أخبار عاجلة

ميرفت أمين لـ "اليوم السابع": السيسى شغال كويس وربنا يحميه.. ولازم الشعب يصبر لأن الإصلاح صعب ويتطلب وقتًا.. سعيدة بنجاح مسلسل "لا تطفئ الشمس".. وأنا ست بيت شاطرة وبأعمل "محشى ورق عنب ومسقعة"


أجرى الحوار فى لندن - أحمد يعقوب

حسين فهمى "صديقى" وعلى تواصل معه.. وأنا ست بيت شاطرة وبأحب المطبخ وبأعمل "محشى ورق عنب" و"مسقعة"

"زوجة رجل مهم" و"الحفيد" أحب الأعمال لقلبى.. وأحمد زكى عبقرية فنية لن تتكرر

"كثافة عرض المسلسلات" فى رمضان بيظلم أعمال مميزة.. وأتمنى توزيع العرض على مدار السنة

الحوار مع فنانة بحجم ميرفت أمين، يزيد عمرها الفنى على 40 عامًا، وعشرات الأعمال السينمائية والدرامية المتميزة، لا بد أن يحمل الكثير من الأسرار، حيث مثلت الفنانة بلا شك عبر مسيرتها فتاة أحلام الشباب لسنوات طويلة. الفنانة الكبيرة التى التقتها «اليوم السابع» بالعاصمة البريطانية، لندن، قالت أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رجل وطنى أنجز الكثير من المشروعات لمصر و«شغال كويس»، مطالبة الشعب المصرى بعدم استعجال النتائج السريعة، لأن الإصلاح صعب، ويتطلب وقتا للنتائج، لوضع مصر على الطريق الصحيح، مؤكدة أن دولًا كثيرة طبقت برامج للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، ونجحت فى ذلك بعد فترة من الوقت، ومصر فى طريقها إلى ذلك، لافتة إلى أنها تختار أدوارها الفنية بعناية شديدة، إضافة إلى تاريخها الفنى الذى يزيد على 40 عامًا. وأكدت أنها على علاقة صداقة وتواصل دائم مع الفنان حسين فهمى.

حسين-فهمى
 

بعد 3 سنوات من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى كيف تقيّم الفنانة ميرفت أمين الإصلاحات التى تمت؟

- الرئيس عبدالفتاح السيسى، رجل وطنى ومخلص و«شغال كويس» وربنا يحميه، وعمل الكثير من المشروعات والنجاحات، وعلى الشعب المصرى أن يصبر على ظهور نتائج تلك الإصلاحات، وهناك دول كثيرة طبقت برامج للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى ونجحت فى ذلك بعد فترة من الوقت، ومصر فى طريقها إلى ذلك.

كيف ترى الفنانة ميرفت أمين مدى نجاح مسلسل «لا تطفئ الشمس»؟

- سعيدة برد فعل الجمهور على نجاح مسلسل «لا تطفئ الشمس»، الذى عرض فى شهر رمضان 2017، وهو من أبرز الأعمال الفنية التى اخترتها بعناية مؤخرًا، عن قصة إحسان عبدالقدوس، وورش سيناريو لعدة مؤلفين، وانتهيت من التصوير يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وأنا فى إجازة استجمام لمدة 10 أيام فى العاصمة البريطانية لندن، بعد نجاح المسلسل الذى عرض فى شهر رمضان.

وما هو تقييمك للأعمال الدرامية التى عرضت فى شهر رمضان 2017؟

- فى شهر رمضان يكون هناك تخمة فى المعروض من الأعمال الدرامية، وهناك أعمال درامية جيدة جدًا «لا تجد فرصة مناسبة للمشاهدة» نظرًا لكثافة الدراما المعروضة، لأن المشاهد لا يجد وقتًا لمشاهدة أكثر من مسلسل من المعروض الدرامى الذى تجاوز الـ30 مسلسلًا فى شهر رمضان، لأن كل مشاهد يشاهد متوسط 3 أو 4 أعمال، والعمل الدرامى سوف يجذب الإعلانات فى أى وقت على عكس الفكرة السائدة حاليًا بالعرض المكثف فى شهر رمضان.

ومن الأعمال الدرامية التى شاهدتها ولفتت انتباهى فى شهر رمضان الماضى، مسلسل «الزيبق» لكريم عبدالعزيز وشريف منير، ومسلسل «ظل الرئيس» لياسر جلال، وكان نفسى أشوف مسلسل «واحة الغروب»، ولكن ازدحام جدول أعمالى فى تصوير مسلسل «لا تطفئ الشمس» حال دون ذلك، وبعد رمضان والإجازة سوف أشاهد أعمالًا أخرى بتركيز.

ومن الأعمال المميزة أيضا مسلسل «ريح المدام» لأحمد فهمى وأكرم حسنى، حيث مثّلا ثنائيا فنيا مهما.

ومَن أبرز الفنانين الذين عملت معهم الفنانة ميرفت أمين خلال تاريخها الفنى الكبير؟

- أحب أفلامى مع الفنان الراحل نور الشريف، حيث كان صديقًا لى، ومثلنا سويًا 27 فيلمًا ومسلسلًا، من بينها أفلام مهمة مثل «البعض يذهب إلى المأذون مرتين»، و«لا تبكى يا حبيب العمر» و«الدموع الساخنة» وفى الدراما التليفزيونية «الرجل الآخر»، وأثر رحيله فىّ كثيرًا لأنها كانت «عشرة عمر». ونموذج الفنان الراحل أحمد زكى، لن يتكرر فى السينما المصرية، لأنه حالة فنية متفردة، وأحب الأدوار الفنية التى لعبتها إلى قلبى «الحفيد» و«زوجة رجل مهم» و«حافية على جسر الذهب» و«الأراجوز». ومن الأفلام الكلاسيكية التى أحب مشاهدتها فيلم «سكر هانم»، حيث كان أداء الفنان عبدالمنعم إبراهيم عبقريا وكوميديا جدا، وأفضل مشاهدة الأفلام «الأبيض والأسود» القديمة.

وهل تدرسين أعمالا فنية خلال الفترة الحالية؟

- فى الوقت الحالى لا أدرس أعمالا جديدة، وبعد نجاح مسلسل «لا تطفئ الشمس» فى شهر رمضان، لدى فرصة لالتقاط الأنفاس والعودة مرة أخرى بعد الإجازة فى لندن بصحبة إحدى صديقاتى، وأقضى إجازة لندن فى السوق والمشاركة فى مشاهدة الأعمال الفنية وأعشق منطقة وسط لندن ومنطقة «بيكاديلى».

هل تحب الفنانة ميرفت أمين السفر، وأى البلدان والعواصم العالمية تفضلها؟

- لا أحب السفر كثيرًا، وأسافر عادة مرة واحدة خلال العام، لأننى أخاف من السفر بالطائرة، وأحب العواصم إلى قلبى هى العاصمة الإيطالية، روما بمبانيها وأهلها والتسوق هناك، وأحب أيضا الساحل الشمالى فى مصر، وتبقى «القاهرة» ذات المكانة الكبيرة فى قلبى، إلى جانب أننى أحب العيش فى حى المهندسين فى الجيزة، ولا أحب حياة التجمعات السكنية المغلقة المعروفة بـ«الكومباوند»، لأننى بحب الناس وأحب أعيش وسطهم، وقد رزقنى الله بحب الناس الذى ألمسه فى الشارع وعند السفر إلى الخارج. ووالدى قاهرى، عمل طبيبًا فى مدينة المنيا، حيث ولدت هناك فى مدينة المنيا، وعشت لفترة فى تلك المدينة، ووالدتى من أسكتلندا، وبحب مصر جدًا، ولا أتحمل أن أعيش فترة طويلة خارجها، حيث أن أفضل وقت فى السفر بالنسبة لى لحظة العودة إلى مصر.

وما هى أبرز الأعمال السينمائية التى لفتت انتباه الفنانة ميرفت أمين مؤخرًا؟

- عدة أعمال لشباب السينمائيين، أبرزها فيلم «هيبتا»، وفيلم «الفيل الأزرق» لكريم عبدالعزيز، وفيلم «عسل أسود» للفنان أحمد حلمى من الأعمال السينمائية العبقرية فى السنوات الأخيرة، والأعمال الحالية بها طيف واسع من الأفكار، والتنوع بين الدراما والأكشن والكوميديا.

وماذا عن أبرز الأعمال الدرامية التى شاهدتها الفنانة الكبيرة ميرفت أمين مؤخرًا؟

- العمل الدرامى الجيد يعيش ويشاهد فى أى وقت، ومثلًا فى عام 2001 كان هناك عمل مميز هو مسلسل «حديث الصباح والمساء» للفنانة ليلى علوى وعبلة كامل ودلال عبدالعزيز وأحمد خليل، وهو من أبرز الأعمال التى شاهدتها فى الفترة الأخيرة، وكل مصر كانت تشاهد هذا العمل وتنتظره، وأيضًا مسلسل مميز للفنانة آثار الحكيم اسمه «الفرار من الحب».

هل تتابع الفنانة ميرفت أمين المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية؟

- أتابع موقع «اليوم السابع» باستمرار وهو تجربة صحفية مميزة وواسعة الانتشار، ورجل الأعمال أحمد أبوهشيمة «شاطر» ويعمل فى قطاعات مختلفة، بينها السينما، مما يدعم الصناعة.

كيف تقضى الفنانة ميرفت أمين يومها؟

- أحب الوجود بالمنزل، وأعيش بمفردى، ونجلتى منة حسين فهمى، تعيش مع زوجها الفنان أحمد فهمى، وتزورنى بشكل مستمر وأتعامل معها كصديقة، وأقوم أيضا بدورى كأم فى النصح والإرشاد، وبحب أخرج مع صديقاتى من وقت لآخر لتناول العشاء فى المطاعم الصينية والإيطالية، وأنا «ست بيت شاطرة» وبطبخ كويس، وأحب أعمل الأكلات المصرية الشهيرة وأبرزها «محشى ورق العنب» و«المسقعة» و«البامية».

p
 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع