"أنا قلبى برج حمام".. أبراج تربية الحمام تزين المناطق الزراعية بالفيوم.. صممت من الأوانى الفخارية والطين وتكلفة البرج 10 آلاف جنيه.. الغاوى أشهر أنواع الحمام.. وطبيب بيطرى يضع روشتة لعلاج أمراض الشتاء.. صور

جمال تصميمها قادر علي أن يخطف عينيك.. تظل تنظر إلي مظهرها الهادئ وتشم رائحة وجمال الريف المصري، إنها أبراج الحمام التي زينب الأراضي الزراعية بمحافظة الفيوم والتي أنشأها أصحابها بهدف محبتهم لتربية الحمام الذي يعتقدون أنه صديق أليف يستحق أن تنشأ له الأبراج، خاصة أنه لا يكلفهم عناء الطعام.

ويقول المهندس حمادة عبد العظيم أحد أصحاب أبراج الحمام بمحافظة الفيوم، إنه من محبي تربية الحمام ويري فيه صديقا للإنسان وأقرب أنواع الطيور له، مشيرا إلى أنه يمنح الإنسان الشعور بالهدوء والسكينة والسلام الداخلي، كما أن تربيته تزين المزارع، لافتا إلى أنه لا يستهدف منه أي ربح.

وعن إنشاء البرج قال حمادة، إن البرج تم إنشاؤه بقاعدة من البلوك الأبيض والأسمنت وتم طلائها بملمس ناعم منعا لوصول الزواحف للبرج، أما البرج نفسه فهو مكون من الأواني الفخارية الشهيرة بـ"البكلة" والطين والطوب اللبن، لافتا إلي أن هناك متخصصين في انشاء الأبراج بمحافظة الفيوم وهم صناع الفخار بقرية النزلة، وتصل مدة إنشائه 3 أيام.

وقال حماده عبد العظيم، إن وحدات البرج الفخارية بمثابة بيوت صغيرة لكل زوج من الحمام تصل في البرج الخاص به إلي وحدة جميعها من الأواني الفخارية ، مشيرا إلى أن تكلفة البرج بالكامل وصلت إلي 10 آلاف جنيه.

وأكد صاحب البرج أن بداية جلب الحمام للبرج تكون بمجموعات ثنائية من الحمام، وهناك أنواعا متعددة ولكن أشهر أنواع حمام الأبراج هو الحمام الغاوي، وهذا الحمام معروف أنه بمجرد تعوده على البرج يصاحب عدد كبير من الحمام ويجلبهم إلي البرج ويتسبب في مضاعفة أعداد الحمام بالبرج.

وأشار حمادة عبد العظيم، إلى أن تربية الحمام بالبرج لا تكلف المربي أي أطعمة، حيث أن الحمام يغادر البرج مع شروق الشمس ويعود مع الغروب ويلتقط الحبوب من الزراعات المختلفة، موضحا أن حمام الأبراج أرخص كثيرا من الحمام الذي يربي في المنازل، حيث أن سعر حمام البرج من 20 إلي 25 جنيها للجوز.

وعن البرج من الداخل أشار صاحب البرج إلي أنهم يستعينون بالأخشاب، ويتم وضعها بطريقة معينة حتي يتمكن المربي من الصعود عليها إلي الأعلى ويصل إلي جميع البيوت الصغيرة التي يبيض فيها الحمام وتفقس صغار الحمام.

وأشار حماده عبد العظيم إلي أن مخرجات الحمام التي تتجمع في قاعدة البرج تستخدم كسماد جيد للأراضي الزراعية.

وعن أشهر الامراض التي تصيب الحمام في فصل الشتاء وكيفية علاجها، قال الدكتور أحمد برعي طبيب بيطري بمحافظة الفيوم في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المحافظة بها نسبة كبيرة من مربي الحمام ، وحدد برعى عددا من الأمراض الشهيرة التي تصيب الحمام وكيفية ملاحظة أعراضها، مشيرا إلي أن أشهر أمراض الحمام مرض الجدري ومرض الباراميكسو (الروشة) ومرض الحوصلة المنتفخ والسالمونيلا والكوكسيديا والقرحة الآكلة ومرض الزكام المعدى.

وعن التحصينات أشار برعى، إلى أن الحمام يتم تحصينه ضد 3 أمراض الباراميكسو من 4 إلي 6 أسابيع، والسالمونيلا 3 أسابيع، والجدري 8 إلى 12 أسبوعا.

أما عن أعراض أمراض الحمام، أكد الدكتور أحمد برعي، أن كل مرض له أعراض مختلفة، فمرض الجدري مثلا له شكل جلدي وآخر مخاطي، والحوصلة المنتفخة، ولا يطير، وإسهال أصفر بخطوط خصراء، ويتقيا بعد الأكل، والباراميكسو من أعراضه زيادة استهلاك مياه الشرب وقلة الأكل، وشلل في الأرجل، والتواء الرقبة.

أما أعراض السالمونيلا فتكون نزلة معوية وإسهال أخضر وبه فقاقيع والتهاب بالمفاصل، أما مرض كوكسيدي فأعراضه إسهال مائي ورائحة كريهة وأحيانا مدمم ونفش الريش.

وعن مرض القرحة الآكلة، قال برعي، إن من أعراضه زراير صفراء على الغشاء المبطن للفم، وترسيبات تشبه الجبن، أما مرض الزكام المعدي فمن أعراضه عطس وإفرازات صديدية وحكة في الرأس والأنف.

ونصح "برعي" أصحاب أبراج الحمام خلال فصل الشتاء بالالتزام بالتحصينات والأدوية الرافعة للمناعة.

استخدام-الطين-لبناء-البرج-(2)
استخدام-الطين-لبناء-البرج-(2)

 

استخدام-الطين-لبناء-البرج
استخدام-الطين-لبناء-البرج

 

الابراج-تزين-الأراضي-بالفيوم
الابراج-تزين-الأراضي-بالفيوم

 

الابراج--وسط-الزراعات
الابراج--وسط-الزراعات

 

الاوانى-الفخارية-تزين-برج-الحمام
الاوانى-الفخارية-تزين-برج-الحمام

 

البرج-مصنوع-من-الاوانى-الفخارية
البرج-مصنوع-من-الاوانى-الفخارية

 

البرج-من-الخارج
البرج-من-الخارج

 

البرج-من-الداخل-(2)
البرج-من-الداخل-(2)

 

البرج-من-الداخل
البرج-من-الداخل

 

البرج-وقت-الغروب
البرج-وقت-الغروب

 

برج-الحمام-من-الداخل-(1)
برج-الحمام-من-الداخل-(1)

 

برج-الحمام-من-الداخل-(2)
برج-الحمام-من-الداخل-(2)

 

برج-الحمام-يزين-الأراضى
برج-الحمام-يزين-الأراضى

 

حماده-عبد-العظيم-صاحب-البرج
حماده-عبد-العظيم-صاحب-البرج

 

صاحب-البرج-يتفقد-صغار-الحمام
صاحب-البرج-يتفقد-صغار-الحمام

 

فتحات-فى-البرج-للتهوية
فتحات-فى-البرج-للتهوية

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع