من جحيم الحرب إلى أرض الأمن والأمان.. قصة طالب عاش 3 سنوات فى أوكرانيا لدراسة الطب.. الحرب الروسية الأوكرانية أجبرته على الرحيل لرومانيا ومنها إلى مصر.. أحمد أبو بكر يكشف تفاصيل رحلة العودة إلى أم الدنيا.. صور

من جحيم الحرب إلي أرض السلام.. كانت رحلة الطالب القنائي العائد إلى مصر من أوكرانيا بعد نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. قطع مسافات طويلة حتى وصل إلى رومانيا القريبة من الحدود، برفقة عدد من زملائه وأصدقائه ليتمكنوا من النجاة .

الطالب العائد من أوكرانيا
الطالب العائد من أوكرانيا

أسبوع عاشه الشاب القنائي أحمد أبو بكر، طالب الطب بأوكرانيا، ورغم بعد المدينة التي يعيش فيها عن الأحداث المشتعلة في العاصمة إلا أن عددا كبيرا من الطلاب، وأصدقائه ما زالوا موجودين هناك وتجمعهم وسائل الاتصال للاطمئنان على بعضهم البعض.

 

وبترقب وإرهاق يحكي الطالب قصة الأيام الصعبة التي عاشها رفقة أصدقائه، وبتفاؤل وأمل يتمني أن يعود كل الطلاب والمصريين إلى بلدهم دون أذي، مؤكدًا أن جميع الطلاب في أوكرانيا بخير وعلي تواصل مع بعضهم حتى يخرجون من تلك المحنة، كما أن الجامعة تقدم لهم المناهج الدراسية أون لاين.

أحمد أبو بكر
أحمد أبو بكر

وقال أحمد محمد أبو بكر، ابن مركز الوقف بقنا وأول طالب يصل مصر من أوكرانيا، إنه بعد بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا شعر الطلاب بالخوف، وبدأ الجميع فى مساعدة بعضهم وتوفير النقود التي تكفي احتياجاتهم، كما أنه لأول مرة يجد تزاحما كبيرا على المحلات والبنوك منذ الساعة الأولى التى أعلن فيها الحرب على أوكرانيا، لافتًا إلى أن قراءات الطلاب للمشهد كانت تتوقع أن تصل المناوشات إلى حرب بين البلدين.

 

وتابع الطالب: "بعد الاتفاق على المغادرة إلى رومانيا والوصول إلى أراضيها تكفلت الدولة بالمصاريف الخاصة بنا، وذلك بمساعدة السفارة المصرية، كما أن أعدادا كبيرة تصل إلى رومانيا يوميا للعودة إلى مصر"، مشيرًا إلي أنه على تواصل مع الطلاب المصريين في أوكرانيا والأماكن القريبة من الاشتباكات.

الطالب أحمد أبو بكر من مركز الوقف بقنا
الطالب أحمد أبو بكر من مركز الوقف بقنا

ولفت أبو بكر، أنه سافر إلى إحدى القطاعات فى أوكرانيا لدراسة الطب، وأقام هناك منذ أكثر من 3 سنوات، ويعود لمصر فى الإجارة السنوية، كما أنه استقبل نبأ الحرب من صديقه الذى كان عائدا إلى مصر، وتم إلغاء رحلته بعد استهداف المطار فى بداية الحرب، ووقتها قام بالتواصل مع أصدقائه القريبين منه والاطمئنان عليهم.

 

وأكد، أن الطلاب المصريين فى أوكرانيا جميعهم بخير ولم يتعرض طالب لأذى، ويتواجد الطلاب فى مترو الأنفاق وفى أماكن آمنة بعيدا عن إطلاق النيران، لافتا إلى أن وزارة الخارجية كانت على تواصل مع الطلاب والمصريين المقيمين هناك، مشيرًا إلى أن الأيام الماضية كانت فترات حزينة للطلاب وسط مخاوف من الحرب، وخوف الأسر على أبنائهم المتواجدين هناك، ولكن الدولة تقوم بجهود كبيرة لعودة جميع الطلاب من أوكرانيا، مضيفا أن الجامعة أعطت الطلاب إجازة لمدة 3 أشهر حتى تهدأ الأوضاع.

 

الطالب أحمد أبو بكر
الطالب أحمد أبو بكر

 

 

 

مراسل اليوم السابع مع الطالب
مراسل اليوم السابع مع الطالب

 

نجل عم الطالب
نجل عم الطالب

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع