أخبار عاجلة
بريد الوطن .. كفى -
بريد الوطن .. وكالة أنباء متنقلة (قصة قصيرة) -

بالصور.. فعاليات "يوم ماشبل للسوشيال ميديا" تجذب شباب مصر.. الدراسات تعلن: المستخدمين يتجهون "لتطبيقات الشات" أكثر من مواقع التواصل.. علا رشدى: أخترت تقديم برنامجى على السوشيال ميديا بسبب التفاعل


كتب حسن مجدى

 

 

أقيمت فعاليات اليوم الثانى لمهرجان "يوم ماشبل للسوشيال ميديا"، فى مقر الجريك كامب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحضور عدد كبير من المهتمين بمواقع التواصل الاجتماعى، والخبراء وأصحاب التجارب الناجحة من الشركات الكبرى المعتمدة فى الأساس على مواقع التواصل، وحتى المطورين ورواد الاعمال المصريين الذين قدموا خبرات جديدة وبرامج مميزة فى متابعة مواقع التواصل الاجتماعى.

  عروض عن الإعلانات المعتمدة على السوشيال ميديا

عروض عن الإعلانات المعتمدة على السوشيال ميديا

وأقيمت خلال اليوم، أكثر من 45 ورشة عمل ومحاضرة من قبل المطورين والمتخصصين وفقرات ترفيهية، لعب فيها دور البطولة أيضا نجوم مواقع التواصل الاجتماعى، وبدا واضحا النجاح الكبير الذي يحققه شباب مصر فى عالم مفتوح للمنافسة عالميا، حيث برز تواجد المطورين ورواد الأعمال أصحاب التجارب الرائدة والتى تمكنت من المنافسة على مستوى عالمى، والذين تحولوا إلى أصحاب شركات معروفة حاليا فى السوق رغم صغر سنهم.

جانب من ورش العمل
جانب من ورش العمل

وأكد إبراهيم جمال الدين، المتخصص فى استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعى، أن استخدام العلامات الكبرى والشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا أو "الإنفلونسر"  أصبح أحد أكثر السمات الشائعة خلال الفترة الحالية، ولكنه ليس دائما الاختيار المناسب، بل يضر فى العديد من الأحيان بالعلامة التجارية ويأخذ من أسهمها وانتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

ورشة عمل عن تكنولوجيا البووت
ورشة عمل عن تكنولوجيا البووت

 

وتناولت محاضرة تصميم الـ" Chatbots" أو الذكاء الأصطناعى المستخدم في الدردشة والرد على المستخدمين آليا، الطفرة التى سيحدثها هذا النظام فى العام، وكيف يمكن أن يساعد العلامات التجارية الكبرى خاصة وأن الإحصائيات تؤكد تزايد عدد المستخدمين على تطبيقات الدردشة مثل واتس آب وماسنجر، عن مواقع التواصل الاجتماعى الكبيرة مثل فيس بوك وتويتر، إضافة لتأثير هذه التكنولوجيا فى توفير الأموال للشركات التى ستستغنى عن مئات الآلاف من العاملين في مجال خدمة العملاء.

 

واسعترضت المحاضرة محاولات فيس بوك لاستخدام تكنولوجيا الـ Chatbot، حيث يعتمد مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك، على استراتيجية تقول أن هذه التكنولوجيا ليست مستعدة حتى الآن للعمل بدون دعم من البشر، ولهذا يستخدم البوت الخاص بهم ويدعى "M" اشخاص يساعدونه فى الحالات التى لا يتمكن من الرد عليها، ولكن من المنتظر أن يتحول إلى الاعتماد الكامل على الذكاء الصناعى خلال سنوات قليلة.

شرح الـAR
شرح الـAR

 

وأكدت رانيا، الرئيس التنفيذى لمؤسسة Augmania، المتخصصة فى الواقع المعزز أو Augmented Reality، الذى حقق نجاحا ملحوظا خلال السنوات الماضية بألعاب مثل بوكيمون جو ولتطبيقات مثل سناب شات، أن هذه التكنولوجيا تنتظر مزيدا من النجاح والتواجد فى المستقبل، وستستخدم فى التسويق بصورة كبير حيث تخلق تفاعلا ضخما مع المنتجات، ونجحت بالفعل فى دعم مبيعات العديد من الشركات التي استخدمتها فى التسويق، كما تقدم مردود مرتفع للغاية فى الترفيه ويعتمد عليها الآن فيس بوك لينافس سناب شات، وسننتظر خلال السنوات المقبلة تطورا كبيرا فيها.

أحد الحوارات
أحد الحوارات

وقالت الفنانة علا رشدىي، تفاصيل تجربتها فى برنامج "وجهت ماظر"، الذي أطلقته عبر يوتيوب، أنها اختارت إطلاق برنامجها عبر مواقع التاوصل الاجتماعي بدلا من التلفزيون والوسائل التقليدية، نظرا للحرية التي تمتعت بها عبر هذه المواقع، دون تحكم فى ساعة عرض البرنامج، أو مدته، أو المحتوى الذي سيعرض فيه، إضافة إلى حالة التفاعل الكبيرة التي وفرتها لها مواقع التواصل الاجتماعى بعكس التلفزيون.

جانب من الندوات فى يوم السوشيال ميديا
جانب من الندوات فى يوم السوشيال ميديا

ويعتبر "يوم ماشبل للسوشيال ميديا"، حدث عالمي سنوي يهتم بالتكنولوجيا التي تسمح للأشخاص بالتواصل بدأ فى 2010، ويمتد الاحتفال لثلاثة أيام كاملة تجمع العاملين والمهتمين بمواقع التواصل الاجتماعي ويقدم محاضرات وورش عمل وينشر أحدث الأرقام في صناعة السوشيال ميديا، ويتناول أحدث الدراسات فى هذا العالم.

مقدمة الحدث
مقدمة الحدث

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع