مرحب شهر الصوم.. انتعاشة فى أسواق البلح قبل رمضان.. التجار يضخون أطنانا من التمور أمام الجمهور.. الأسعار تبدأ من 15 جنيه للكيلو.. "الملكابى والبرتمودى والسكوتى" أشهر الأنواع.. وهذه أفضل طريقة لتجفيفه وتخزينه

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المبارك، ومع حلول الشهر الكريم تبدأ أسواق البلح فى الانتعاش، نظراً لحرص المواطنين على شرائه وتخزينه لتناول حباته مع الإفطار يومياً، و"اليوم السابع" تجول فى سوق البلح فى مدينة أسوان للتعرف على حركة البيع والشراء بجانب معرفة أنواع البلح وأجودها والمفضل لدى الكثير من الناس.

 

وينتشر البلح بأنواعه المختلفة فى السوق، ويحرص التجار على إظهاره فى واجهة المحلات ووضع كل نوع فى "مقطف" أمام المحل وتظهر الأنواع المختلفة بجوار بعضها البعض أمام المحل لتجذب أنظار المواطنين من الراغبين فى شراء البلح الأسوانى.

وتحدث أحمد فوزى أحمد من تجار البلح فى أسوان، لـ"اليوم السابع"، قائلاً: إن أسوان من أبرز المحافظات التى تشتهر بإنتاج البلح بأجود أنواعه، وفيها البلح "الملكابى والبرتامودى والسكوتى والقنديلة" وهذه الأنواع الأربعة تعد الأبرز بين أنواع البلح فى محافظة أسوان، ويقبل على شرائها الكثير من الناس، وهناك أنواعا أخرى، بالإضافة إلى هذه الأنواع الأربع.

وأضاف "فوزى"، أن بلح السكوتى من أشهر الأنواع المفضلة خلال شهر رمضان الكريم، وذلك لأنه يمتاز بـ"سكر وسط" ومناسب لمرضى السكر، وتبلل فى كمية من المياه قبل آذان المغرب فى رمضان بنحو ساعة أو ساعتين على الأقل، وهناك من يشرب المياه التى وضع فيها البلح السكوتى بعد أن اختلطت بالبلح، وأصبحت مفيدة جداً للجسم، وتعويضه بما يحتاجه بعد فترة الصيام، وهناك بعض المواطنين يفضل وضعها فى الثلاجة لتناولها باردة وقت الإفطار.

وتابع تاجر البلح، أن من أنواع البلح أيضاً "الملكابى" وهى من أجود الأنواع والبلحة ذات اللون الأسود وغنية جداً بالكالسيوم، والفوائد الأخرى للجسم، وتسمى بـ"ملحمة" وتعنى أنها غنية باللحم التمرى، وذات سكريات عالية، وتقطع هذه النوعية من البلح وتوضع فى إناء مع الحليب، لتناولها فى رمضان أيضاً لأنها غنية بالفوائد المختلفة للجسم.

 

وأشار إلى أن من أنواع البلح أيضاً "البرتامودى" وهو أيضاً من أنواع البلح ذى السكريات العالية ويمتاز بالطعم الجيد ويفضلها المواطنون أيضاً فى شهر رمضان، بالإضافة إلى "القنديلة" وهذه الأنواع الأربعة هى الأشهر فى أسواق أسوان، لأنها من النخيل الأسوانى، موضحاً أن التجار يفضلون النزول بهذه الأنواع مبكراً للأسواق نظراً لحرص المواطنين على شراءها وتخزينها قبل شهر رمضان.

وأوضح، أن أسعار البلح فى أسوان تبدأ من 15 جنيهاً للكيلو حتى 70 جنيهاً حسب الأنواع المختلفة للبلح، و"السكوتى" تتراوح أسعاره من 30 إلى 40 جنيهاً للكيلو، لأن منها "السوبر" ومنها البلح الصغير، وتختلف الأسعار أيضاً حسب مكان ووضع المحلات نفسها.

وقال، إن لديهم مزارع نخيل أو تسمى بـ"الحوش" أو "المسطاح" فى منطقة بهاريف التابعة لقرى أبو الريش شمال مدينة أسوان، يجلبون منها البلح، وذلك بعد انتهاء عمل المزارعين فى الحصاد من تقطيع البلح من النخيل ثم فرزه وتخزينه بطريقة معينة، حتى لا يتعرض للسوس، ثم تبدأ مرحلة التوزيع على التجار فى المحلات حسب الكمية، فهناك من يطلب بالطن أو النصف طن أو بالشيكارة، حسب حاجة كل بائع.

واستكمل أبو طالب أحمد عبد الحميد، مزارع بقرية فارس بمحافظة أسوان، الحديث عن البلح الأسوانى، وقال إنه يمتاز عن نظيره فى الوادى الجديد بأنه من الأنواع الجافة غير الرطبة، وفى البداية يكون لونه أخضر وأسمه "نارخ" وفى شهر يوليو يتلون بالأحمر أو الأصفر.

وعن طريقة تجفيف البلح، أوضح "أبو طالب"، أن هذه المرحلة تتم بعد جنى المحصول، وتبدأ عملية التجفيف بنشر البلح بمكان جاف فى الهواء وفرزه تحت الشمس ويتم تقليبه بين الحين والآخر لحين جفافه، ثم ويوضع بعد ذلك فى أجولة من الخيش جيدة التهوية لكى لا يتعرض للترطيب، مشيراً إلى أن الطريقة الأمثل لتجفيف البلح بوضعه على الأرض الرملية لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر لتجفيفه ثم يتم تجميعه فى أجولة، ووضع أنواع من الحبوب وسط الأجولة منعا لتلف البلح الذى يمكن تخزينه من 5 إلى 10 سنوات، ويصعب ذلك فى محافظات الوجه البحرى التى تعانى من الرطوبة والتى تؤدى إلى تلف البلح وتختلف أسعار البلح من عام لآخر.

يشار إلى أن محافظة أسوان واحدة من أكبر محافظات الجمهورية فى إنتاج التمور، فهى تحتل المرتبة الثانية بعد الوادى الجديد بـ2 مليون نخلة تنتج ما يقرب من 102 ألف طن سنويًا، وذلك بسبب الطقس المشمس والجو الحار لهذه المحافظة الجنوبية أقصى صعيد مصر.

ويعد البلح فى مقدمة المحاصيل المنزرعة بأسوان بعد قصب السكر، وتحتل التمور الأسوانية مكانة مميزة فى قائمة الأصناف الجافة من البلح، وتسعى المحافظة جاهدة بالتنسيق مع وزارة الزراعة للاهتمام بهذا المحصول الهام وتنميته عن طريق تدعيم المعمل المركزى للنخيل، وبصدد دراسة إنشاء مصنع للتمور فى أسوان مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للمساهمة فى زيادة نسبة تصدير التمور، ما يعود بالنفع والعائد الاقتصادى المباشر على المزارع الأسوانى، بجانب وضع التمور الأسوانية على خارطة التمور العالمية، علاوة على خلق أكثر من 6 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب فى مجال زراعة التمور والصناعات المتعددة القائمة عليها.

البلح الأسوانى (1)
البلح الأسوانى (1)

 

البلح الأسوانى (2)
البلح الأسوانى (2)

 

البلح الأسوانى (3)
البلح الأسوانى (3)

 

البلح الأسوانى (4)
البلح الأسوانى (4)

 

البلح الأسوانى (5)
البلح الأسوانى (5)

 

البلح الأسوانى (6)
البلح الأسوانى (6)

 

البلح الأسوانى (7)
البلح الأسوانى (7)

 

النخيل
النخيل

 

محلات بيع البلح
محلات بيع البلح

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع