المحافظات تستعد لموجة تقلبات جوية.. طوارئ بكفر الشيخ ورؤساء المدن فى الشوارع.. صرف الإسكندرية: الشبكات استوعبت كميات الأمطار ولا تجمعات للمياه.. وتطهير شبكات الصرف بالإسماعيلية والسويس وبورسعيد.. صور

تستعد المحافظات لتقلبات جوية توقعتها هيئة الأرصاد الجوية، حيث شهدت بعض المحافظات سقوط أمطار ، فيما يواصل المحافظون تكثيف الحملات لمتابعة قيام الأجهزة المعنية باتخاذ الاجراءات المناسبة حيال حالة الطقس.

 

بنى سويف
 

أصدر الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، توجيهاته برفع درجة الاستعداد فى القطاعات الحيوية والمرافق الخدمية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس، فى إطار تكليفات مجلس الوزراء بمراجعة الاستعدادات المتعلقة بالتعامل مع موسم السيول وهطول الأمطار، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وتفعيل غرف العمليات للتعامل الفورى مع مثل تلك الأحداث، خاصة فى ضوء إعلان هيئة الأرصاد الجوية ومركز التنبؤ بوزارة الرى ، عن تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ وما يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة وسقوط أمطار ووجود نشاط للرياح على بعض المناطق بمحافظات شمال وجنوب الصعيد.

وشدد المحافظ على ضرورة استمرار متابعة تطبيق كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير مخرات السيول، مع تكثيف المتابعة والجولات الميدانية للمرور على الأماكن التى قد تمثل مواقع لتجمع المياه والأمطار، بالإضافة إلى متابعة مخرات السيول بدائرة المحافظة، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أية سيول محتملة أو أمطار، مع التأكيد على تفعيل غرف العمليات وجاهزية المعدات وفرق الطوارئ بالمديريات والوحدات المحلية لمواجهة أية أحداث تنتج عن موجة تقلبات الطقس ومراجعة أعمدة الإنارة وإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة بمستجدات الوضع على أرقام غرفة العمليات وعلى جروب الواتس الخاص بغرفة العمليات بالمحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة، بشأن متابعة تنفيذ خطة الاستعدادات التى أعدتها المحافظة للتعامل مع  فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار الغزيزة والسيول، والتى يشترك فى تنفيذها كافة الأجهزة المعنية من الري، الصحة، والتموين، والطرق والنقل، والطرق والكباري، التضامن الاجتماعي، والإسعاف، والحماية المدنية والوحدات المحلية.

ووجه المحافظ مسؤولى شركة مياه الشرب برفع درجة الاستعداد والتأكد من جاهزية جميع محطات الصرف الصحى وعملها  بالكفاءة المطلوبة وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة، مع التأكيد على استمرار أعمال تطهير مطابق وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة بالصرف الصحي، فضلا عن جاهزية سيارات الكسح وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التى يمكن أن تشهد تجمعات للمياه بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات للمساهمة والتدخل فى تصريف المياه حال سقوط أمطار أو سيول، علاوة على التنسيق مع الجهات المختصة من الشباب والرياضة والتربية والتعليم والتموين والهلال الأحمر والتضامن لتكون جاهزة للتدخل العاجل"حال حدوث أية تداعيات".

كما أكد المحافظ على متابعته المستمرة لسير عمل اللجان التى تم تشكيلها من الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية المعنية بالمرور على مهمات الإغاثة والتأكد من جاهزيتها والتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى متابعة مجموعات العمل المدربة على مواجهة أخطار السيول المحتملة وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات، مشيرا إلى قراره بتشكيل لجنة "برئاسة السكرتير المساعد" للمرور على أعمال الحماية من مخاطر الأمطار الغزيرة والسيول، وتضم مسؤولى إدارة الأزمات بالمحافظة والرى والتضامن والصحة والحماية المدنية والإسعاف والهلال الأحمر وشركتى المياه والكهرباء ونواب رؤساء المدن والتفتيش المالى والإدارى بديوان عام المحافظة.

 

محافظات القناة
 

تواصل شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة تنفيذ خطتها الدورية فى أعمال التطهير لخطوط وشبكات الصرف الصحى بقطاعات الشركة الثلاثة الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.

وأشار اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه القناة، إلى انتهاء فرق الشبكات والصيانة الفنية بقطاع الإسماعيلية من أعمال التطهير والتسليك لشبكات الصرف الصحى بمدينة المستقبل بعدد من المناطق بالمدينة منها مساكن ايجيكو والاستثمار والتعاونيات وعدد من المناطق الأخرى بالمدينة، والتى تم وضعها ضمن خطة التطهير الدورية التى تقوم الشركة بتنفيذها بنطاق محافظة الإسماعيلية.

وناشد اللواء عبد الحميد عصمت، المواطنين بالحرص فى التعامل مع شبكات الصرف الصحى وعدم إلقاء المخلفات داخل البيارات، مشيرًا إلى أن تلك السلوكيات الخاطئة هى السبب الرئيسى وراء انتشار عملية طفح مياه الصرف الصحي.

وأكد رئيس شركة مياه القناة، استمرار العمل فى تطهير شبكات الصرف الصحى على مستوى محافظات القناة بالكامل، ضمن خطة الشركة تزامنًا مع استعدادات الشركة لمواجهة موسم الأمطار والسيول للحفاظ على استمرارية عمل الشبكة وزيادة عمرها الافتراضى، ومنع حدوث أى رواسب بالشبكة أو أى طفوحات بالشوارع نتيجة الانسداد مطالبًا المواطنين بحسن استخدام المرافق العامة لأنها ملك للجميع.

وأشار عصمت، إلى أن الشركة تفتح جميع قنوات التواصل مع المواطنين على مدار اليوم من خلال الخط الساخن 125 من أى تليفون أرضى أو من اى موبايل على الرقم 01003337349 والواتساب على الرقم 01206666240، كذلك من خلال الصفحة الرسمية لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لتلقى شكاوى العملاء بمحافظات القناة الثلاثة على مدار 24 ساعة والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن.


 

 البحيرة
 

وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، رؤساء الوحدات المحلية ومديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية ومديرى المدارس والمعاهد بتكثيف جهود رفع تراكمات وتجمعات مياه الأمطار داخل وبجوار المدارس والمعاهد الأزهرية والكليات والتى تشهد امتحانات نصف العام مع مراجعة كافة أعمال الكهرباء داخل المدارس.

وشدد المحافظ، على استمرار عمل جميع الوحدات والمعدات لرفع وكسح التجمعات بجميع الشوارع والميادين بالمراكز والمدن وبمحيط المناطق السكنية والخدمية.

كما وجه محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية بمتابعة تشغيل محطات الصرف الزراعى ومتابعة مناسيب الترع والمصارف والعمل على حل شكاوى المواطنين أولاً بأول، مع استمرار الانعقاد لغرفة العمليات الرئيسية والفرعية ورفع درجة الاستعداد.

وأشار محافظ البحيرة إلى ضرورة تواجد المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها وجاهزية بالوعات الصرف الصحى لسرعة رفع تراكمات المياه فى الأماكن التى تتعرض لتجمعات المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار التى تشهدها بعض مراكز المحافظة وعدم تعطيل الحركة المرورية.

 

الأسكندرية
 

أعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن أمطارا خفيفة سقطت على منطقة العجمى ثم باقى مناطق المحافظة وزادت شدتها بين متوسطة إلى غزيرة بشكل متقطع على جميع أحياء المحافظة، واستوعبت شبكة الصرف الصحى مياه الأمطار التى تساقطت على محافظة الإسكندرية وحتى اللحظة لم يتلاحظ وجود أى تجمعات للمياه سوى فى 8 أماكن" اسفل كوبرى 14 مايو - امام بوابة 8البيطاش - أمام نادى الاتحاد الطريق الزراعى - شارع الصاوى العصافرة قبلى - ش عبد الفتاح الصعيدى السيوف شماعة - خلف مبنى المحافظة الطريق الزراعى - امام التأمين الصحى العامرية - امام مدرسة ابيس الابتدائية أبيس الأولي".

وأكدت أنه تم رفع تجمعات مياه الأمطار بتلك المناطق، واستمرار موجة التقلبات الجوية لليوم الثالث على التوالى وتواصل أعمال التطهير للشنايش والمطابق أثناء النوة، واستمرار تمركز معدات وسيارات شركة صرف صحى الإسكندرية تحسبا لأى تجمعات لمياه الأمطار.

جدير بالذكر أن شركة صرف صحى الإسكندرية رفعت درجة الاستعدادات لمواجهة موجة التقلبات الجوية منذ صباح الخميس الماضى، وحتى استقرار الحالة ونناشد المواطنين الإبلاغ عن أى تجمعات لمياه الأمطار على رقم الخط الساخن 175.


 

كفر الشيخ
 

وجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رؤساء مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ بالتواجد بالشوارع والأحياء، للإشراف على رفع مياه الأمطار والمخلفات، وتيسير الحركة المرورية للمواطنين، كما وجه أحد نواب رؤساء المدن بالتواجد فى الاجتماع النصف شهرى الذى يعقده بحضور أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، لتوجيهه لحل المشكلات وتنفيذ القرارات الفورية التى يصدرها المحافظ لصالح المواطنين.

وتابع محافظ كفر الشيخ من خلال أجهزة اللاسلكى توجيه رؤساء المدن صوب المناطق والأحياء لرفع مياه الأمطار منها، إضافة لرفع مياه الأمطار من أفنية المدارس، وحول المصالح الحكومية، متلقياً تقارير على مدار الساعة للأعمال الجارية، إضافة لتفقده أعمال رفع مياه الأمطار بشوارع مدينة كفر الشيخ.

كما أصدر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، توجيهاته إلى رؤساء الأحياء والمدن، برفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس الغير مستقرة خلال هذه الفترة.

ووجه المحافظ، بتكثيف الاستعدادات اللازمة، لمواجهة أى آثار ناتجة عن سوء الأحوال الجوية، مشدداً على قيام غرفة عمليات المحافظة، بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وكافة الأجهزة التنفيذية لمتابعة الموقف، والتعامل الفورى مع أى مواقف طارئة، أولا بأول، وموافاة مركز العمليات بأى أحداث طارئة على مدار الساعة، وسرعة رفع مياه الأمطار.

 

الغربية
 

تابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية جهود رجال الوحدات المحلية بمركز ومدينة سمنود وحى ثان المحلة فى رفع مياه الأمطار عقب سقوطها وذلك تحت إشراف ومتابعة إسلام النجار رئيس المدينة والمحاسب أحمد المغاورى رئيس حى ثان المحلة، حيث تمركزت معدات الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى فى أماكن تجمع الأمطار المتفق عليها مسبقا فى الاجتماعات التنسيقية كأحد الخطوات الاستباقية التى اتخذتها المحافظة لمواجهة موجات الطقس المتقلبة ورفعت المحافظة حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيء والتعامل مع الأمطار.

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (1)
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية 

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (2)
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية 

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (3)
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (3)

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (4)
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية 

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية (5)
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية 

 

شفط مياه الأمطار بالإسكندرية
شفط مياه الأمطار بالإسكندرية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع