المنيا أرض الخير .. هنا يزرع"الكرنب اليابانى".. آخر العنقود لمحصول الكرنب.. يرتفع سعره بعد انتهاء موسم" البلدى".. الأهالى يسمونه بـ" الفراخ البيضا".. حجمه أصغر ومدة بقاؤه فى الأرض أطول.. صور

محافظة المنيا، واحدة من المحافظات التى تشتهر بالعديد من الزراعات سواء الخضروات أو الفاكهة، وأهم تلك الزراعات البطاطس، وكذلك التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية، وآخر تلك الزراعات الكرنب، والذي يعد أحد الاكلات الشعبية بالمحافظة والتى تزرع فى فصل الشتاء.

وتتميز محافظة المنيا بتنوع تلك الزراعات حتى يستمر المحصول منذ بداية الشتاء لنهايته، ومنها الكرنب البلدى والصينى واليابانى، لكن الأشهر فى المحافظة هو الكرنب البلدى ثم الياباني، والذي يزرع بمساحات كبيرة بالمحافظة وينتهي المحصول فى شهر إبريل.

وقال الحاج عماد بدر أحد مزارعى الكرنب الياباني: نطلق عليه الفراخ البيضاء، حيث الاقبال عليه أقل من الكرنب البلدى، ونظرا لأنه يستمر فى الأرض لفترة أطول بعد انتهاء الكرنب البلدى، لذا يجد اليابانى مكانا له فى الأسواق، وأهم ما يميزه الحجم الأقل عن الكرنب البلدي.

وأضاف: تبدأ زراعة الكرنب اليابانى فى نوفمبر ، وتنتهي زراعته فى أبريل ويتم إخلاء الأرض منه، وهو من أكثر المحاصيل إنتاجا، من محصول الكرنب سواء البلدى أو الصينى، وسعره أعلى لأنه يكون بمفرده فى السوق بعد انتهاء موسم الكرنب البلدى من الأرض.

واستطرد قائلا: يعد الكرنب اليابانى مستوردا ويختلف كثيرا عن الكرنب البلدى سواء فى الطعم أو لون الأوراق أو كثافة اللفة الداخلية للأوراق، حيث يتميز الكرنب اليابانى بالبقاء أكثر فى الأرض، وأوراقه عريضة وسميكة ولونها يميل إلى الأزرق، بالإضافة إلى الحجم الصغير مع كثافة اللغة الداخلية للأوراق، عكس الكرنب البلدى الذى يتميز بالحجم الأكبر وعدم كثافة الأوراق الداخلية، وطعمه متميز وليس به نسبة الحلى الموجودة فى الكرنب اليابانى .

ولفت إلى أن الكرنب الياباني يتم زراعته فى شهر نوفمبر من كل عام وينتهي فى أبريل من كل عام، وهو آخر ما يتم زراعته فى موسم الكرنب بعدها لا يوجد كرنب فى الأسواق سوى الكرنب الصغير، والذي يستخدم فى صناعة السلطة وهذا لا يتم زراعته بمساحات كبيره فى المحافظة.

وأوضح أن أشهر المراكز فى زراعة الكرنب مراكز شمال المنيا ومطاى وسمالوط ومركز العدوة، فهو يحتاج إلى رعاية خاصة، ومتابعة مستمرة منذ لحظة الزراعة حتى نهاية الموسم.

يذكر أن محافظة المنيا تشتهر بزراعة محصول البطاطس، وكانت قديما تقوم بتصديره للخارج، وأشهر القرى فى زراعة البطاطس هى قرية البرجاية، ويوجد بها بورصة البطاطس التى تقوم بتوزيع البطاطس على مستوى الجمهورية.

الكرنب اليابانى (2)
الكرنب اليابانى (2)

 

الكرنب اليابانى (3)
الكرنب اليابانى (3)

 

الكرنب اليابانى (4)
الكرنب اليابانى (4)

 

الكرنب اليابانى (1)
الكرنب اليابانى (1)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع