حريق هائل فى محمية سالوجا وغزال بمدينة أسوان.. الدفع بلنشات وسيارات إطفاء للسيطرة على النيران بالجزيرة دون إصابات.. والمحافظ يحيل الواقعة للنيابة وجارٍ تحديد الخسائر.. وشهود عيان: المكان يشهد حرائق باستمرار

اندلع حريق هائل مساء ، الأربعاء، فى محمية سالوجا وغزال بمدينة أسوان، بعد أن أتت النيران على مساحة كبيرة من الزراعات بالمحمية التى تقع على جزيرة وسط النيل، وهرعت قوات الحماية المدنية إلى مكان الحريق ونجحت فى السيطرة على الحريق وإخماد النيران.

 

 

وقال شهود عيان من منطقة مدينة ناصر بمدينة أسوان، وهى المنطقة المطلة على جزيرة المحمية، ل"اليوم السابع"، إن الحريق امتد مع آخر ضوء للنهار وارتفعت ألسنة النيران للأعلى خاصة أن المحمية مليئة بالحشائش والزراعات، موضحين بأن المحمية تشهد باستمرار اندلاع حرائق، خاصة أن حشائش "الهيش والبوص" منتشرة على الجزيرة.

 

 

ومن جانبه، تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهود المبذولة لأخماد الحريق الذي تعرضت له محمية سالوجا وغزال والتي تقع في قلب النيل بجزر الشلال الأول على بعد 3 كم شمال خزان أسوان القديم.

 

IMG-20220309-WA0008

 

وأعطى المحافظ توجيهاته للجهات المعنية وخاصة إدارة الحماية المدنية بسرعة التدخل والتي قامت بدفع لنشات نهرية محملة بماكينات أطفاء نقالي، بجانب قيام الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بتخصيص عبارة غرب أسوان النيلية لنقل سيارات الإطفاء الكبيرة للإسراع في أعمال الإطفاء.

 

 

وفي نفس السياق، أخلت قوات الحماية المدنية بإخلاء العاملين بإدارة المحميات الطبيعية والذين شاركوا في مجابهة أتساع نطاق الحريق إلى باقي جزر المحمية الطبيعية التي تقع على مساحة ٥٥ فدان.

 

IMG-20220309-WA0009

 

 

وأحال محافظ أسوان الواقعة للنيابة العامة للوقوف على أسباب الحريق وحجم الخسائر والتلفيات والإضرار ، وخاصة أن محمية سالوجا وغزال تعتبر من أصغر المحميات في مصر بعد إعلانها كمحمية طبيعية بقرار رئيس الجمهورية رقم 928 لسنة 1986.

 

 

ويوجد بمحمية سالوجا وغزال أكثر من 90 نوعاً مختلفاً من النباتات وبعض هذه النباتات خاص بجزر النيل لا ينبت خارجها. أشهر أشجار المحمية هي السنط (الطلح) الذي يوجد منه بالمحمية خمسة أنواع ، و135 نوعا من الطيور النادرة والمهاجرة.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع