أخبار عاجلة

بيزنس مراكز العلاج الطبيعى بالأرياف.. غير متخصصين ينتحلون صفة أطباء للنصب على المواطنين.. 6 وقائع جديدة فى شهر واحد.. وقصة جديدة: خريج زراعة يمارس الطب فى سوهاج.. والعقوبة تصل للحبس لمدة عامين

بيزنس مراكز العلاج الطبيعى بالأرياف.. غير متخصصين ينتحلون صفة أطباء للنصب على المواطنين.. 6 وقائع جديدة فى شهر واحد.. وقصة جديدة: خريج زراعة يمارس الطب فى سوهاج.. والعقوبة تصل للحبس لمدة عامين
بيزنس مراكز العلاج الطبيعى بالأرياف.. غير متخصصين ينتحلون صفة أطباء للنصب على المواطنين.. 6 وقائع جديدة فى شهر واحد.. وقصة جديدة: خريج زراعة يمارس الطب فى سوهاج.. والعقوبة تصل للحبس لمدة عامين

تنوعت حيل انتحال الصفة خاصة فى القطاع الطبى، وتزايدت جرائمهم، فيومً بعد يوم تعلن الأجهزة الرقابية ضبط شخص أو عصابة تخصصت فى الاستيلاء على أموال المواطنين، والحصول منهم على الأموال، بزعم أنهم أطباء، ولديهم القدرة على إنهاء أى أزمة صحية يمرون بها، والضحية تنخدع وتُكمل علاجها مع الطبيب المزيف وتدفع له المطلوب; حتى تأتي الصدمة بعد القبض عليه، فتتبخر وعود العلاج المزيفة.

 

وفي قضية جديدة، ومن نوع مختلف، نجح فريق تفتيش العلاج بمديرية الصحة والسكان، بمحافظة سوهاج، من ضبط خريج كلية الزراعة ينتحل صفة طبيب وأخصائىي طب أسرة.


إدعاءات الطبيب للنصب علي ضحاياه :  

* أنه حاصل علي دكتوراه في التغذية العلاجية والمناعة.

* أخصائي إصابات وتأهيل ومدرب لياقة بدنية.

* يقوم بإيهام مرضاه من السيدات وكبار السن بالعلاج بالأبر الصينية ودودة العلق.

* تقويم العمود الفقرى باستخدام تقنيات العلاج اليدوى "الكايروبراكتك" والعلاج بالحجامة والتدليك.


تفاصيل الواقعة : 

الدكتور محمد محسن، مدير إدارة العلاج الحر، أكد إلى أنه أثناء المداهمة تم ضبط الطبيب المزيف يقوم بالكشف علي إحدي السيدات، وتم ضبط روشتة تحمل اسم المركز والطبيب المزيف، وتبين أنه يقوم بخداع مرضاه والتجارة بالدين والتداوي بالحجامة وسم النحل، ويقوم بعمل تركيبات للضعف الجنسي وتساقط الشعر والنحافة والسمنة وإزالة التجاعيد ونفخ الشفاه، وتم ضبط أجهزة متعددة خاصة بالعلاج الطبيعي، وتم تحرير المحاضر اللازمة والعرض على النيابة للتحقيق.

 

وتم بالفعل مداهمة المركز الوهمي وضبطه، بعد التأكد والتحريات من كافة الوقائع التي أرتكبها، بعد شن حملة بتوجيهات من الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج والدكتور عمرو العرشي وكيل المديرية وإشراف الدكتورة إيزيس وهيب ناشد مدير عام الصيدلة والدكتور محمد محسن عساف مدير إدارة العلاج الحر.


وقائع سابقة: 

 

أغلقت مديرية الصحة بالشرقية، الاثنين 15 نوفمبر، مركز علاج طبيعي بأبو كبير يعمل بدون ترخيص،يديره دبلوم تجارة منتحل صفة طبيب،بالشمع الأحمر،ذلك في إطار تكثيف الحملات علي المنشآت الطبية غير الحكومية "الخاصة" بنطاق المحافظة،والضرب بيد من حديد ضد المخالفين وغير المرخص منها،ضماناً لتقديم خدمة طبية آمنة، حفاظاً علي الصحة العامة للمواطنين.

 

  12 نوفمبر

 تمكن ضباط وحدة مباحث بمديرية أمن سوهاج من ضبط ربة منزل، تقيم نجع حمادى دائرة مديرية أمن قنا مطلوبة فى 11 قضية تبديد، وأثناء ترحيلها ادعت أنها طبيبة نساء وتوليد بالمستشفى الجامعى، وقدمت كارنيها منسوب صدوره لنقابة الأطباء مزور.

 

10 نوفمبر 

ضبطت حملة مشتركة من إدارة العلاج الحر، بمديرية الصحة، بالتعاون مع جهاز حمايه المستهلك، ومباحث التموين مركز للحجامة غير مرخص، يديره شخص انتحل صفة طبيب فى بنى سويف .

 

5 نوفمبر

 شنت مديرية الشئون الصحية في محافظة الغربية، برئاسة الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة، حملة مكبرة لضبط المراكز الطبية المخالفة، حيث تمكنت من ضبط "و.أ"، موظف بأحد مكاتب الصحة، وينتحل صفة طبيب أسنان بمدينة المحلة الكبرى، ويقوم بالكشف على المرضى بعيادة أسنان مجهزة، ويوجد أيضا بالعيادة غرفة ملحقة بها معمل أسنان.

 

23 أكتوبر

أعلنت النقابة العامة للعلاج الطبيعى، عن غلق وتشميع مركزين لمنتحلين صفة دكتور علاج طبيعى بمحافظة الفيوم، أحدهما مركزا للعلاج الطبيعى والتأهيل الحركى بمركز أطسا، وملكا لطالب بكلية التربية الرياضية، والمركز الثانى للعلاج الطبيعى والتأهيل الحركى، ومملوك لحاصل على بكالوريوس تربية رياضية.


العقوبة القانونية: 

قانون مزاولة مهنة الطب رقم 415 لسنة 1954 وتعديلاته، نص على مجموعة من العقوبات يتعلق بعضها بمزاولة المهنة على وجه يخالف أحكام هذا القانون، وانتحال لقب طبيب، وفتح أكثر من عيادتين، ففي المادة 10 من القانون نصت على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زوال مهنة الطب على وجه يخالف أحكام هذا القانون، وفى حالة العود يحكم بالعقوبتين معا».

 

المادة 11 من القانون نصت على أنه يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة السابقة، كل شخص غير مرخص له في مزاولة مهنة الطب يستعمل نشرات أو لوحات أو لافتات أو أية وسيلة أخرى من وسائل النشر إذا كان من شأن ذلك أن يحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة مهنة الطب، وكذلك كل من ينتحل لنفسه لقب طبيب أو غيره من الألقاب التي تطلق على الأشخاص المرخص لهم في مزاولة مهنة الطب.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع