هل يهجم الدب الروسى على أوكرانيا الليلة؟.. إن بى سى نيوز: تحركات ميدانية تشير لبدء العملية العسكرية.. بلومبيرج: الهجوم سيستهدف مدنا عدة منها خاركيف وأوديسا.. والبنتاجون: قوة قتالية كبيرة ستتحرك لاحتلال كييف

باتت الأزمة الأوكرانية حديث العالم اليوم بعد وجود تقارير استخباراتية أمريكية أن الغزو الروسى لأوكرانيا قد بدأ بالفعل، وفى هذا الإطار، وقالت شبكة "إن بى سى نيوز" نقلا عن مسؤولين أمريكيين، إن تحركات ميدانية تشير لتنفيذ العسكريين الروس أوامر ببدء عملية واسعة ضد أوكرانيا.

 

ومن ناحية أخرى، قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية أن الغزو الروسى لأوكرانيا قد يستهدف مدنا عدة منها خاركيف فى الشمال الشرقى وأوديسا وخيرسون فى الجنوب.

 

334a2cc38c.jpg

الجيش الروسى

 

بدوره، حذر وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، من أن أوكرانيا قد تشهد "كمية ملحوظة من القوة القتالية تتحرك سريعا للغاية لاحتلال كييف" إذا قررت روسيا غزو البلاد.

وأشار أوستن، فى تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إلى أن المجتمع الدولي ينبغي أن "ينظر إلى ما يقبع على الجانب الآخر من الحدود الأوكرانية" وذلك لإدراك نوع القوة التي ستستخدمها روسيا في حالة غزوها لأوكرانيا.

وتابع وزير الدفاع قائلا: "فيما يخص نوعية الأشياء التي قد تحدث (من هجمات)، فإنه على المرء فقط أن ينظر إلى ما يوجد على الجانب الآخر من الحدود الأوكرانية"، مشيرا بالتحديد إلى ما تم رؤيته من دبابات وعربات مدرعة ومدفعية وقوات صاروخية، واصفا بالوضع بأنه "محتمل أن يكون خطيرا للغاية".

f482d7c243.jpg

لويد اوستن وزير الدفاع الأمريكى

وقال أوستن إنه "إذا استخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مثل هذه القوة القتالية، بكل تأكيد ستؤدي إلى خسائر هائلة بين المدنيين، ما سيخلق بدوره مأساة للأسف فيما يخص تدفق للاجئين والنازحين".

وعند سؤاله عن احتمالية أن يكون بوتين يُخادع دول الغرب، قال أوستن: "لا أعتقد ذلك، ولا أصدق أنها خدعة، أعتقد أنه حشد الأنواع الصحيحة من القوات، النوعيات التي قد تحتاجها لشن غزوا ناجحا".

 

كما أعلن الجيش الأوكرانى، عن أن 53 قذيفة سقطت على مواقعنا أطلقت من مناطق الانفصاليين بالشرق، وحذر الجيش الأوكراني من الأخبار الكاذبة التى تهدف لخلق ذريعة لغزونا.

 

وعلى صعيد أخر، نقل موقع "بى بى سى" تحذير رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون من أن الأدلة تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945"، أي الحرب العالمية الثانية.

 

وقال جونسون في تصريحات لبي بي سي، على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، إن المؤشرات تفيد بأن خطة موسكو بدأت بالفعل.

 

وتزامنت هذه التصريحات مع تصعيد للقتال في المناطق الشرقية في أوكرانيا، حيث قُتل جنديان في اليوم الثالث من الاشتباكات بين الجيش الأوكراني والمتمردين المدعومين من روسيا.

6cc9dc5560.jpg

بوريس جونسون

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف لن ترد على الاستفزازات، مؤكدا لقادة العالم أن بلده ستدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه مقتنع بأن روسيا ستغزو أوكرانيا، لكن موسكو تنفي ذلك.

 

بدوره، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الأحد، أن روسيا تتأهب لغزو أوكرانيا، مشيرا إلى حشد الجنود الروس على الحدود الأوكرانية واستمرار التدريبات العسكرية الروسية فى المنطقة.

 

وقال ستولتنبرج - فى تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - "الأسبوع الماضى، روسيا أعلنت بالفعل أنها ستتراجع خطوة، لكنها رفعت عدد الجنود واقتربت القوات أكثر إلى الحدود الأوكرانية".

 

وأضاف ستولتنبرج: "وهناك أيضا حقيقة التدريبات (العسكرية) التى كان ينبغى أن تنتهى اليوم والآن ستستمر"، فى إشارة إلى التدريبات العسكرية بين روسيا وبيلاروسيا، متابعا: "هذا كله يلائم تصور بأن روسيا تستعد لغزو أوكرانيا".

 

acf2c3de89.jpg

ينس ستولتنبرج

 

وحول احتمالية انضمام أوكرانيا إلى الناتو، قال ستولتنرج أن الجدول الزمنى لانضمامها للحلف لم يتم وضعه بعد، مشددا على أن الدول الأعضاء هى التى ستحدد مسار تلك العملية، وأوضح قائلا: "حلفاء الناتو كانوا واضحين جدا بأن أوكرانيا والـ30 عضوا فى الحلف سيقررون العضوية وليس روسيا".

 

ويرى ستولتنبرج، أن روسيا تتأهب لغزو الأراضى الأوكرانية بعد تعزيز وجودها العسكرى على الحدود الأوكرانية منذ أشهر، ويقول إنها حشدت قرابة 200 ألف جندى لذلك، وهى بيانات لم تؤكدها موسكو، والتى تنفى قطعا ادعاءات واشنطن وكييف بالاستعداد لغزو جارتها الغربية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع