أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

حرب أوكرانيا تهدد العالم بأزمة أسمدة.. 3% تراجعا فى الاستخدام العالمى.. أمريكا تخسر 4% من محصول الذرة.. خبير إسبانى: يزيد الأسعار بأوروبا 100%.. أمريكا اللاتينية الأكثر تضررا.. بول البشر ورث البقر أبرز البدائل

على مر القرون ، استخدم البشر التكنولوجيا وتحسين التقنيات الزراعية لإطعام عدد متزايد من الناس بتكاليف منخفضة ، وكان أحد ركائز هذه الزيادة في الإنتاجية الزراعية هو إدخال الأسمدة الاصطناعية والمغذيات التي لا نهاية لها، ولكن تسببت الحرب فى أوكرانيا فى ارتفاع اسعار الغاز الطبيعى مما أدى إلى تهديد قوى للأسمدة، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة تهدد الزراعة فى العالم.

ee729a18ec.jpg

وأشارت صحيفة "ليبرى ميركادو" الإسبانية إلى أنه تم توقف الأمونيا عبر البحر الأسود ، تزامنا مع توقف بعض مصانع الاسمدة عن الانتاج بسبب ارتفاع اسعار الغاز ليتقلص إنتاج سماد الوريا ، اذ يمثل الغاز نحو 60 % من كلفة الإنتاج ، كما أنه من المتوقع أن ينخفض ​​الاستخدام العالمي للأسمدة بنسبة 3 % هذا العام والمقبل ، بعد أن زاد بنسبة 6.3 % في عام 2021.

وأشار التقرير إلى أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وهي مُصدر رئيسي للبوتاس والأمونيا واليوريا ومغذيات أخرى للتربة، أدت إلى تعطيل شحنات تلك المدخلات الرئيسية حول العالم، والأسمدة هي المفتاح للحفاظ على محاصيل الذرة وفول الصويا والأرز والقمح عالية، ويسعى المزارعون جاهدين للتكيف.

وأعرب رئيس الصندوق الدولى للتنمية الزراعية جيلبرت هونجبو عن قلقه العميق من أن الصراع العنيف في أوكرانيا سيكون مأساة لأفقر الناس في العالم، خصوصاً الذين يعيشون في المناطق الريفية قائلاً "نشهد بالفعل ارتفاعاً في الأسعار يتسبب في تصاعد الجوع والفقر مع تداعيات وخيمة على الاستقرار العالمي".

38ddcf3e8d.jpg

وقال رئيس الرابطة الإسبانية للأسمدة خوان باردو ، إن "الوضع ليس مأساويا فى البلدان الأكثر تقدما، وعلى الرغم من أن هذا لا يعنى ان الاسعار لم ترتفع بشكل كبير من الممكن ان يؤثر عليها أيضا"، مشيرا إلى أن الأسمدة فى أوروبا تم انخفاض استهلاكها بسبب ارتفاع الاسعار".

وأشار الخبير إلى أن قطاع الأسمدة قد عانى من مشاكل مماثلة لتلك الخاصة بالعديد من السلع والخدمات الأخرى: الفصل بين العرض والطلب ، والاختلالات في سلاسل التوريد والنقل والشحن ، وكذلك ارتفاع سعر الغاز. ربما يكون الأخير هو الجانب الأكثر صلة ، بالنظر إلى أن الغاز الطبيعي هو المادة الخام الرئيسية في تصنيع الأسمدة النيتروجينية ، فضلاً عن كونه ضروريًا على مستوى الطاقة في إنتاجه الصناعي".

وأضاف خوان باردو "في هذا الصدد ، فإن الحرب في أوكرانيا لا تساعد، فقد أدى الصراع ، من خلال رفع أسعار الغاز الطبيعي ، إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة المركبات مثل الأمونيا ، التي يتم إنتاج النترات واليوريا منها.

ومع ذلك ، يوضح الخبير أن الاعتماد المباشر على روسيا فيما يتعلق بتصنيع الأسمدة منخفض جدًا في القارة العجوز: "لسنوات عديدة ، اتخذنا تدابير لتقليل الاعتماد ، لأن روسيا كانت دائمًا تغرق بأسعار مرتفعة للغاية. ". وفيما يتعلق بالمنتج المحتمل لإسبانيا ، يقدر أن هذا يمثل حوالي 60 ٪ مما يتم استهلاكه ، على الرغم من عدم وجود هامش للتأثير على السعر ، لأنه يتعلق بالسلع الدولية.

وأضاف "الظروف الأخرى التي تؤثر على ارتفاع أسعار الأسمدة هي ، من ناحية ، العقوبات المفروضة على بيلاروسيا ، واحدة من أكبر مصدري هذه المجمعات. من ناحية أخرى ، فإن تعليق الصادرات التي فرضتها الصين على اليوريا والفوسفات حتى يونيو 2022 لا يساعد أيضًا".

ولخص الخبير الإسبانى "تسببت كل هذه العوامل فى زيادة الاسعار بما يصل إلى 100% فى مختلف المنتجات".

وأضاف التقرير الذى نشرته الصحيفة الإسبانية أن أزمة الأسمدة لا تواجه أوروبا فقط، بل إن التوقعات في الولايات المتحدة الأمريكية  تشير إلى ارتفاع فواتير الأسمدة بنحو 12 % في عام 2022، بعد ارتفاع مماثل بنحو 17 %العام الماضي، وقدرت مساحة الذرة في الولايات المتحدة للسنة التسويقية 2022 – 2023 التي تبدأ من سبتمبر وتنتهي في أغسطس بـ 89.5 مليون فدان، بانخفاض 4%عن العام السابق، بينما بلغت مساحة فول الصويا 91 مليون فدان بزيادة 4% عن العام السابق.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للذرة في العالم، وكذلك أكبر منتج لمحصول فول الصويا عالمياً، ويعد المحصولان أساسيان لإنتاج الأعلاف والزيوت النباتية.

وفى أمريكا اللاتينية، قام اتحاد مصارف أمريكا اللاتينية فيلابان ، بدراسة أكد فيها إن واردات الأسمدة الروسية من أكبر المخاطر المعرضة لها قارة امريكا اللاتينية فى ظل استمرار الحرب بين اوكرانيا وروسيا.

واستشهد فيلابان بعدة عوامل ، من بينها الزيادات في أسعار الطاقة ، وهي أخبار اقتصادية سيئة ، حيث إنها تضغط على تكلفة الوقود ، وبالتالي على النقل ، والكهرباء التي تستهلكها المنازل والشركات في بعض خطوط العرض ، وفي النهاية ، في أسعار المواد الغذائية.

وأضاف "ومع ذلك ، في هذه الحالة الأخيرة ، هناك عامل إضافي لارتفاع أسعار المواد الغذائية يمكن تفسيره من خلال الأسعار الدولية للأسمدة". في حالة خاصة بأمريكا اللاتينية ، تشير التقديرات إلى أن 42٪ من واردات المنطقة من روسيا عبارة عن أسمدة ، وهو ما يفسر جزئيًا الزيادة في التضخم الأساسي في دول أمريكا اللاتينية ، نظرًا لصعوبة الاستعاضة عن الشركاء التجاريين بسرعة ، موردي هذه الأسمدة.

ففى البرازيل، فإنها تعانى كثيرا حيث أنها واحدة من أكبر المنتجين الزراعيين عالمياً واستوردت ما يقرب من 84 % من الأسمدة عام 2021، وتواجه تحدياً في نقص الإمدادات العالمية التي بدأت بالفعل في التقلص نهاية السنة الماضية في حال استمرار النزاع بين أوكرانيا وروسيا، وتسبب النقص في رفع أسعار الكيماويات المستخدمة في الأسمدة العام الماضى  ليسجل كلوريد البوتاسيوم ارتفاعاً 185 % واليوريا 138 % وزاد فوسفات الأمونيوم الأحادي 103 %، وفقاً للاتحاد البرازيلي للزراعة والثروة الحيوانية.

وبالاضافة إلى البرازيل ، تعد الإكوادور واحدة من الدول التي تعتمد بشكل رئيسي على واردات الأسمدة، أعلن خبير بالأمم المتحدة أن ارتفاع أسعار الأسمدة سيؤدي إلى انخفاض استخدامها في أمريكا اللاتينية ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاج الزراعي وجودة الغذاء العام المقبل.

وقال ماكسيمو توريرو ، كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، خلال اجتماع لمنظمة الدول الأمريكية إن أمريكا اللاتينية معرضة بشكل خاص لارتفاع أسعار الأسمدة لأنها تعتمد بشكل كبير على وارداتها وتشتري الكثير من روسيا.

وأضاف  "إن انخفاض القدرة على تحمل التكاليف واستجابة الأسعار المرتفعة للطلب في البلدان منخفضة الموارد ستؤدي إلى انخفاض مستويات استخدام الأسمدة وانخفاض إنتاج الغذاء وهذا سيعرض إنتاجنا للعام المقبل للخطر".

وفى بيرو، حاول الممثل الدائم لبيرو لدى منظمة الدول الأمريكية ، هارولد فورسيث ، دون جدوى إقناع المنظمة بالموافقة على إعلان بشأن نقص الأسمدة الذي يمكن أن تسببه الحرب في أوكرانيا ، حيث أن روسيا هي واحدة من أكبر المصدرين.

وعلى الرغم من أن المبادرة لم تمضي قدمًا بسبب إحجام العديد من الدول الأعضاء عن الموافقة عليها دون السماح لخبرائها بمراجعة الوثيقة ، احتفل فورسيث بأنه تمكن من إيصال الأمر إلى المنظمة.

وكانت بيرو أعلنت حالة الطوارئ في قطاعها الزراعي بسبب مخاوف من انعدام الأمن الغذائي، حيث تراجعت المساحات المزروعة في البلاد بنسبة 0.2% بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة، وأن حجم واردات الدولة من الحبوب للأعلاف انخفض أيضًا بسبب مخاوف تتعلق بالتكلفة، وتقوم الحكومة الآن بصياغة خطة لزيادة الإمدادات الغذائية في البلاد.

بول البشر ورث البقر أبرز البدائل المتاحة

يعمل الخبراء فى الوقت الحالى للبحث عن بدائل للاسمدة الصناعية لمواجهة الأزمة الحالية ، وتجري باتل بورو ، وهي بلدة في الولايات المتحدة ، مسابقة يكون الهدف فيها "جمع البول الذي يمكن استخدامه لتخصيب المحاصيل".

وأوضحت الصحيفة أنه في حدث نظمه معهد ريتش إيرث ، وهو منظمة محلية غير ربحية ، تنافس حوالي 200 شخص على كأس البول الذهبي ، الذي يرى من لديه أفضل بول.

وتقوم المجموعة ببسترة البول المتبرع به وتزويد المزارع به بدلاً من الأسمدة الاصطناعية،  يضمن المعهد احتواء البول الذي ينتجه الإنسان على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والمغذيات الدقيقة ، وهي عناصر تساعد النباتات على النمو.

لهذا السبب ، جهزت المنظمة معظم منازل متطوعيها بمراحيض تفصل البول حتى يمكن ضخه لاحقًا ونقله إلى حيث هو مطلوب.

وقال  أبراهام نوي هايز ، مدير الأبحاث في معهد ريتش إيرث ، الذي يطور نظامًا داخليًا: "هذه طريقة أخرى لإعادة التدوير"، كما أوضح الباحث في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية (SLU) ، بريثفي سيمها ، أنه من خلال إعادة تدوير البول "نقوي نظامنا الغذائي"، مشيرا إلى أن حوالي ثلث جميع النيتروجين والفوسفور المستخدم في الزراعة على مستوى العالم يمكن استبداله بالمغذيات التي يتم الحصول عليها من البول. تزداد هذه النسبة بشكل كبير في بلدان مثل أوغندا ، حيث يفضل استخدام البول وليس الأسمدة الاصطناعية ، بسبب ارتفاع الأسعار ".

ولإعادة استخدام البول كسماد ، يجب فصله عن البراز ، وكذلك عن مياه المرحاض، حيث  يمثل البول 1٪ فقط من مياه الصرف الصحي في محطات المعالجة الأوروبية ، ولكنه أحد المصادر الرئيسية للعناصر الغذائية ، مثل النيتروجين.

أما فى في زيمبابوي، أجبرت الواردات النادرة وذات الأسعار المرتفعة مزارعي الذرة على صناعة الأسمدة الخاصة بهم، وقالوا إنهم يخلطون روث البقر أو نفايات الدجاج بالزنك، وهو نفس الشيء في المناطق الريفية في كينيا، حيث قالت المزارعة ماري كاماو إنها أيضًا خفضت مشترياتها من الأسمدة التجارية وتستخدم السماد لتغذية القهوة والأفوكادو التي تزرعها على مساحة 12 فدانًا في مقاطعة مورانجا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع