نشاط مكثف لـ"الوطنية للتدريب" خلال 2021.. بروتوكولات تعاون لتدريب العنصر البشرى وإعداد المبعوثين بالبعثات الخارجية.. "ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات.. وخريجوها يحصدون جوائز تميز

نشاط مكثف لـ"الوطنية للتدريب" خلال 2021.. بروتوكولات تعاون لتدريب العنصر البشرى وإعداد المبعوثين بالبعثات الخارجية.. "ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات.. وخريجوها يحصدون جوائز تميز
نشاط مكثف لـ"الوطنية للتدريب" خلال 2021.. بروتوكولات تعاون لتدريب العنصر البشرى وإعداد المبعوثين بالبعثات الخارجية.. "ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات.. وخريجوها يحصدون جوائز تميز

شهدت الأكاديمية الوطنية للتدريب، نشاطا ملحوظا خلال عام 2021 من خلال برامجها التدريبية التى تنظمها والتى تهدف لتدريب وتأهيل الشباب إلى بناء كوادر وطنية واعدة من الشباب، مدربة على أعلى مستوى علمى، وقادرة على تولى مسئوليات القيادة فى مختلف مؤسسات الدولة، تتضمن البرامج التدريبية فى الأكاديمية، ورش عمل ومحاضرات تدريبية بالإضافة إلى عدة أنشطة وفعاليات.

تسعى الأكاديمية الوطنية للتدريب دائما إلى وضع برنامج متكامل يتضمن عدة أنشطة وفعاليات؛ فاهتمت بالشقين الثقافى للحفاظ على الهوية المصرية وإثراء المتدربين بتاريخ التراث القديم، والرياضى باعتبار النشاط البدنى هو العنصر الأساسى لبناء مجتمع قوى، وذلك بجانب تغذية عقولهم بأحدث المعارف والتجارب العملية والعلمية.

تخريج مستشاري مجلس الدولة ببرنامج الأكاديمية الوطنية للتدريب

ففي بداية عام 2021، شهدت الأكاديمية الوطنية للتدريب تخريج المستشارين ببرنامج تدريب مستشاري مجلس الدولة، حيث استضافت الأكاديمية 93 مُتدرب من المُعينين بالمجلس، تم تدريبهم على مدار 15 يومًا بواقع 90 ساعة تدريبية تخلل بعضها الفعاليات والأنشطة، ويعُد البرنامج واحد من حزمة البرامج التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ بهدف تدريب كافة العاملين بالدولة ورفع كفاءة أجهزة الدولة، إلى جانب أنه نتاج التعاون المُثمر بين الأكاديمية ومجلس الدولة المصري.

وحرصت الأكاديمية الوطنية للتدريب على إعداد برنامج تدريبي يتلاءم مع الخلفيات العلمية والعملية للمستشارين، حيث دارت محاور الدراسة بالبرنامج حول مهارات العرض والتقديم والتواصل الفعال والتفاوض، والذكاء العاطفي والاجتماعي، وإدارة الأزمات وبناء فرق العمل، إلى جانب المراسم والبروتوكول والإتيكيت وآداب العمل والمكاتبات الرسمية وكتابة التقارير، وأخيرًا رؤية مصر 2030 والموازنة العامة للدولة والتخطيط الاستراتيجي والتحول الرقمي، والتعامل مع وسائل الإعلام وأجهزة الرأي العام.

منح ماجستير فى الجامعات الأمريكية لخريجى الأكاديمية

كما عقدت الأكاديمية الوطنية للتدريب، جلسة معلوماتية عبر تقنية الفيديو كونفرانس لكافة خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب للتعريف ببرنامج " مبادرة التعليم العالي لمنح الدراسات العليا للمهنيين " وذلك في سبيل الإرتقاء بالمهارات المهنية والقدرات البحثية لخريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب.

 تنظم وزارة التعليم العالي برنامج "منح الدراسات العليا للمهنيين" لرفع كفاءة العاملين في كافة قطاعات الدولة المصرية عن طريق المساهمة في تكوين وإثراء المهارات البشرية؛  وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقامت الأكاديمية الوطنية للتدريب بتنظيم الجلسة المعلوماتية بالتعاون و بالتنسيق مع إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، واستعرضت إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي خلال الجلسة المعلوماتية أنواع الإيفاد الذي يقدمه البرنامج وأبرزها منحة الماجستير في  جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وتم عرض خطوات التقدم للمنحة والشروط الواجب توافرها للحصول على المنحة بالإضافة إلى المستندات والأوراق المطلوبة من طالب الترشح.

كما تم استعراض المجالات العلمية المتاحة ومن ضمنها؛ الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر والعلوم الهندسية والدراسات التكنولوجية وعلوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الحيوية (الطب البشري وطب الفم والتمريض والصيدلة والعلوم الزراعية وعلوم التغذية والعلوم التجارية والعلوم الانسانية والاجتماعية و التعليمية).

 إطلاق اسم الشهيد أحمد منسى على ثالت دفعة للبرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة

وأطلقت الأكاديمية الوطنية للتدريب، اسم الشهيد أحمد منسى  على الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة؛ وفاءً وعرفانًا ودعمًا للشهداء وأسرهم.

ورشة عمل لمتدربى البرنامج الرئاسى حول "منهجية البحث العلمى"

وشهد عام 2021 قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب، بتنظيم ورشة عمل "منهجية البحث العلمى" استمرت على مدار يومين بمقر الأكاديمية بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا L’ENA ؛ من خلال خبرائها الدكتور جان مارك ليرغدا وفرانك فيرمولين، وجاءت الورشة فى إطار تبادل الخبرات المستمر بين الجهتين للاستفادة من التجارب الرائدة للمدرسة الوطنية في المجال تدريبي، وتناولت على مدار يومين تعريف عملية البحث والاستبيان والبحوث التطبيقية وتعريف منهجية البحث، بالإضافة إلى التعريف ببعض المصطلحات التي سيتم استخدمها طوال فترة ورشة العمل مثل مفهوم النظرية والفرضية والنموذج والبراديغم،  فضلًا عن شرح أهداف البحث والدراسات للموظف الحكومي أو الموظف بشكل عام

وتناولت الورشة أيضًا آليات تمكين المتدربين من اتخاذ قرارات سليمة والتحقق المستمر من المعطيات، بالإضافة إلى خطوات بناء المعرفة وهي؛ الاستقراء والاستنتاج والاقتباس و شرح الفرق بينهم، كما ناقشت أنواع الاستكشفات التي تُبنى عليها النظريات مثل الاستكشاف النظري والتجريبي والهجين، بالإضافة إلى القواعد الإرشادية لعمل مشروع بحثى.

افتتاح مكتبة الأكاديمية الوطنية للتدريب

هذا الى جانب افتتاح الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، مكتبة الأكاديمية الخاصة، والتي تهدف إلى خدمة أعضاء الهيكل الإدارى والاستشاريين والمتدربين والخريجين والخبراء بالأكاديمية عن طريق توفير المعلومات والبيانات المتاحة محليًا وعالميًا وإتاحة المعارف التحويلية متعددة التخصصات من مختلف مصادر ودوائر المعرفة حول العالم، تحتوى المكتبة على باقة متنوعة من الأوعية المعلوماتية والتي تندرج تحت قسمين رئيسيين أحدهما باللغة العربية ويشمل مجموعات متميزة من الموسوعات كموسوعة وصف مصر لعلماء الحملة الفرنسية، وشخصية مصر للدكتور جمال حمدان، وكتب ومجلدات في عدة مجالات كالأدب والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا، والآخر هو قسم اللغة الإنجليزية الذي يضم مجموعة متنوعة من أحدث إصدارات الكتب العالمية في مجالات التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

برتوكولات تعاون مع جهات لتدريب العنصر البشرى

ووقعت الأكاديمية الوطنية للتدريب، العديد من برتوكولات التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية، من بينها هيئة قضايا الدولة و جهاز حماية المنافسة و وزارة التخطيط والتنمية المحلية و محافظة جنوب سيناء والمجلس الأعلى للجامعات وعدد من دواوين المحافظات، وذلك  في إطار تنفيذ وتحقيق توجيهات رئيس الجمهورية، بشأن بناء قادة المستقبل، وإدراكًا من الطرفين لأهمية التعاون بينهما من أجل إحداث طفرة في تدريب العنصر البشري.

إطلاق برنامج "NTA Interns"

لتدريب خريجى الجامعات المصرية

وأطلقت الأكاديمية الوطنية للتدريب، برنامج "NTA Interns" لتدريب خريجي الجامعات المصرية داخل إدارات الأكاديمية المختلفة؛ إيمانًا منها بمسئوليتها نحو المجتمع، ولإتاحة الفرصة لحديثي التخرج من الاستفادة بالتدريب في فترة الصيف؛ لاكتساب الخبرات التي تساعدهم في الحصول على فرص عمل أفضل، جاء ذلك نتاج التعاون المثمر بين الأكاديمية ومختلف الجامعات المصرية؛ لتحقق الأكاديمية بذلك خطوات هامة في مجال تطوير العنصر البشري في الدولة المصرية، من خلال تطوير النشأ في مرحلة عمرية أكثر حداثة من المراحل المستهدفة في البرامج الأخرى التي تقدمها.

إعداد المبعوثين بالبعثات الخارجية

وبدأت الأكاديمية الوطنية للتدريب مرحلة جديدة من برنامج إعداد المبعوثين بالبعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، عقب انتهاء المرحلة الأولى وتخريج 628، واستهدفت المرحلة الجديدة تدريب 240 متدربا، يلحقون بزملائهم فى المرحلة الأولى من البرنامج.

"

ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات

يعد برنامج "ديواني كفء" الذى أطلقته الأكاديمية الوطنية للتدريب، واحدًا من حزمة البرامج المتخصصة التي تقدمها الأكاديمية، حيث حرصت الأكاديمية على إعداد محتوى تدريبي يتناسب مع الخلفيات العملية والعلمية المختلفة للعاملين بدواوين المحافظات تضمن عدة محاور هامة منها الاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية واستراتيجية مصر 2030 وأمن المعلومات والبيانات الكبرى Big Data والحوكمة والقيادة الرشيدة للمؤسسات وإدارة التغيير ومقوماته وعلاقات العملاء وإدارة المشروعات والتواصل الفعال في بيئة العمل والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل والتخطيط الاستراتيجي الفعال.

خريجو الأكاديمية يحصدون جوائز تميز

وخلال عام 2021 حصل عدد من خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب، على عدد من الجوائز العالمية وجوائز التميز، كان من بينهم الدكتورة إلهام محمود خريجة برنامج تدريب المرشحين للتمثيل الثقافى أحد برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب التي حصلت على جائزة الاتحاد الإفريقى "كوامى نكروما" للتميز العلمى فى 22 فبراير؛ كأفضل العلماء السيدات فى إفريقيا لعام 2020، كما فازت آية مدنى خريجة الأكاديمية الوطنية، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عن إنجازاتها في لعبة الخماسي الحديث.

كما حصد عدد من خريجى البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة PLP جائزة التميز، من بينهم الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، الذى فاز بجائزة التميز فئة الإدارة العليا - رئيس قطاع، والمهندس إبراهيم رمضان مدير مشروعات بالمكتب الفني لوزير المالية، والذى فاز بالتميز ضمن أفضل 10  موظفين أداءً في الحكومة، وذلك ضمن جائزة مصر للتميز الحكومي وتم تكريمهم من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في حفل ختام الجائزة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع