دول أوروبية تؤكد انتشار متغير أوميكرون.. فرنسا ترصد 8 حالات وهولندا تسجل 13.. 150 إسبانيا محاصرون بجنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج.. وأول مصاب إيطالى بالمتغير الجديد: اللقاح أنقذنى من الخطورة

دول أوروبية تؤكد انتشار متغير أوميكرون.. فرنسا ترصد 8 حالات وهولندا تسجل 13.. 150 إسبانيا محاصرون بجنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج.. وأول مصاب إيطالى بالمتغير الجديد: اللقاح أنقذنى من الخطورة
دول أوروبية تؤكد انتشار متغير أوميكرون.. فرنسا ترصد 8 حالات وهولندا تسجل 13.. 150 إسبانيا محاصرون بجنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج.. وأول مصاب إيطالى بالمتغير الجديد: اللقاح أنقذنى من الخطورة

أكدت 8 دول أوروبية انتشار المتغير الجديد لكورونا أوميكرون وأثار حالة من الذعر والقلق لدى هذه الدول، التى بدأت فى اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات لمنع "أوميكرون" من الانتشار فى القارة العجوز.

واكتشفت بلجيكا والمملكة المتحدة وألمانيا وجمهورية التشيك وإيطاليا وهولندا والدنمارك حالاتها الأولى فى نهاية هذا الأسبوع، وكانت آخر هذه الدول فرنسا، حيث أكدت السلطات الفرنسية، عن رصد ثمانى حالات يشتبه فى إصابتها بنوع أوميكرون من فيروس كورونا، بعد أن أقر وزير الصحة أوليفييه فيران قبل ساعات بأن اكتشاف الحالة الأولى كان "مسألة ساعات".

وقالت وزارة الصحة فى بيان "تم تحديد ثمانى حالات محتملة فى البلاد. وتعطى الأولوية لتسلسل عينات هؤلاء المرضى أو فى طور التنظيم للحصول على تأكيد التشخيص فى أسرع وقت ممكن".

كشفت الملف الصحى بالتفصيل أن الأشخاص الذين سافروا إلى جنوب القارة الأفريقية فى آخر 14 يومًا والذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، ولكن بعد اختبارهم سلبيًا لأى من السلالات السابقة، تم الكشف عن اصابتهم بالمتغير الجديد.

وعن إسبانيا، قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، أن 150 إسبانيا محاصرون فى جنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج بسبب انتشار "أوميكرون" متغير فيروس كورونا الجديد الذى انتشر بشكل كبير فى المنطقة ويثير العديد من القلق.

وقال خوان فيلالوجا وهو أحد الـ150 إسبانيا عبر الهاتف لصحيفة الموندو "نرغب فى العودة إلى بلدنا فقد حوصرنا فى جنوب أفريقيا بعد رض الحصار لوقف المتغير الجديد من فيروس كورونا".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك العديد من الإسبان، ومنهم مجموعة تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاما سافروا فى رحلات منظمة إلى جنوب القارة الأفريقية منذ 26 يوما.

وقال فيلالوجا، إننا "اشترينا رحلة إلى سويسرا، وعندما ذهبنا على متن الطائرة لم يسمحوا لنا بالصعود إلى الطائرة ؛ ولا تسمح أى دولة لشركات الطيران الخاصة بهم بالسفر إذا لم تكن من سكان بلد المقصد وفى حين أنه لا توجد شركات طيران إسبانية تطير هنا مباشرة، فنحن محاصرون ". "فى الوقت الحالى لم يساعدونا على الإطلاق".

وفقًا للمعلومات التى تم تقديمها لهم، هناك بعض الشركات التى تسمح برحلات جوية إلى وجهات أوروبية أخرى، لكن الرحلات مشبعة ولا توجد إمكانية لإجراء حجز على الأقل حتى 6 ديسمبر. لقد توقفوا عن بيع التذاكر بسبب اكتمال الرحلات".

وأضاف "الجميع يبحث عن رحلات جوية للمغادرة، والوضع فوضوى وتحاول الوكالات نقل السياح إلى الفنادق." ويؤكد أن ذلك "فى مدينة يسودها الكثير من انعدام الأمن". لا يوجد بلد يسمح لهم بالطيران "ولا حتى فى العبور

وفى إيطاليا، أكد أول إيطالى أثببت إصابته بمتغير أوميكرون فى تصريحات له "لا أعانى من أعراض خطيرة، فقط أعراض بسيطة بسبب تلقى جرعتى اللقاح، واتباعى لخطة تطعيم كاملة..اللقاح أنقذنى "، وفقا لقناة "راى نيوز" الإيطالية.

وأضاف المريض الإيطالى الذى فضل عدم الكشف عن اسمه " اللقاح فى حالتى عمل بشكل ممتاز، وأنا سعيد لأننى تلقيت اللقاح"، مضيفا "نظرًا لأعراضى الخفيفة وأعراض عائلتى التى أصيبت بالعدوى وتضم أشخاصًا تتراوح أعمارهم بين 8 و81 عامًا، يمكننى القول أن العدوى ظهرت بشكل خفيف فقط."

وأكدت السلطات الصحية الإيطالية أن المريض أنه فى العزل ويخضع لمراقبة دقيقة من قبل الأطباء والسلطات الصحية.

تم وضع تسلسل الحالة الأولى لمتغير أوميكرون فى إيطاليا فى مختبر علم الأحياء الدقيقة السريرية وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوى للطوارئ فى مستشفى ساكو فى ميلانو.

تم تطعيم الرجل الذى يعيش فى كامبانيا وهو مدير شركة متعددة الجنسيات بجرعة مضاعفة. قبل عشرة أيام عاد إلى إيطاليا من موزمبيق، حيث هبط فى رحلة إلى روما ثم توقف فى كاسيرتا، حيث يعيش مع أسرته. بعد أن غادر إلى إفريقيا مرة أخرى لأسباب العمل، قدم الرجل نفسه فى مطار ميلانو وخضع للاختبار قبل الصعود إلى الطائرة. هذا هو المكان الذى تم اختباره فيه إيجابيًا لمتغير أوميكرون، ثم وُضع فى العزل مثل باقى أفراد أسرته.

تم بالفعل جدولة التسلسل على عينات من اتصالات أسرة المريض الذين كانوا إيجابيين ومقيمين فى منطقة كامبانيا، والذين تم تنبيه مختبراتهم ويعملون بالفعل للحصول على نتائج الجينوم فى وقت قصير.

وأعلن وزير الصحة البريطانى ساجد جافيد، اكتشاف حالتين فى المملكة المتحدة. هذان شخصان متصلان، أحدهما فى نوتنجهام (وسط البلاد) والآخر فى تشيلمسفورد (شرق لندن)، ويجرى التحقيق فى اتصالاتهما.

وفى ألمانيا، أعلنت حكومة ولاية بافاريا أيضًا عن أول إصابتين بمتغير أوميكرون. ومن المعروف أنهم وصلوا إلى مطار ميونيخ الأربعاء الماضى، قبل أن يقطع الاتحاد الأوروبى الرحلات الجوية إلى جنوب إفريقيا. كانت الدولة الألمانية تحقق بالفعل فى حالة أخرى فى هيس تم تأكيدها أمس الأحد، لذا يرتفع العدد الإجمالى الآن إلى ثلاثة.

من جهته، أعلن مستشفى ليبيريتش الإقليمى فى شمال جمهورية التشيك، عن اكتشاف متغير جديد من أوميكرون لمريض مصاب بفيروس كوفيد -19. وقال فاكلا ريكار المتحدث باسم المؤسسة للتلفزيون التشيكى "يمكننا أن نؤكد أن السلالة موثقة"، مؤكدا أن المختبر الرئيسى فى البلاد الآن سيحلل عينة. وقال "النتيجة، مع ذلك، هى بالفعل دقيقة بما فيه الكفاية"، مضيفا أن الإجهاد تم تأكيد "90٪". وكان رئيس الوزراء أندريه بابيس قد قال فى وقت سابق أن المرأة، بعد تلقيحها وأعراضها خفيفة، سافرت إلى ناميبيا، قبل أن تعود إلى جمهورية التشيك عبر جنوب إفريقيا.

كما أكدت السلطات الصحية الهولندية وجود ما لا يقل عن 13 حالة لمتغير أوميكرون الجديد بين 61 راكبًا ثبتت إصابتهم يوم الجمعة الماضى بعد هبوطهم فى مطار بأمستردام على رحلتين من جنوب إفريقيا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع