السمكرى العبقرى.. عمل ماكينة قص نجيلة بـ600 جنيه والمستورد بـ5 آلاف.. محمد شاب أُمى يعمل سمكرى سيارات.. يؤكد: عندى شغف بتطوير الأشياء.. وأتمنى أن أجد من يساعدنى وتقدم مصر لا يتم إلا بأفكار شبابها الطموح.. فيديو

حباه الله بعقلية متميزة وإصرار وعزيمة قوية رغم أنه لم يحظى بالتعليم وصغر سنه، إلا أنه يطور أشياء كثيرة وأخيرا قام بتصميم ماكينة قص حشائش تكلفتها لا تزيد عن 10% من سعرها كما هى معروضة فى محلات البيع.

 

وقال الشاب محمد السيد سليمان، من قرية أبو عمرو مركز أبو كبير محافظة الشرقية 22 سنة ويعمل بمهنة سمكرى سيارات لـ"اليوم السابع": "عندى شغف كبير بتطوير الأشياء وأحب اعرف كل شيء وعندى قدرة غريبة فى فهم أشياء كثير تظهر للآخرين معقدة وتظهر عندى بسيطة جدا، وهذه الأشياء يمكن أن تكون ميكانيكية أو كهربية".

وأضاف: "أنا دخلت صنعة سمكرة سيارات وانا فى سن مبكرة واتقنتها تماما وكنت أحاول معرفة كل التفاصيل الميكانيكية بالسيارة حتى التفاصيل الدقيقة وبعدها اكتشف من حولى اننى أتفوق على أقرانى فى الصنعة وأسأل كثير من الأسئلة، وبدأت بتطوير توك توك وحولته من آلة تمشى ب 3 عجلات إلى آلة تمشى بـ4 عجلات مثله مثل السيارة، وهذا أبهر كل من يتعامل معى".

وأشار محمد إلى أنه أُمى لا يقرأ ولا يكتب، لأنه لم يلتحق بالتعليم مطلقا بسبب انفصال والدته عن والده وكانت الظروف صعبة فأثر أن يتجه للعمل لمساعدة والدته فى تدبير مصاريف الأسرة، ودخل ورشة أحد الأهالى ليتعلم سمكرة السيارات وبعدها قام بفتح ورشة لسمكرة السيارات ولصغر سنه لم يستطع أن يكمل فأغلقها واتجه لتعلم حرفة النجارة واستمر لمدة 3 سنوات فيها حتى أتقنها تماما، وكان أيضا يطور بالمنتجات ويعمل أشكال يرغبها الناس وعاد إلى مهنة سمكرة السيارات مرة أخرى لأنه يعشقها ويحبها.

وعن تصميم ماكينة قص الحشائش قال: "بالصدفة كنت عند أحد أصدقائى فوجدته يقوم بقص حشائش حديقة بآلة قص الحشائش والبرسيم التقليدية ففكرت فى التطوير وبدأ عقلى يهتم بالأمر وقمت بإحضار صاروخ قوته 4.5 بوصة وتركيب عليه ريشة قمت بتجهيزها عند حداد لها جانبين حادين وقمت بتركيبها على الصاروخ وجعلتها لأسفل تقوم بقص الحشائش عند تشغيل الصاروخ وثبت الصاروخ على قطعة مربعة من الحديد سمكها 1.5ملى عرضها 40 سم وطولها 40 سم وقمت بتركيب 4 عجلات العجلتين الأماميتين ثابتتين والخلفيتين متحركتان بدوران كامل حتى يتم التحرك بانسيابية وقمت بعمل زراع طويل يستطيع الذى يشغل الماكينة أن يتحكم فيها عن بعد بمجرد توصيل الكهرباء للصاروخ تدور الريشة ذات الأطراف الحادة وتقص النجيل والحشائش، لافتا إلى أن تكلفتها بلغت 600 جنيه، بينما الماكينة الجاهزة تعرض فى المحلات من 5 إلى 6 آلاف جنيه".

وتمنى محمد أن يجد من يساعده فى تطوير الأشياء، لأنه يحب أن يرى مصر متطورة ومتقدمة وهذا لا يتم إلا بأفكار أبنائها وشبابها الطموح والنجاح والالتحاق بمصانع كبيرة وتطوير أفكارى بها.

 

 

عمل الماكينة
عمل الماكينة

 

محمد
محمد

 

يشرح كيف صمم الماكينة
يشرح كيف صمم الماكينة

 

يوضح طريقة عمل الماكينة
يوضح طريقة عمل الماكينة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع