أكلة عجيبة.. "صنايعى تجفيف السمك فى الغردقة".. يعشقها أهالى البحر الأحمر وتطلبها دول خليجية.. اختيار أنواع معينة لتجفيفها وصلاحيتها تمتد سنوات.. وتطلب فى نهاية شهر رمضان وعيد الفطر.. فيديو وصور

الكثير من الحرف والصناعات القديمة انقرضت مع مرور الزمن، وعلي شاطئ وسواحل البحر الأحمر عرف السكان المحليون حرفة تجفيف السمك منذ زمن بعيد، وكان لها مدلول كبير في حياتهم، حيث إنهم كانوا يجففون الأسماك لعدم وجود ثلاجات ومبردات لحفظ كميات الأسماك.

التقى "اليوم السابع"، محمد مصلح من قبيلة العبابدة بمدينة الغردقة وهو الوحيد الذي ما زال يعمل في حرفة تجفيف الأسماك، وبيعها فى موسمها في العشر أيام الأخيرة في شهر رمضان وخاصة مع قرب عيد الفطر.

عم محمد مصلح مجفف الأسماك بالغردقة
عم محمد مصلح مجفف الأسماك بالغردقة

ويقول محمد مصلح، إن السمك المجفف أو السمك الناشف كما عرف في الغردقة من الحرف التي قام بها الصيادون قديما عندما كانوا يخرجون للصيد وعند العودة بكميات كبيرة للأسماك مع طول المسافة كانت الأسماك تفسد فقاموا بعملية تجفيف السمك ووضعه علي الجزر حتي تنتهي رحلات الصيد.

اسماك الحريت الضخمة بعد تجفيفها
اسماك الحريت الضخمة بعد تجفيفها

وأصبحت مع مرور الزمن الأسماك المجففة هي من أهم الوجبات أو الأطعمة التي يقوم بتناولها أهالي البحر الأحمر وبعض محافظات الصعيد خاصة محافظة قنا والمراكز القريبة من البحر الأحمر مثل مركز قفط، وأكد أن تلك الأسماك لها طالبيها.

 

وأضاف مصلح خلال حديثه لتليفزيون اليوم السابع أن هناك أسماك مختلفة لتجفيف الأسماك منها الحريت والرهو ويقضي قرابة شهرين حتي يتم تجفيف الأسماك ولابد أن تكون الاسماك كبيرة الحجم، ومن الممكن أن يتم حفظه لعامين.

الحريت من انواع الأسماك التي يتم تجفيفها
الحريت من انواع الأسماك التي يتم تجفيفها

وتابع: طريقة عمل السمك المجفف "الناشف"، حيث قال إن وجبة السمك المجفف أو المالح من الطقوس المهمة والأساسية فى عيد الفطر المبارك لأهالى مدن البحر الأحمر، وخاصة مدينتى الغردقة والقصير لكونهم أساس حرفة الصيد فى البحر الأحمر ومدن لها تاريخ مع الصيادين.

 

وأوضح: أن بداية طريق تمليح الأسماك أو تجفيفه لا تصلح فيها كل أنواع الأسماك بل أسماك معينة مثل الرهو والحريت، تتم عملية التجفيف باختيار السمك المناسبة لعملية التجفيف ثم بعد ذلك يتم تشريح السمكة من الداخل ووضع الملح بالفراغات حتى تتشبع بالملح وذلك بعد تنظيفها وغسلها جيدا بماء البحر، ويتم بعد ذلك تعرضها للشمس لمدة يوم.

سمك الحريت بعد تجفيفه
سمك الحريت بعد تجفيفه

وأوضح أنه بعد تعرضها للشمس لمدة وامتزاج الملح بها يتم غسلها مرة أخرى بماء البحر ويتم قلبه على الناحية الأخرى وتركه مدة لا تقل عن شهر إذا كانت السمكة صغيرة الحجم بينما الأسماك كبيرة الحجم والثمينة تستغرق وقتا أكبر فى عملية التجفيف قد يصل لشهرين، وأن عملية تجفيف الأسماك عملية فرعونية قديمة واستخدمها الصيادون في رحلات الصيد البعيدة حتي لا تفسد الأسماك.

سمك-الناشف
سمك-الناشف

كما أكد أن هناك عددا كبيرا من مواطني دول الخليج يطلبون السمك المجفف من مدن البحر الأحمر، خاصة من السعودية تحديدا من المدن القريبة من البحر مثل ينبع البحر، مؤكدا أن الأسماك التي يتم تحفيفها لها حجم معين تمون كبيرة وكلما تم تحفيفه قل وزنه .

سمك مجفف
سمك مجفف

وتابع: أن فكرة تناول السمك الناشف أو المجفف في عيد الفطر بعد الصيام له طباع وتأثير كبير علي تخشين المعدة كما قال السابقين من صانعي السمك المجفف، مؤكدا على أن وزن 5 كيلو في السمك الطبيعي يصبح كيلو .

 

محمد مصلح صنايعي تجفيف الأسماك بالغردقة

محمد مصلح صنايعي تجفيف الأسماك بالغردقة

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع