العالم يغير قواعد السفر بسبب "أوميكرون".. مصر تتخذ إجراءات استثنائية تجاه القادمين من 7 دول إفريقية.. أمريكا تفرض إجراء فحص PCR قبل يوم واحد من السفر.. وفرنسا وروسيا تطلبان إجراء التحليل قبل الرحلة بـ48 ساعة

العالم يغير قواعد السفر بسبب "أوميكرون".. مصر تتخذ إجراءات استثنائية تجاه القادمين من 7 دول إفريقية.. أمريكا تفرض إجراء فحص PCR قبل يوم واحد من السفر.. وفرنسا وروسيا تطلبان إجراء التحليل قبل الرحلة بـ48 ساعة
العالم يغير قواعد السفر بسبب "أوميكرون".. مصر تتخذ إجراءات استثنائية تجاه القادمين من 7 دول إفريقية.. أمريكا تفرض إجراء فحص PCR قبل يوم واحد من السفر.. وفرنسا وروسيا تطلبان إجراء التحليل قبل الرحلة بـ48 ساعة

 

أثار انتشار متحور فيروس كورونا الجديد الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية تسمية "أوميكرون"، وقالت إنه شديد العدوى، قلقا على مستوى العالم، وقامت عدة دول بتغيير قواعد السفر كإجراء احترازي للحد من انتشار المتحور ونقله عبر المسافرين.

 

 

مصر

واتخذت الدولة المصرية عدة إجراءات استثنائية للحد من أي احتمالية وصول الفيروس المتحور إلى مصر، جاء في مقدمتها اتخاذ إجراءات احترازية مشددة تجاه الدول المنتشر بها متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، وخاصة السبع دول الإفريقية ( جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني)، في حالة الوصول غير المباشر (ترانزيت) عبر مطار القاهرة، وتم تطبيق الإجراءات المقررة فيما يخص إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع من خلال أجهزة كشف حديثة كانت لاكتشاف السلالات المتحورة من فيروس كورونا، وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار الفيروس، وحال ظهور أى حالة ايجابية تمنع من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، بينما للقادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر ( ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية لا يسمح بدخول غير المصريين، وتلزم شركة الطيران بإعادة الحالة الإيجابية، مع أتباع كافة الإجراءات الوقائية، وفيما يخص الحالات الإيجابية من المصريين يتم تحويلهم إلي مستشفي الحميات أو مستشفى العين، مع اتخاذ كافة الإجراءات المتبعة.

 

أما حال سلبية الإختبار فيقوم المسافر بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 ايام، كما يستمر متابعته لمدة سبعة أيام اخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، علي أن تخطر خطوط ومكاتب الطيران بالإجراءات، وخصوصا ما يتعلق بضرورة توقيع الراكب على قبول إجراءات الحجر الذاتي قبل صعود الطائرة.

 

فرنسا

وأعلنت الجمهورية الفرنسية عن تغيير قواعد السفر ، من وإلى الخارج ، وذلك في ظل تطور انتشار متحور كورونا الجديد " أوميكرون "، حفاظاً على الحالة الصحية واستقرارها، وبناء علي تعليمات دولة فرنسا طالبت شركة مصر من جميع الركاب المسافرين علي رحلاتها من القاهرة إلى باريس سواء من الحاصلين على جرعات التطعيمات ضد فيروس كورونا أو غيرهم ضرورة تقديم تحليل PCR بنتيجة سلبية قبل موعد الرحلة ب48 ساعة أو توفير شهادة تحليل (Antigen test) وذلك لمن يزيد اعمارهم فوق 12 عام.

 

 

الولايات المتحدة الأمريكية

وشددت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها الشروط المطلوبة للسفر، من خلال نشرها تعديلًا على قرار إجراء فحص كوفيد-19 قبل يوم واحد من السفر إلى الولايات المتحدة، مؤكدة ان المتحور الجديد يثير القلق على نحو خاص وكبير، لذلك تمّ تعديل الإجراءات.

 

وطالبت شركة مصر للطيران المسافرين من مطار القاهرة الدولي إلي كل من نيويورك وواشنطن اللذين تتراوح أعمارهم من سن عامين فما فوق ضرورة تقديم شهادة تحليل PCR بنتيجة سلبية أو Antigen Test قبل موعد الرحلة بيوم واحد فقط أو تقديم وثائق معتمدة تفيد التعافي من فيروس كورونا في غضون 90 يوم من تاريخ السفر.

 

 

روسيا

وقررت الجهات الصحية بروسيا تقليل فترة صلاحية نتيجة اختبار PCR  السلبية للقادمين إلي روسيا إلى48 ساعة بدلاً من 72 ساعة، وذلك في ضوء التعديلات علي الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضعها بعض الدول للسفر إليها  للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

أما بالنسبة للمواطنين الروس لا يزال بإمكانهم دخول روسيا دون شهادة اختبار PCR بنتيجة سلبية ويمكنهم القيام بذلك في خلال 48 ساعة بدلاً من 72 ساعة بعد وصولهم إلى روسيا وتحميل نتيجة الاختبار على موقع  Gosuslugi  الداخلي الخاص بإدارة الرعاية الصحية الروسية. 

 

 

كندا

ووضعت الحكومة الكندية، حواجز إضافية لشروط الدخول للركاب القادمين، سواء من السياح الأجانب أو الكنديين العائدين من السفر، بسبب مخاوف من سلالة "أوميكرون" المتحورة عن فيروس "كورونا"، وحظرت كندا دخول المسافرين القادمين من كلّ من مصر ونيجيريا وملاوي، وذلك خشية تفشّي المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، بعد أن فرضت الإجراء نفسه على سبع دول أفريقية أخرى، وبناء عليه اعلنت شركة مصر للطيران توقف حركة الطيران بين القاهرة و تورنتو بكندا تطبيقا للاجراءات الاحترازية المتخذة لمجابهة انتشار المتحور اوميكرون، وذلك لحين إشعار أخر.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع