أخبار عاجلة

الصحف العالمية: تنظيم القاعدة يهدد إسبانيا والظواهرى يدعو لـ"تحرير سبتة ومليلة".. أوميكرون ظهر فى نيويورك قبل جنوب أفريقيا وخبراء يحذرون من وباء أشد فتكا من كورونا.. ووزيرة العدل بإيطاليا تقترب من رئاسة الحكومة

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها تهديد تنظيم القاعدة لإسبانيا ودعوة الظواهرى لـ"تحرير سبتة ومليلة"، وتقرير يشير إلى ظهور أوميكرون لأول مرة فى نيويورك وليس جنوب أفريقيا.

 

الصحف الأمريكية:

وول ستريت: الصين تسعى لوجود عسكرى دائم فى أفريقيا على ساحل الأطلنطى

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الصين، وبحسب معلومات استخباراتية أمريكية، تسعى لتأسيس أول تواجد عسكرى دائم لها فى المحيط الأطلنطى، على ساحل غينيا الاستوائية، البلد الأفريقى الصغير.

ac9b859c3e.jpg

ولم يكشف المسئولون عن تفاصيل خطط الصين، إلا أنهم قالوا إن تواجد بكين فى ساحل أفريقيا على المحيط الأطنطى يمكن أن يعزز التهديد المحتمل للولايات المتحدة، حيث إنه سيمنح السفن الحربية الصينية مكانا لإعادة التسليح أمام الساحل الشرقى للولايات المتحدة، وفقا للصحيفة.

وقال الجنرال ستيفين تونسيند، الذى يتولى قيادة القوات الأمريكية فى أفريقيا كان قد أخبر مجلس الشيوخ فى إبريل الماضى أن التهديد الأكثر أهمية للصين يمكن أن يكون موجود منشأة بحرية مفيدة عسكرية على الساحل الأطلنطى لقارة أفريقيا.

وأضاف تاونسند أنه يقصد بمفيدة عسكريا شيئا أكثر من مجرد مكان يمكنهم فيه إجراء مكالمات فى الميناء والحصول على الغاز والبقالة، موضحا أن يقصد ميناء حيث يمكنهم إعادة التسلح بالذخائر وإصلاح السفن البحرية.

وكان جون فينر، نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى قد سافر إلى غينيا الاستوائية فى أكتوبر الماضى فى محاولة لإقناع رئيسها أوبيانج نجيوما مباسوجو وابنه نائبه الرئيس تيودورين نجيوما أوبيانج لرفض مقترح الصين.

ونقلت وول ستريت عن مسئول رفيع المستوى بإدارة الرئيس باسم قوله إن جزء من دبلوماسيتهم والتعامل مع قضايا الأمن البحرى، وأوضحوا لغينيا الاستوائية أن أى خطوات محددة ممكنة تتعلق بالنشاط الصينى هناك ستزيد مخاوف تتعلق الأمن بالوطنى.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن مناوشات القوى العظمى على بلد نادرًا ما يلفت الانتباه الخارجي تعكس التوترات المتصاعدة بين واشنطن وبكين، لافتة إلى أن البلدين يتنازعان على وضع تايوان واختبار الصين لصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت وأصول جائحة كوفيد -19 وقضايا أخرى.

 

تقرير: أوميكرون ظهر فى حفل حضره 53 ألف شخص فى نيويورك قبل أن يعرفه العالم

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه فى الوقت الذى لم يكن فيه متحور كورونا أوميكرون قد اكتسب اسما بعد، كان الفيروس المتغير ينتشر بشكل كبير فى مدينة نيويورك والولايات المتحدة، فى إشارة إلى أن منشأ الفيروس قد لا يكون جنوب أفريقيا.

 

7eb6085c09.jpg

 

ولفتت الصحيفة إلى أن حدثا تم تنظيمه على مدار ثلاثة أيام من نوفمبر حضره نحو 52 ألف شخص للتعبير عن أفلام الرسوم المتحركة اليابانية المعروفة باسم "أنمى". وكان هذا الحدث من 19 إلى 21 نوفمبر، قبل أن يسمع أغلب العلماء عن المتحور الجديد الذى كان ينتشر فى جنوب أفريقيا، وقبل أن تطلق حتى منظمة الصحة العالمية أسم أوميكرون على المتحور الجديد. لكن المتحور كان موجودا بالفعل فى الولايات المتحدة دون أن يتم رصده.

وأصبح هذا واضحا فى الأسبوع التالى عندما فحصت السلطات الصحية فى ولاية مينيسوتا عينات الفيروس التى تم جمعها فى مجموعة من الاختبارات، وكان أحدهم لأحد الحاضرين فى هذا الحفل، حيث ظهرت فى العينة طفرات أوميكرون.

 وتم الإعلان عن إصابته من قبل السلطات الصحية فى الولاية فى الثانى من ديسمبر كأول مثال معروف على الإصابة بأوميكرون فى الولايات المتحدة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولى الصحة بنيويورك أرسلوا عشرات الآلاف من رسائل البريد الإلكترونى والرسائل النصية للحاضرين الحفل، وحثتهم على إجراء الاختبارات. لكن السلطات لم تؤكد حتى الآن أى انتقال للعدوى بأوميكرون فى حفل الأنمى.

 وقالت نيويورك تايمز إنه من المحتمل ألا يكون الحدث قد ساهم بشكل كبير فى انتشار أوميكرون، لكن يبدو أكثر احتمالا أن الفيروس يفوق مجددا استجابة مسئولى الصحة العام التى لا تستطيع ببساطة أن تواكبه.

 

غضب واستياء من سيناتور أمريكى نشر صور عائلية بالأسلحة أمام شجرة الكريسماس

تعرض السيناتور الأمريكى الجمهورى توماس ماسى لانتقادات بعدما نشر على حسابه صورة له ولعائلته يظهرون فيها وهم يحملون الأسلحة أمام شجرة عيد الميلاد، وذلك بعد أيام قليلة من مقتل أربعة مراهقين فى حادث إطلاق نار بمدرسة بولاية ميتشيجان الأمريكية.

صورة السيناتور
صورة السيناتور

 

 وقال ماسى فى تعليق مصاحب للصورة التى نشرها يوم السبت " عيد ميلاد سعيد!..ملاحظة: سانتا من فضلك احضر الذخيرة". وظهر التوماس وكل فرد فى الصورة يحملون أنواعا مختلفة من الأسلحة.

 وكان رد فعل الآباء الأمريكيين الذين خسروا أبنائهم فى حوادث إطلاق النار سريعا، حيث كتب فريد جوتنبرج، الذى كانت ابنته من بين قتلى حادث إطلاق نار عام 2018 فى مدرسة باركلاند بولاية فلوريدا يقول :"بما أننا نشارك صورنا العائلية.. هذه صورتى، واحدة من أواخر الصور التى التقطها لجامى، والأخرى حيث بعد دفنها بسبب حادث إطلاق النار فى باركلاند".

 بينما قال ماتويل أوليفر، الذى مات ابنه خواكين فى حادث باركلاند، إن المذاق الأسوأ يظل إلى الأبد، وهذا شئ ينبغى أيضا أن يعلمنا من ينبغى أن ننتخب ومن لا ينبغى ألا ننتخبه.

وكان طالبا مراهقا يبلغ من العمر 14 عاما يدعى إيثان كرومبلى قد فتح النار على زملائه الطلاب فى مدرسة ثانوية بولاية ميتشجان الأسبوع الماضى، ةسيتم محاكمته كبالغ ويواجه اتهامات بالقتل والاعتداء وحمل أسلحة. كما أنه سيواجه اتهام بالإرهاب الذى تسبب فى وفاة، وهو اتهام نادر فى حوادث إطلاق النار فى المدارس بالولايات المتحدة، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: ظهور متحور أوميكرون جرس إنذار بضرورة تطعيم الدول الفقيرة ضد كورونا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن ظهور متحور كورونا الجديد أوميكرون هو تنبيه بضرورة تطعيم دول العالم الأكثر فقرا، بحسب ما يقول الخبراء، الذن طالبوا بضرورة وصول اللقاحات إلى الدول النامية من أجل منع ظهور مزيد من المتغيرات.

20211126112008208.jpg

 وقال النشطاء إن الفشل فى تطعيم العالم ضد كورونا قد خلق البيئة الخصبة المثالية لظهور متحور أوميكرون، وينبغى أن يكون هذا تنبيها للدول الثرية. ودعا العلماء وخبراء الصحة العالميين إلى التحرك منذ الصيف لمعالجة أزمة عدم المساواة فى اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة. وكلما طال أمد عدم حصول جزء كبير من العالم على اللقاح، كلما زاد احتمال أن يتحور الفيروس بشكل كبير، بحسب ما يؤكد هؤلاء الخبراء.

 وقالت الجارديان إن ظهور مثل هذا المتحور يهدد جهود إنهاء الوباء. وقالت منظمة الصحة العالمية إن متغير أوميكرون شديد التحور من المرجح أن ينتشر على صعيد دولى ويمثل خطر كبير للغاية بالزيادة فى الإصابات التى ربما يكون لها تداعيات خطيرة فى بعض المناطق.

 وقالت ويمى بيانيما، المدير التنفيذ ليو إن أدز، والمدير المشرك فى تحالف لقاحات الشعب، إن أوميركون معنا لأننا فشلنا فى تطيعم العالم، وينبغى أن يكون هذا تحذير.

 وتابعت قائلة: لقد أدت الأمور بشكلها المعتاد إلى أرباح هائلة لشركات الأدوية، لكن الكثير من الناس تركوا بلا سبل للتطعيم مما يعنى أن الفيروس سيظل يتحور، وإن مواصلة نفس الشىء وتوقع نتيجة مختلفة هو تعريف الجنون. فيجب أن نضغط لإعادة الضبط.

ويأتى هذا التحذير فى الوقت الذى ظهرت فيه أرقام تحالفا لقاح الشعب أن عدد الجرعات المعززة التى يتم توزيعها فى بريطانيا تعادل تقريبا نفس عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل فى كل البلدان الأكثر فقرا فى العالم.

 

خبيرة بريطانية شاركت فى تصنيع أسترازينكا تحذر: الوباء القادم أشد فتكا

حذرت خبيرة بريطانية بارزة من أن الوباء العالمى القادم قد يكون أشد فتكا من كورونا، مشيرة إلى أن هناك مخاوف من أن أوميركون ينتشر بسرعى أكثبر من متغير دلتا، وأنه من المرجح أن يكون هناك أكثر من ألف حالة فى الوقت الراهن.

وقالت البروفيسورة مدام سارة جيلرت، التى شاركت فى تصنيع لقاح أسترازينكيا، إن وباء أخرا يمكن أن يكون أكثر عدوى وأشد فتكا من كورونا. وأوضحت جلبرت إنها لن تكون المرة الأخيرة التى يهدد فيها فيروس البشرية، والوباء القادم يمكن أن يكون أسوأ.

 كما قال البروفيسور بول هانتر، من كلية الطب بجامعة إيست أنجليا، إنه لم يتضح كيف تترجم الأدلة من جنوب أفريقيا إلى بريطانيا التى لديها نسبة مرتفعة من سكانها الملقحين. وأضاف أن هناك مؤشرات أولى بأن أوميكرون سيصبح المتغير المهيمن فى غضون الأسابيع القليلة المقبلة أو فى غضون شهر، لكن لم يتضح مدى ضر المتحور الجديد لو أصيب الخص بكوفيد.

 من ناحية أخرى، ذكرت تقارير صحفية بريطانية أن القوانين التى تطالب بارتداء الكمامات فى  المحلات ووسائل المواصلات ستظل قائمة حتى العام الجديد.

 

حكومة بريطانيا تسعى لـ"تحصين قراراتها" من أحكام القضاء.. "تايمز" تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن تحرك تقوده حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ب، لتحصين القرارات الحكومية، ومنح الوزراء الحق في رفض الأحكام القضائية.

6493e36c6c.jpg

 

وذكرت الصحيفة في تقريرها المنشور الأثنين إن تلك الخطوة من شأنها أن تفتح حرب جديدة بين القضاة و"داونينج ستريت" حول حدود سلطات المؤسسات داخل المملكة المتحدة.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فإن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون يريد أن يقيد بشكل أكبر سلطة المحاكم فى إلغاء قرارات الوزراء من خلال عملية المراجعة القضائية، وهي الخطوة التي جاءت بعد سلسلة من الصدامات السياسية مع القضاة، والتى بدأت في ملف الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي ، المعروف باسم بريكست.

وكان رئيس الحكومة قد أمر وزير العدل دومنيك راب بتشديد الخطط لإصلاح سلطة القضاة فى الحكم على قانونية القرارات الوزارية. وكان الخيار الذى وضعه راب والمدعى العام سيولا برافرمان، والذى أعجب به "دواننج ستريت"، هو أن يقوم النواب بتمرير قانون تفسير سنوى لحذف نتائج المراجعات القضائية التى لا توافق عليها الحكومة.

وذكرت مصادر حكومية للصحيفة أن القوانين ستعزز المبدأ الدستورى بأن البرلمان له السيادة على القضاء غير المنتخب. وأثارت الخطوة غضبا داخل المؤسسة القانونية، وواجه جونسون اتهامات بمحاولة استخدام أغلبية حزبه فى مجلس العموم لوقف التحديات المشروعة. وقال مصدر رفيع المستوى أن لرئيس الوزراء يسعى سرا لقضاء أكثر امتثالا.

 وقالت التايمز إن الإجراء المتعلق بالمراجعة القضائية هو أحدث هجوم تخطط له الحكومة على الإطار القانونى. وكان راب قد كشف عن خطة أخرى أمس، الأحد، حيث صرح لراديو التايمز أنه يريد إصلاح قانون حقوق الإنسان لإصلاح التوازن بين حرية التعبير والخصوصية. وجاء حديثه بعدما خسرت صحيفة ميل أون صنداى الاستئناف ضد الحكم الصادر بحقها فى قضية الخصوصية التى أقامتها دوقة ساسكس ميجان ماركل لنشر الصحيفة خطابا أرسلته إلى والدها.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

تنظيم القاعدة يهدد إسبانيا ..الظواهري يدعو لـ"تحرير سبتة ومليلة"

هدد تنظيم القاعدة الإرهابى إسبانيا  مرة آخرى، حيث قام زعيم التنظيم متعدد الجنسيات "أيمن الظواهرى"، بوضع إسبانيا فى بؤرة اهتمامه فى خطاب طويل ضد ما أطلق عليه "احتلال" سبتة ومليلة، وذلك فى إشارة لعزمه لشن هجمات إرهابية جديدة، حسبما قالت صحيفة "ايرالدو" الإسبانية.

6ea5007417.jpg

وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيم نشر تسجيل فيديو يحتوى على تهديدات ضد إسبانيا، وذلك فى 24 نوفمبر الماضى عبر المنتديات الإرهابية، وهو خطاب مدته 38 دقيقة بعنوان "تحذير للأمة الإسلامية من التهديد الذى تمثله الأمم المتحدة".

وأشارت  أجهزة مكافحة الإرهاب فى الداخلية والاستشارات الاستخباراتية والأمنية الإسبانية AICS، إلى أن الظواهرى يهاجم بشكل أساسى الأمم المتحدة، حيث قال: "الأمم المتحدة تم إنشاءها من قبل القوى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، بهدف فرض نظام سياسي وعقيدة على العالم بأسره ، وبهدف ترسيخ هيمنتها على بقية البشرية"، واستنكر "قبول عضوية الأمم المتحدة يعني ضمناً قبول الحكم بموجب قوانين غير الشريعة الإسلامية وبالتالي التخلي التام عن الشريعة".

وأضاف الظواهرى "الأمم المتحدة منظمة أنشأها أعتى المجرمين لتغيير نظام المعتقدات لبقية البشرية، وتحديداً المسلمين"مستشهدا في هذا السياق بإسبانيا التي يتهمها مع دول أخرى باحتلال الأراضي الإسلامية، سبتة ومليلية ، بمباركة الأمم المتحدة، رغم أن ميثاق الأمم المتحدة يضمن حرية الشعوب، داعيا إلى تحرير سبتة وميلة من الاحتلال الإسبانى ، كما يزعم.

 

إيطاليا تعلن بدء العمل بالشهادة الخضراء الفائقة لكبح الموجة الرابعة لكورونا

قالت مصادر رسمية إيطالية إن الشهادة الخضراء الفائقة ستكون سارية اعتبارًا من اليوم الاثنين في جميع أنحاء إيطاليا، لتصبح النوع الثانى من الشهادة الخضراء فى إيطاليا بعد الشهادة الأولية، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

2b40f194aa.jpg

وأضافت المصادر ذاتها، أنه "لذلك، هناك اجراءات تقييدية جديدة وشيكة لصد الموجة الرابعة من وباء كورونا، فمع الشهادة الخضراء المعدلة، التي تخص الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفائهم فقط،و تتغير قواعد المقاهي، المطاعم، صالات الألعاب الرياضية، والفنادق في المناطق البيضاء أيضًا، حتى الـ15 من يناير 2022.

وذكرت المصادر أن "أولئك الذين يمتلكون شهادة مرور خضراء صالحة بسبب التطعيم أو التعافي، لا يتعين عليهم الحصول على الشهادة الجديدة، لأن تطبيقC19  الخلوي، يتعرف على صلاحيتها، كما أنه اعتبارًا من 15 ديسمبر الجاري، سيتم تقليل مدة صلاحية الشهادة الأخضر من 12 إلى 9 أشهر"

وأوضحت المصادر، أنه اعتبارًا من اليوم الاثنين، سيكون هناك نوعين من شهادة المرور الخضراء في إيطاليا: تلك الفائقة، التي سيتم إصدارها للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفائهم فقط، والشهادة الأولية، التي منح للذين يخضعون لتحاليل الكشف الجزيئية، وهي صالحة لمدة 72 ساعة، أو المستضدية الصالحة لمدة 48 ساعة.

ولفتت الى أن هذه الشهادات "مفيدة من بين أمور أخرى، للذهاب إلى العمل أو استخدام وسائل النقل العام مثل الحافلات والمترو، كما سيتم اعتماد بطاقة المرور الخضراء الفائقة في المنطقة البيضاء أيضًا.

واختتمت بالقول إنه "بالنسبة لمجموعة متنوعة من الأنشطة، كالمقاهي، المطاعم المغلقة، العروض، صالات الحفلات والمراقص، ستكون هناك حاجة للقاح، في حين يكفي تحليل الكشف للذهاب الى العمل".

 

وزيرة العدل بإيطاليا تقترب من تولى رئاسة الوزراء لتصبح أول امرأة تقود الحكومة

قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن وزيرة العدل الإيطالية "مارتا كارتابيا" المرشحة الأقوى لتولى منصب رئيس الحكومة الإيطالية، حيث يستعد ماريو دراجى لمنصب الرئيس بعد انتهاء فترة ولايته فى يناير المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يزال المنافسة قائمة ولكن مارتا كارتابيا هى التى تعتبر الأفضل والأقوى لتصل إلى منصب رئيس الحكومة الإيطالية.

وقالت الصحيفة إن تولى مارتا كارتابيا "نقطة تحول تاريخى فى إيطاليا، حيث أنها ستكون أول امرأة تقود السلطة التنفيذية فى البلاد.

 

من هى مارتا كارتابيا؟

ولدت فى عام 1963، هى دستورية وقانونية إيطالية، تشغل منصب وزيرة العدل الإيطالية فى حكومة ماريو دراجى منذ 13 فبراير 2021، وكانت أول امرأة تترأس المحكمة الدستورية الإيطالية فى ديسمبر 2019.

تخرجت من جامعة ميلانو في عام 1987، وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون من معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا عام 1993

عملت كارتابيا في المحكمة الدستورية للجمهورية الإيطالية بين عامي 1993 و 1996، وفي عام 2005، عملت في جامعة ميلانو-بيكوكا كأستاذة لدورة "جان مونيه" حول القانون الدستوري الأوروبي.

بين عامي 2006 و2010 عملت كمستشار لوكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، وفى 2 سبتمبر 2011 ، تم تعيينها قاضية في المحكمة الدستورية من قبل رئيس الجمهورية، جورجيو نابوليتانو، وتولت مهامها في 13 سبتمبر 2011، فى 12 نوفمبر 2014 ، أصبحت نائبة رئيس المحكمة، وفى 11 ديسمبر 2019، أصبحت أول امرأة تترأس المحكمة الدستورية لإيطاليا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع