أخبار عاجلة

بالصور.. "اليوم السابع" فى رحلة الأتوبيس "فائق الجودة" .. الخدمة أوروبية "تكيف وإنترنت مجانى وكاميرات مراقبة وهاند فرى للموسيقى".. الراكب يحدد موقعه بالموبايل.. 180سيارة تغطى القاهرة 2018 والسعر مفاجأة


كتب: سيد الخلفاوى تصوير عمرو مصطفى

الأوتوبيس فائق الجودة أصبح حديث الجميع نظرًا لما يتميز به من خدمة عالية مع سعر تذكرة فى متناول الجميع، حيث يعمل بشكل تجريبى بخط (111) بين دوران شبرا ومطار القاهرة مرورا بشارع رمسيس وصلاح سالم.

وأجرى "ليوم السابع" جولة بالصور والفيديو داخل الأتوبيس للإطلاع على مميزاته ورأى الجمهور فى الخدمة المقدمة من شركة مواصلات مصر بالتعاون مع هيئة النقل العام ومحافظة القاهرة.

ويتمتع الأتوبيس بمميزات منها خدمة الإنترنت المجانى والتذكرة الإلكترونية بدون محصل بسعر 5 جنيهات، وإمكانية شحن الهاتف بـ"USB"  والاستماع إلى الموسيقى من خلال وصلات سماعة الرأس لعدم إزعاج الركاب من خلال مخارج متصلة بالمقعد، بالإضافة إلى أنه مكيف الهواء، ويُمنع الوقوف فى الطرقة الخاصة بالأتوبيس، كما أنه مراقب بـ3 كاميرات متصلة بشاشة أمام السائق، إحداهما ترصد الباب الخلفى وأخرى للأمامى حتى يستطيع السائق رؤية الركاب فى الصعود والنزول وكاميرا ثالثة ترصد الركاب داخل الأتوبيس، حرصا على أمن الركاب.

كما تتميز الأتوبيسات "المينى باص" بأنها لها باب خلفى مخصص للنزول وأمامى للصعود، وبها شاشات عرض للترفية ولتعريف الراكب المحطة التالية.

الأتوبيسات لا تقف إلا فى المحطات المخصصة لها، ومراقب إلكترونيًا من الشركة المشغلة لمعرفة طريقة تعامل السائق مع الركاب ومدى التزامه بالتعليمات، بالإضافة إلى مراقبة عدد التذاكر المقطوعة.

ويبلغ متوسط زمن وصول رحلة الأتوبيس من دوران شبرا إلى المطار من 30 دقيقة إلى 45 دقيقة، كما أنه به مكان للحقائب بجوار باب النزول.

ويقول المهندس عباس القطان، مدير العلاقات العامة لشركة موصلات مصر، إن الشركة تسعى لتشغيل خطين جديدين خلال الشهر القادم من إمبابة لمطار القاهرة على خط رقم 381 وخط آخر من المظلات لمطار القاهرة رقم 324، وبحلول منتصف عام 2018 سيعمل 18 خطًا تغطى أنحاء القاهرة بطاقة 180 سيارة، حيث بانتهاء العام الجارى سيعمل نحو 80 سيارة مقسمة ما بين مينى باص وحافلة 12 مترا، بالإضافة إلى 7 خطوط تربط مدينتى الشيخ زايد و6 أكتوبر بمحطة مترو جامعة القاهرة بطاقة نحو 50 حافلة ومينى باص.

وأضاف مدير العلاقات العامة لشركة موصلات مصر، لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تدشين خط يربط القاهرة الجديدة بميدان عبد المنعم رياض، سيتم تشغيل به الحافلات 12 مترًا المزودة بخدمات للمعاقين، حيث إن الحافلة مزودة بمشاية تحمل كرسى المعاق لداخل الأتوبيس.

وأوضح القطان أن الشركة وقعت بروتوكول تعاون مع مترو الأنفاق لكى يمر الخط على محطات المترو لربط الشبكة بشبكة المترو، كاشفا أنه من المقرر أن يتم استخدام الكارت الممغنط المستخدم فى اشتراكات المترو لركوب أتوبيسات مواصلات مصر، مشيرا إلى أن ماكينات إصدار التذاكر الموجودة فى الأتوبيس مزودة بنفس التكنولوجيا الموجودة فى خطوط مترو الأنفاق، لتسهيل العمل بها فى الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه فى الوقت الحالى سيتم إصدار كارت ذكى للراغبين فى الاشتراك الشهرى أو السنوى للأتوبيس من الشركة المشغلة لحين العمل بكارت المترو، وسيتم إصداره بعد شهر تحت مسمى "مواصلاتى".

وأكد "القطان" أن فكرة المشروع تهدف إلى تشجيع ملاك السيارات الخاصة على استخدام المواصلات من خلال تقديم خدمة فائقة لهم، بالإضافة للحد من استهلاك الطاقة والحد من تأثير الاحتباس الحرارى، وتقليل تلوث الهواء وتقليل الازدحام، خاصة مع غلاء أسعار الوقود.

وأشار القطان إلى أن الأتوبيس الفائق الجودة مزود بخدمات عديدة، منها أنه مزود بأحدث نظم التشغيل المتبعة فى دول العالم، وبه نظام اتصال إلكترونى يمكن من خلاله للمستخدم التعرف على موقع الأتوبيس عن طريق رسائل المحمول أو الكمبيوتر المحمول من خلال أبليكيشن.

وأوضح أن هيئة النقل العام تحصل على 2000 جنيه شهريا كمتوسط دخل عن كل سيارة تعمل على الخطوط، وذلك ضمن بنود البروتوكول الموقع معها نظير السماح لهم بالعمل على خطوطها.

وفى السياق ذاته، قال طاهر إبراهيم عبد السميع سائق مينى باص مواصلات مصر، إنهم كسائقين خضعوا لبرامج تدريبية وسلوكية للتعامل مع الركاب بطريقة راقية تتناسب مع الخدمات المقدمة من الشركة، مشيرا إلى أنه لا يسمح للركاب بالوقوف فى الطرقة وذلك لراحة الركاب وعدم التسبب لباقى الراكب فى الإزعاج النفسى أو المضايقات، لافتا إلى أن الركاب يبدون عن سعادتهم بالخدمة.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع