الجديد.. "عامر" و"هيكل" و"عيسى" فى الأمان.. وأحمد الشريف يستعد لاقتناص مقعد "التشريعية" من "أبوشقة".. ومجدى مرشد يقرر الترشح فى مواجهة "العمارى"

كتبت: إيمان على و سمر سلامة

طوى مجلس النواب صفحة دور الانعقاد الثانى، ليعود للانعقاد قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر، وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يجرى المجلس فى أولى جلساته انتخابات هيئة مكتب اللجان النوعية، والتى من المتوقع ألا يجرى عليها تغييرات إلا فى حدود ضيقة.

 

ومن المتوقع أيضًا أن تتكرر التربيطات بين ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" والهيئات البرلمانية تحت القبة، من خلال الدفع بالنواب لعضوية اللجان التى يرغب الائتلاف أو الهيئة البرلمانية فى حسمها.

 

وقالت مصادر، إنه من المتوقع أن يحتفظ كل من النائب أسامة هيكل بمقعده رئيسًا للجنة الإعلام والثقافة، كما يتجه النائب سعد الجمال للاحتفاظ بمنصبه رئيسًا للجنة الشئون العربية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، وجبالى المراغى رئيسًا للجنة القوى العاملة، ومحمد على يوسف لرئاسة لجنة المشروعات الصغيرة، وطلعت السويدى رئيسًا للجنة الطاقه، وجمال شيحة رئيسًا للجنة التعليم، والدكتور حسين عيسى رئيسًا للجنة الخطة والموازنة.

 

وأشارت المصادر، أنه من المتوقع أيضًا أن تشهد لجنة التضامن الاجتماعى التى يرأسها الدكتور عبد الهادى القصبى منافسة، وذلك بعد إعلان النائبة هبة هجرس ممثلة ذوى الإعاقة بالبرلمان، ترشحها على رئاسة اللجنة، ويتجه السفير محمد العرابى، وزير الخارجية السابق، للترشح مجددًا على رئاسة اللجنة فى الوقت الذى يفكر فيه الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة عدم الترشح مرة أخرى.

 

ومن المتوقع أن تشهد لجنة الشئون الإفريقية منافسة قوية بين النائب مصطفى الجندى، رئيس اللجنة الحالى، واللواء حاتم باشات الذى تولى رئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الأول.

 

معتز محمود يعلن ترشحه على رئاسة لجنة الإسكان والمرافق

 

وتشهد لجنة الإسكان صراعًا قويًا بين النائب علاء والى الرئيس الحالى للجنة، والمهندس معتز محمود رئيس اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، حيث أكد "محمود" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه متمسك بالترشح على مقعد رئاسة اللجنة لإنجاز كم كبير من التشريعات التى تعطلت خلال دور الانعقاد المنقضى.

 

مجدى مرشد يقرر الترشح على رئاسة لجنة الصحة للدور الثالث

 

كما يعتزم النائب مجدى مرشد منافسة الدكتور محمد خليل العمارى على رئاسة لجنة الصحة، فيما يفكر الدكتور أيمن أبو العلا فى خوض الرئاسة ولكن لم يحسم بعد.

 

أكد النائب مجدى مرشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنه قرر الترشح على رئاسة اللجنة لدور الانعقاد التشريعى الثالث، لافتًا إلى أن دور اللجنة خلال الدور الثانى افتقد بشكل ملحوظ، مشدد أنه سيسعى لاستعادة دور اللجنة للمشاركة فى التخطيط واتخاذ قرارات جادة فى الدورة البرلمانية المقبلة تستجيب لمطالب الشارع.

 

وأشار عضو لجنة الشئون الصحية، إلى أن مشاكل التأمين الصحى على رأس أولوياته خلال الدورة البرلمانية الثالثة بما فيها إقرار مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، ومناقشة مشكلة الدواء والوصول لحل جذرى بشأنها.

 

وأضاف، أنه سيتم مناقشة أيضًا مشروع قانون مزولة المهنة للصيادلة، والاستماع لجميع الأطراف بشأنه لحل أزمة مطالب البيطريين وتوافقها مع الأطراف الآخرين.

 

ومن جانبه أكد النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحديث عن انتخابات الجان النوعية ما زال سابقًا لأوانه، سواء رئاسة اللجنة أو رئاسة الهيئة البرلمانية، مشيرًا إلى أن خوض الانتخابات من عدمه يخضع لمعايير وعوامل أخرى.

 

يذكر أن هناك ضغوطًا على "السجينى" تطالبه بالترشح للمرة الثالثة على رئاسة اللجنة لعدم مناقشة قانون الإدارة المحلية بعد بالجلسة العامة، وهو من أشرف على إعداده باللجنة وأكثر دارية بها وبأبعاده.

 

فيما يستعد كل من اللواء محمد صلاح أبوهميلة، والدكتور محمد الفيومى للترشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية.

 

فيما توقعت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، أن تشكيل هيئة المكتب للجنة سيكون كما هو فى دور الانعقاد الثالث.

 

وأكدت مصادر - رفضت ذكر اسمها - أن لجنة الشئون الاقتصادية ستشهد منافسة قوية بين النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الحالى، والدكتور مدحت الشريف وكيل اللجنة الحالى على مقعد الرئاسة.

 

فيما يتجه اللواء علاء عابد لحسم لجنة حقوق الإنسان خلال الانعقاد الجديد، خاصة بعد نجاحه فى قيادة اللجنة خلال الانعقاد الثانى.

 

كما أكدت مصادر مقربة، أن النائب أحمد حلمى الشريف، الوكيل الحالى للجنة التشريعية سيترشح على رئاسة اللجنة التشريعية، إلا أن موقف المستشار بهاء أبوشقة لم يتضح بعد من الترشح.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع