أخبار عاجلة

الجيزة تواجه سرقة أغطية بلاعات الصرف الصحى بشبكات لحماية المارة من السقوط.. "اليوم السابع" يرصد تجربة عملية بشوارع الوراق.. ورئيس الشركة: ركبنا 20 ألف غطاء كمرحلة أولى وتتحمل 500 كم.. فيديو وصور

واجهت محافظة الجيزة سرقات أغطية البلاعات بشبكات حماية، يتم تركيبها أسفل الغطاء الرئيسى، ليحمى المارة من السقوط فى البلاعة حال سرقة الغطاء، ويتم تصنيعه من مادة غير قابلة لإعادة التصنيع وتتحمل أوزان تصل لـ500 كم، حسب ما أكدت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة.

 

ورصد "اليوم السابع" تجربة عملية لتركيب أغطية شبكات الحماية بأحد شوارع الوراق بالجيزة، حيث أكد المهندس حازم الشاعر مدير عام السلامة والصحة المهنية بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أنهم يتابعون تركيب شبكات الحماية أسفل أغطية البلاعات، مشيرا إلى أنه يتم تركيب "حامل " لشبكة الحماية أسفل الغطاء الرئيسى للبلاعة، مشيرا إلى أن الغطاء يتحمل المارة حال سرقة الغطاء الرئيسى ويسهل إنقاذه.

 

وأوضح مدير عام السلامة والصحة المهنية بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن الغطاء مصنوع من الفايبر المقوى ولا يعاد تصنيعه مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة لبحث إنتاج أغطية رئيسية للبلاعة لا تتفاعل مع غاز الصرف الصحى وتقاوم السرقات.

 

من جانبه أكد المهندس منصور بدوى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أن ظاهرة سرقة أغطية البلاعات، ظاهرة خطيرة لابد من تضافر كافة الجهود لإيجاد حل سريع لحماية أرواح المواطنين، فمثلا لابد أن تكثف وزارة البيئة حملاتها على المسابك الغير مرخصة لأن هذه المسابك تأخذ الأغطية المسروقة وتعيد تصنيعها.

 

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، لـ اليوم السابع"، أنه على وزارة الصناعة أن تعمل على إيجاد بدائل لأغطية الصرف الصحى تصنع من خامات غير الحديد والزهر لمواجهة سرقتها وذلك بدأ بالفعل، حيث تم البدء فى إنتاج أغطية مصنوعة من مادة لا يعاد تصنيعها.

 

وتابع بدوى: تعمل شركات الصرف الصحى على تصنيع الأغطية من مواد بديلة للزهر والحديد، كذلك هناك دور على وسائل الإعلام بالتوعية بالسرقات وضرورة الإبلاغ عنها، كذلك قيام قوات الشرطة باستمرار المداهمة لمخازن تجار الخردة والبحث عن الأغطية المسروقة لديهم.

 

وأشار بدوى، إلى أنه لابد من التأكيد على تركيب كاميرات مراقبة بالمحال والشوارع لرصد أى عمليات سرقة للأغطية والتعاون من الأحياء والشرطة على ضبط المتهمين بالسرقة.

 

وقال رئيس الشركة: كان لنا دور حيث تم التعاون مع بعض الشركات لإنتاج أغطية لا تصلح لإعادة التصنيع أو البيع، مثل "GRB"، وتم إنتاج 300 غطاء مصنوع من “GRB”، بالإضافة إلى تركيب وتصنيع شبكات حماية أسفل الأغطية الرئيسية للبلاعات، لتحمى المواطنين من السقوط فى البلاعات حال سرقة أغطيتها.

 

وأضاف منصور، أن الشركة توصلت مع إحدى الشركات لتصنيع شبكات تتحمل أوزان 500 كم، حيث تمكنا من تركيب 20 ألف غطاء حماية فى المرحلة الأولى ومستمرين فى إنتاج وتركيب تلك الشبكات لحماية المواطنين، مشيرا إلى أن تكلفة غطاء الحماية بسيطة.

 

 

حانب من الاعمال
حانب من الاعمال

شبكات لحماية المارة من السقوط
شبكات لحماية المارة من السقوط

وضع شبكات لحماية المواطنين
وضع شبكات لحماية المواطنين

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع