"سلاح الأوبئة".. ورقة جديدة فى الحرب الأوكرانية.. الدفاع الروسية تضبط طيورا محقونة بـ"أمراض فتاكة" وتزعم: واشنطن تستخدم معامل بأوكرانيا لنشر تلك الأمراض بأراضينا.. والجمرة الخبيثة وحمى الخنازير على رأس القائمة

ورقة جديدة ظهرت على ساحة الحرب الروسية الأوكرانية، فالانتقال من القصف الصاروخى والمدفعى، إلى سلاح الأوبئة والأمراض الفتاكة بات حديث وسائل الإعلام العالمية خاصة بعد أن كشفت وزارة الدفاع الروسية أنها ألقت القبض على الطيور مرقمة تم إطلاقها من المختبرات البيولوجية فى أوكرانيا فى منطقتى إيفانوفو وفورونيج، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، اليوم الخميس، أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التى كانت تمولها الولايات المتحدة فى أوكرانيا كان إنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة.

18fe490aff.jpg

الحرب الروسية على أوكرانيا

وقال كوناشينكوف فى إحاطة: "أثار الاهتمام بشكل خاص المعلومات التفصيلية عن تنفيذ الولايات المتحدة لمشروع على الأراضى الأوكرانية لدراسة نقل مسببات الأمراض عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى".

وبحسب الوثائق، فإن الجانب الأمريكى خطط للعمل على مسببات الأمراض من الطيور والخفافيش والزواحف فى أوكرانيا فى عام 2022، مع الانتقال مستقبلا لدراسة إمكانية نقل حمى الخنازير الأفريقية والجمرة الخبيثة".

وتابع كوناشينكوف: "كان الهدف من هذه الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاجون فى أوكرانيا هو إنشاء آلية للانتشار السرى لمسببات الأمراض الفتاكة.

وأعلن المتحدث، أن الوزارة تعتزم نشر حزمة أخرى من الوثائق بشأن الأنشطة البيولوجية الأمريكية السرية فى أوكرانيا.

5ccb424b41.jpg

الحرب الروسية على أوكرانيا

وقال: "تواصل وزارة الدفاع الروسية العمل على تحليل المستندات التى قدمها العاملون بالمختبرات البيولوجية الأوكرانية عن الأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة على الأراضى الأوكرانية".

وأضاف "فى المستقبل القريب، سننشر حزمة أخرى من الوثائق التى تسلمناها من الموظفين الأوكرانيين فى المعامل البيولوجية ونعرض نتائج فحصها".

كما تحدث المتحدث باسم وزارة الدفاع بعد أن اكتشفت وحدات القوات المسلحة الروسية ، التى تجرى حاليًا عملية عسكرية خاصة فى أوكرانيا ، 30 مركبًا بيولوجيًا فى أوكرانيا ، يُعتقد أنها متورطة فى إنتاج أسلحة بيولوجية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قدمت إفادة تمهيدية تكشف أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 200 مليون دولار لتشغيل المعامل البيولوجية فى أوكرانيا التى كانت جزءا من البرنامج البيولوجى العسكرى الأمريكي.

وبحسب سبوتنيك، فقد أجرى البنتاجون دراسات حول فيروسات الخفافيش التى تنقل فيروس كورونا ليس فقط فى المختبرات الحيوية فى أوكرانيا ، ولكن أيضًا فى العديد من البلدان الأخرى ، بما فى ذلك جورجيا والصين ، وفقًا للوثائق المنشورة على بوابة الحكومة الأمريكية.

وأظهرت الوثائق أنه منذ عام 2017 ، أجرى مختبر أمريكى سرى مثل هذه الدراسات فى مركز ريتشارد لوغار لأبحاث الصحة العامة فى العاصمة الجورجية تبليسي.

278a62c77c.jpg

الحرب الروسية على أوكرانيا


وفى الوقت نفسه، اتضح أيضًا أن الشركة المتعاقدة مع وزارة الدفاع الأمريكية (DOD) قد درست فيروسات الخفافيش الناقلة لكورونا فى ووهان ، الصين ، لعدة سنوات (حتى مارس 2020) ، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن بداية جائحة COVID-19.

وتم إجراء البحث فى إطار برنامج مدته خمس سنوات يسمى 'فهم مخاطر ظهور فيروس كورونا الخفافيش'. تم تمويل البرنامج من قبل وكالة الحد من التهديدات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع (DTRA) وتنفيذه شركة Eco Health Allianceغير الربحية ومقرها نيويورك.


وبحسب الوثائق ، بلغ إجمالى التمويل المخصص لتنفيذ البرنامج حوالى 10.2 مليون دولار ، منها 6.5 مليون دولار ذهبت إلى جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا والأردن. تم تخصيص حوالى 3.7 مليون دولار للبحوث فى الصين.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية عن معلومات حول البيولابز التى تمولها الولايات المتحدة وسط العملية العسكرية الخاصة المستمرة لموسكو فى أوكرانيا ، والتى أعلنها الرئيس بوتين فى 24 فبراير وتهدف إلى نزع السلاح و 'إزالة النازية' فى البلاد.
 

وانتقدت الولايات المتحدة فى البداية المعلومات ووصفتها بأنها 'مزيفة' ، ولكن يوم الثلاثاء ، اعترفت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند بوجود 'مرافق أبحاث بيولوجية' تمولها أمريكا فى أوكرانيا.
 

وشهد العام الماضى نشر تقرير استخباراتى أمريكى أمر به الرئيس جو بايدن بشأن أصول COVID-19. وفقًا للتقرير ، بينما استبعدت الأغلبية نظرية 'تسرب المختبر الصيني' المتعلقة بظهور فيروس كورونا بأنها 'غير مرجحة' ، اقترح البعض أنه لا يمكن استبعادها.

يذكرأن، رفضت بكين مرارًا وتكرارًا الادعاءات القائلة بأن مختبرًا فى ووهان ، كان يعمل بشكل روتينى مع فيروسات كورونا ، صمم عن طريق الخطأ، أو أطلق عن غير قصد العامل الممرض المميت فى البرية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع