"فيس بوك" تقتحم عالم الساحرة المستديرة.. الشركة الأمريكية تحصل على حق بث 12 مباراة بدورى أبطال أوروبا.. ومستعدة لدفع مئات الملايين لإذاعة كأس العالم.. وشركة مدعومة من مارك تعرض مليار جنيه استرلينى لشراء توتنهام


كتبت إسراء حسنى

تمكن "فيس بوك" خلال السنوات الماضية من تحقيق نجاح كبير فى عالم التواصل الاجتماعى، وليس هذا فقط بل أصبح الموقع الأشهر والأكثر استخدامًا على الإنترنت، مع أكثر من 2 مليار مستخدم شهرى من جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذى دفع مؤسسه الشاب "مارك زوكربيرج" للتطرق لمجالات أخرى فى محاولة لفرض سيطرة فيس بوك على العالم واقتحام مجالات متعددة، ولأن كرة القدم تحظى بشعبية واسعة فقرر الموقع أن يسيطر عليها أيضًا لتكون جزءًا من خدماته، وهو ما يساعد فى الاحتفاظ بالمستخدمين على الموقع لأطول فترة ممكنة.

دورى أبطال أوروبا على فيس بوك

بدأت نية فيس بوك الدخول إلى عالم كرة القدم بشكل خاص مع ظهور تقارير خلال الأسابيع الأخيرة تقول إن الموقع إذ حصل على حق بث مباريات بطولة دورى أبطال أوروبا لكرة القدم موسم 2017-2018 عبر الموقع من خلال خدمة البث المباشر، وتمكن فيس بوك من هذا الأمر من خلال شراكة مع شركة "فوكس سبورتس" التى لديها حق البث فى الولايات المتحدة الأمريكية.


Facebook وكرة القدم

 

ووفقا للشراكة فسيكون المستخدمون فى الولايات المتحدة الأمريكية قادرين على مشاهدة 12 مباراة من بطولة كرة القدم الأوروبية، وهم مباراتان يوميًا بدور المجموعات و4 فى دور 16 وأربع أخرى فى دور الثمانية، وليس هذا فقط بل أن بعض مباريات دورى الأبطال ستذاع حصريًا عبر "فيس بوك".

الشبكة الاجتماعية تريد إذاعة كأس العالم

الجميع يرغب فى مشاهدة مباريات كأس العالم ويدفعون أموالاً فى اشتراكات ليتمكنوا من هذا الأمر، لذلك تسعى فيس بوك حاليًا للحصول على حق بث بعض من مباريات كأس العالم عبر خدمة البث المباشر الخاصة بها، وهذا الأمر كشفته مصادر مقربة من شركة21st Century Fox، إذ قالت إن فيس بوك وتويتر وسناب شات يسعون للحصول على حقوق بث لقطات فيديو من مباريات كأس العالم فى العام المقبل بروسيا، وعلى استعداد لدفع مئات الملايين من الدولارات.

وحتى الآن لم تظهر أى تقارير رسمية من فيس بوك أو أى شركة أخرى تؤكد هذا الأمر، ولكن من المتوقع أن يتم إعطاء الشبكات الاجتماعية وعلى رأسها "فيس بوك" حق بث بعض اللقطات من المباريات أو المباراة النهائية.

مارك زوكربيرج يريد شراء توتنهام

الأمر لم يقتصر على رغبة فيس بوك فى الحصول على حق بث مباريات مهمة فى البطولات الكبرى، ولكن شركة "إكونيك كابيتال" الأمريكية، المدعومة من مارك زوكربيرج المؤسس والمدير التنفيذى لشركة "فيس بوك"، قدمت عرضا لشراء نادى توتنهام هوتسبير الإنجليزى، مقابل مليار جنيه استرلينى، ولم تشر التقارير إلى انه إذا كان سيتم قبول العرض أم لا؟، ولكن رغبة مالك فيس بوك فى الدخول بقوة إلى عالم الرياضة يجعل هناك توقعات بإتمام الصفقة فى وقت قريب من العام الجارى.

السبب وراء التركيز على كرة القدم

كرة القدم هى اللعبة الأكثر شهرة وجماهيرية فى العالم وتحقق مبارياتها مشاهدات بملايين وتكون محل اهتمام من قبل المعلنين، لذلك "فيس بوك" التى تحقق أرباحها بالكامل من الإعلانات تريد الاستفادة من  هذا الأمر، خاصة أن لديها خطة كبيرة خاصة بخدمة البث المباشر التابعة لها، إذ تعمل الشركة على جذب عدد أكبر من الأفراد لتلك الخدمة ودفعهم للاعتماد عليها واستخدامها بشكل كبير، لأن هذا سيصب فى مصلحتها فى المستقبل.

جدير بالذكر أن اهتمام فيس بوك بكرة القدم لم يظهر حديثًا، بل بدأت الموقع خلال السنوات الماضية من توفير خصائص جديدة لمحبى كرة القدم، مثل إمكانية تغير صورة الحساب مع شعار النادى المفضل، بالإضافة إلى دمج لعبة خاصة بالكرة داخل تطبيق ماسنجر.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع