الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الطاجيكى: زيارة الرئيس على رحمان تعكس حرص البلدين على التشاور.. ويؤكد: اتفقنا على تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب.. ورئيس طاجيكستان: أدعو الرئيس السيسى لزيارتنا

الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الطاجيكى: زيارة الرئيس على رحمان تعكس حرص البلدين على التشاور.. ويؤكد: اتفقنا على تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب.. ورئيس طاجيكستان: أدعو الرئيس السيسى لزيارتنا
الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الطاجيكى: زيارة الرئيس على رحمان تعكس حرص البلدين على التشاور.. ويؤكد: اتفقنا على تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب.. ورئيس طاجيكستان: أدعو الرئيس السيسى لزيارتنا

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون والزخم بين مصر وطاجيكستان، مؤكدا أن زيارة الرئيس على رحمان تعكس حرص البلدين على التشاور وتبادل الرؤى حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وقال الرئيس السيسي في كلمته بالمؤتمر الصحفى مع نظيره الطاجيكي بقصر الاتحادية: "أخى فخامة الرئيس إمام على رحمان ر ئيس جمهورية طاجيكستان، إنه لمن دواعي سرورى أن أرحب بكم اليوم في القاهرة ضيفا عزيزا على مصر متمنيا لكم إقامة طيبة ونتائج مثمرة خلال هذه الزيارة والتي تأتي في إطار حرصنا على التشاور وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا العم لعلى تعزيز العلاقات بين مصر وطاجيكستان بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم فى تحقيق التنمية والرفاهية لشعوبنا.

وأضاف الرئيس السيسي: "كما تاتي زيارتكم فخامة الرئيس اليوم تزامنا مع مرور 30 عاما على اعتراف مصر بطاجكستان المستقلة إضافة الى قرب الثلاثين لتشدين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مضيفا: "أود الإعراب عن تقديرنا للحرص الذي لمسته من جانبكم على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين واعتزازنا بعمق العلاقات المصرية الطاجيكية والتي شهدت تناميا خلال الأعوام الماضية والتأكيد على أهمية تفعيل اطر التعاون القائمة بما يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين ويحقق مصالح شعبيهما.

وتابع الرئيس السيسي: "كما اتفقنا على تعزيز التنسيق في المجال الأمني وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة كخطر عالمي بات يهدد معظم دول العالم بالإضافة إلى النظر في إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تطوير الري وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية والطاقة الكهرومائية والتعدين والسياحة والصحة والتصنيع الدوائي.

وأضاف الرئيس: "وتناولنا كذلك سبل تعزيز التشاور بين وزارتى الخارجية بين البلدين واتفقنا على متابعة تنفيذ النتائج الإيجابية للدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمى والفني التي عقدت في نوفمبر 2019 إضافة الى ذلك تطرقت مباحثاتنا اليوم الى القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتبادلنا وجهات النظر البلدين حيالها وافاق التنسيق بشأنها.

وفى نهاية كلمته قال الرئيس السيسي: "وأخيرا فقد تباحثنا حول استضافة ورئاسة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" وأكدنا الحرص على حشد جهود المجتمع الدولى لإنجاحه بما يحق نقلة حقيقية في العمل الدولى حول المناخ.. فخامة الرئيس اسمحوا لي أن ارحب بكم مجددا في القاهرة معربا عن تطلعي بان تشهد الفترة القادمة مزيدا التعاون والتنسيق بين مصر وطاجكستان بما يحقق الرخاء والازدهار لشعبينا الصديقين ويولد مزيدا من الزخم في علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين.

من جانبه، قدم رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعوتة لزيارة رسمية مصر، مضيفا: "أجرينا اليوم محادثات وتوصلنا إلى اتفاقات مهمة تعزز الإطار القانونى بين البلدين، كما اتفقنا على زيادة التعاون مع مصر في عدة مجالات منها الصناعة والصحة".

وأضاف رئيس طاجيكستان خلال مؤتمر صحفى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، خلال جلسة المباحثات تطرقنا إلى القضايا المهمة، وأكدنا أن التعاون بين الطرفين سيخدم مصالح البلدين، والاتفاقيات التي تم التوصل بين البلدين تعزز التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى أهمية  زيادة توسيع التعاون في مجالات الزراعة والصحة والطاقة والنقل والاتصالات والأنشطة الاقتصادية الحرة.

وتابع: هناك تعاون اقتصادى وتقنى بين البلدين، مؤكدا أهمية مواصلة عقد الاجتماعات بين مسؤولي البلدين بشكل متكرر.

وأعلن رحمان ، إنشاء مجلس عمل بين البلدين، سيعمل على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، وكشف رئيس طاجيكستان، عن الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة بين البلدين في مجال الأدوية.

وأكد "رحمان" أنه تم التأكد على التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود، موجها الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة طاجيكستان.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع