أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. تسريب صوتى يفتح ملف فساد نجل بايدن.. البنتاجون يكشف أحدث أسلحته.. البيت الأبيض يقاضي اريزونا بسبب "قانون الجنسية".. وحزب جونسون يسعى لـ"سحب ثقة" جديد ضده بعد استقالة 5 وزراء بريطانيين

الصحف العالمية اليوم.. تسريب صوتى يفتح ملف فساد نجل بايدن.. البنتاجون يكشف أحدث أسلحته.. البيت الأبيض يقاضي اريزونا بسبب "قانون الجنسية".. وحزب جونسون يسعى لـ"سحب ثقة" جديد ضده بعد استقالة 5 وزراء بريطانيين
الصحف العالمية اليوم.. تسريب صوتى يفتح ملف فساد نجل بايدن.. البنتاجون يكشف أحدث أسلحته.. البيت الأبيض يقاضي اريزونا بسبب "قانون الجنسية".. وحزب جونسون يسعى لـ"سحب ثقة" جديد ضده بعد استقالة 5 وزراء بريطانيين

سيطرت على الصحف العالمية الصادرة اليوم قضايا، جاء في مقدمتها عودة ملف فساد هانتر بايدن لدائرة الضوء بعد تسريب صوتي للرئيس الأمريكي يعود لعام 2018، كما كشفت البنتاجون عن آخر أسلحتها المثير للجدل ضد روسيا والصين، بالإضافة إلى صدام بين ولاية اريزونا والبيت الأبيض بسبب قانون الجنسية، وفي بريطانيا تصدرت اخبار الاستقالات لعدد من وزراء جونسون العناوين وسط مطالبات بسحب ثقة جديد من رئيس الوزراء البريطاني.

 

الصحف الامريكية:

تسريب صوتي يفتح ملف فساد نجل بايدن .. والبيت الأبيض يرفض التعليق

 

حالة من الجدل أثارها تسريب صوتي للرئيس الأمريكي جو بايدن يعود لعام 2018، نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ادعت من خلاله أن بايدن أرسلها لابنه هانتر بشأن تعاملاته التجارية في الخارج في الوقت الذي نفي فيه "جو" وجود أي صلة تربطه بأعمال نجله التجارية.

وقال بايدن في الرسالة الصوتية : "مرحبًا يا بال . إنها الساعة 8:15 مساء الأربعاء. إذا كانت لديك فرصة ، فاتصل بي. لا شيء عاجل - أردت فقط التحدث معك .. المقال الذي تم نشره على الإنترنت ، سيتم طباعته غدًا في التايمز ، كان جيدًا. أعتقد أنك واضح".

وبحسب تقرير منفصل نشرته فوكس نيوز، يدور المقال الذي تحدث عنه بايدن حول اجتماع جمع رئيس شركة الطاقة الصينية المنحلة في الوقت الحالي ـ سي اف اف سي ، وهانتر بايدن في أحد فنادق ميامي في مايو 2017 ، وتم نشره في صحيفة نيويورك تايمز ديسمبر 2018، ما يعني ـ بحسب فوكس ـ أن بايدن كان علي صلة بأعمال نجله.

وفى أول تعليق ، تفادى البيت الأبيض الإجابة عن الأسئلة ، مشيرا الى ان أي مواد يتم مشاركتها مصدرها اللاب توب سئ السمعة الخاص بابنه هانتر بايدن الذي يخضع حاليًا لتحقيق اتحادي بشأن شؤونه الضريبية الناتجة عن معاملات خارجية مشبوهة لن تتم مناقشتها.

وعندما ُسئلت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير عن سبب وجود ملاحظة صوتية للرئيس الحالي يتحدث فيها الى نجله هانتر بشان تعاملاته التجارية ، قالت: "حسنًا ، أولاً ، سأقول إن ما قاله الرئيس ينطبق إذا كان هذا ما قاله الرئيس ، فهذا هو ما حدث"

وعندما تم الضغط عليها أكثر، قالت جان بيير إنها "لن تتحدث عن مواد مزعومة من الكمبيوتر المحمول من منصة البيت الابيض".

وعندما سألتها مراسلة فوكس نيوز عما إذا كانت تشكك في أنه في الواقع صوت بايدن في البريد الصوتي ، قالت جان بيير: "لن أتحدث عن المواد المزعومة على الكمبيوتر المحمول".

 

"CNN

" تكشف مخطط بلينكن لتجنب نظيره الروسي في "قمة بالي" الأسبوع المقبل

كشف مسئول أمريكي لشبكة سي ان ان، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يخطط لتجنب الظهور في أي صور جماعية رسمية مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في بالي والتي ستعقد هذا الأسبوع، وأضاف أن بلينكن سيبحث عن طرق لنفي روايات لافروف الزائفة عن حرب أوكرانيا.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يوجد فيها بلينكن ولافروف في نفس المكان منذ حرب روسيا في أوكرانيا، ويمكن لنهج بلينكن مع نظيره الروسي أن ينذر بالكيفية التي قد يتعامل بها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق من هذا العام إذا حضر الزعيمان قمة قادة مجموعة العشرين.

ووفقا لدبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين، كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجموعة السبع- وجميعهم أعضاء في مجموعة العشرين- ناقشوا، على مدى أسابيع، كيفية التعامل مع وجود لافروف في الاجتماعات التي ستعقد في بالي.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن جزءا من الحسابات هو أن إدارة جو بايدن تريد تحدي روسيا، وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد إحراج الإندونيسيين الذين يستضيفون القمة، واصفا ذلك بأنه "توازن دقيق".

وذكر دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس تخطط لعدم حضور أي من الأحداث الاجتماعية في بالي، وقد يحذو بلينكن وبعض حلفاء مجموعة السبع حذوها لأن تلك الأماكن غالبًا ما يفاجئ فيها لافروف الدبلوماسيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين هذا "ليس مناسبا للعمل كالمعتاد مع روسيا بسبب حرب أوكرانيا"،

وقال برايس: "نود أن نرى الروس جادين في الجهود الدبلوماسية ونحن لم نر ذلك بعد .. الشئ الوحيد الذي رأيناه من موسكو هو المزيد من الوحشية والعدوان ضد أوكرانيا وشعبها".

 

"بالونات الهواء الساخن".. سلاح البنتاجون الجديد ضد الصين وروسيا

تعمل وزارة الدفاع الأمريكية على مشروع يسمح لها بالتفوق على الأسلحة الروسية والصينية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، أساسه البالونات التي تعمل بالهواء الساخن، وفقا لمجلة بوليتيكو.

قالت المجلة ان الفكرة قد تبدو مثل خيال علمي الا ان أوراق ميزانية البنتاجون تشير إلى أن هذه التكنولوجيا تحولت من القطاع العلمي في وزارة الدفاع إلى الخدمة العسكرية.

ومن المقرر أن تستخدم هذه البالونات في إطار منظومة المراقبة الشاملة للبنتاجون، حيث تطير على ارتفاع يتراوح بين 60 ألف و 90 ألف قدم لتحل محل الأقمار الصناعية باهظة الثمن ويمكن استخدامها لتتبع الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، بالإضافة الى ذلك تقوم البالونات بجمع البيانات المعقدة والتنقل باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

على مدى العامين الماضيين، أنفق البنتاجون حوالي 3.8 مليون دولار على مشاريع البالون، ويخطط لإنفاق 27.1 مليون دولار في السنة المالية 2023 لمواصلة العمل على جهود متعددة، وفقًا لوثائق الميزانية.

تأمل الولايات المتحدة في أن تساعدها البالونات في تعقب وردع الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت التي تطورها الصين وروسيا، خاصة بعد ان فاجأت الصين وزارة الدفاع الأمريكية في أغسطس باختبار صاروخ تفوق سرعتها سرعة الصوت قادرًا على حمل السلاح النووي، والذي أخطأ هدفه بحوالي عشرين ميلاً.

كما بدأت روسيا تكثيف تطوير الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت رداً على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية في عام 2002.

 

إدارة بايدن تقاضي ولاية اريزونا بسبب "قانون الجنسية".. "NBC

" تكشف التفاصيل

رفعت الإدارة الامريكية متمثل في وزارة العدل دعوى قضائية لمنع قانون جديد في ولاية اريزونا يتطلب اثبات الجنسية للتصويت في الانتخابات الفيدرالية، وفقا لشبكة ان بي سي.

القانون الذي أقرته الهيئة التشريعية التي يسيطر عليها الحزب الجمهوري ووقعه الحاكم الجمهوري دوج دوسي المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يناير، يلقي عبء على العاملين في الانتخابات والناخبين للتحقق من الجنسية قبل أن يتمكن المسجلون من التصويت في الانتخابات الرئاسية أو الإدلاء بأصواتهم عن طريق البريد.

قالت مساعدة المدعي العام كريستين كلارك من قسم الحقوق المدنية بوزارة العدل في بيان إن القانون "الإثبات الوثائقي المرهق لمتطلبات المواطنة في بعض الانتخابات الفيدرالية يشكل انتهاكًا كتابيًا لقانون تسجيل الناخبين الوطني"، وأضافت أن القانون الجديد مشابه أيضًا لقانون أريزونا الذي ألغته المحكمة العليا الأمريكية في عام 2013.

منذ عام 2004 ، طلبت ولاية أريزونا من الناخبين المسجلين إثبات جنسيتهم بوثائق مثل رخص القيادة أو نسخ من جوازات السفر الأمريكية، وفي عام 2013 ، قضت المحكمة العليا الأمريكية بأن ولاية أريزونا لا يمكنها إجبار الناخبين الذين يسجلون في الاستمارات الفيدرالية على تقديم دليل على الجنسية وهذا يعني أن الناخبين الذين لا يقدمون مثل هذه الوثائق يُسمح لهم بالتصويت فقط في الانتخابات الفيدرالية في ولاية أريزونا.

جادل دوسي بأن الإجراء سوف يعالج عدد المسجلين الذين لم يقدموا دليلاً على المواطنة للعاملين في الانتخابات. وزعم أن أكثر من 11 ألف ناخب في عام 2020 لم يقدموا دليلاً على الجنسية.

 

الصحف البريطانية:

"المحافظين" يطالب بتغيير القواعد لإجراء تصويت سحب ثقة جديد ضد جونسون

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن نواب حزب المحافظين طالبوا بتغيير فوري لقواعد  الحزب من أجل إجبار رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون على التنحي بعد الاستقالات المدمرة لعدد من الوزراء رفيعى المستوى على رأسهم وزير المالية، ريشى سوناك، والصحة ساجد جافيد.

وبينما يناضل رئيس الوزراء من أجل بقائه السياسي ، قال الوزير السابق كريس سكيدمور إنه لم يعد يثق بجونسون ، وقال إنه من المهم أن تقوم لجنة المحافظين لعام 1922 "بإعادة النظر بشكل عاجل في القواعد".

وقال سايمون هور ، عضو برلماني كبير آخر عن حزب المحافظين ، إنه كتب أيضًا إلى رئيس اللجنة ، السير جراهام برادي ، يطلب فيه تغيير القاعدة من أجل التصويت من قبل أعضاء البرلمان من حزب المحافظين على ما إذا كانوا يثقون في جونسون.

وقال النائب عن حزب المحافظين ، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "لن يكون هذا مفاجئًا لمن يعرفني ، لكنني كتبت إلى جراهام برادي طالبًا بتغيير القاعدة التي تحكم إجراء تصويت بحجب الثقة والمزيد من التصويت على الثقة. "

وأضاف: "التغييرات ضرورية ومطلوبة الآن: من أجل بلدنا وناخبي وحزبي".

ومساء الثلاثاء ، قال النائب الثالث ، أنتوني براون ، إنه يجب إقالة جونسون من منصبه ، واصفًا الوضع بأنه "لا يمكن الدفاع عنه تمامًا". وأكد "أؤيد تمامًا تغيير قواعد لجنة عام 1922 لتمكين تصويت آخر بحجب الثقة".

وبعد أن نجا بصعوبة من التصويت بحجب الثقة الشهر الماضي ، أصبح جونسون ، بموجب قواعد اللجنة الحالية لعام 1922 ، آمنًا من الناحية الفنية من الآخر لمدة 12 شهرًا ، حتى يونيو 2023.

لكن مصير رئيس الوزراء قد يكمن في نهاية المطاف في نواب مجلس النواب إذا تم تغيير قواعد اللجنة للسماح بإجراء تصويت آخر. ومن المتوقع أيضًا إجراء انتخابات لجنة 1922 الأسبوع المقبل ، مما قد يزيد من فرص تغيير القواعد.

 

"منح" العلماء البريطانيين المقدمة من برنامج أوروبى آخر ضحايا "بريكست"

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن العلماء والباحثين الأكاديميين البريطانيين تعرضوا لضربة بعد إنهاء 115 منحة من برنامج أبحاث رائد في الاتحاد الأوروبي بسبب استمرار الخلاف حول بروتوكول أيرلندا الشمالية فى إطار صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال أحد الأكاديميين إنه "مرتاح" لمغادرة البلاد وخشي أن تسير المملكة المتحدة في "طريق مظلم" مثل ألمانيا في الثلاثينيات.

وأوضحت الصحيفة أنه تمت الموافقة على مائة وخمسين منحة للمتقدمين البريطانيين بعد أن نجح وزير البريكست آنذاك ، ديفيد فروست ، في التفاوض بنجاح على العضوية المنتسبة لبرنامج "هورايزون يوروب" الذي تبلغ تكلفته 80 مليار جنيه إسترليني ، لكن سيتم إلغاء معظمها الآن.

وأخبر مجلس البحوث الأوروبي (ERC) المستفيدين في المملكة المتحدة أنه ما لم تتم الموافقة على العضوية المنتسبة بحلول 29 يونيو ، فلن تكون المنح متاحة ما لم ينقل الباحثون عملهم إلى مؤسسة أوروبية.

تم تعليق التصديق على العضوية لأن المملكة المتحدة لم تنفذ الترتيبات التجارية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المتفق عليها بموجب بروتوكول أيرلندا الشمالية.

ومع انقضاء الموعد النهائي ، تبين أن 18 فقط من أصل 150 أكاديميًا سيحصلون على المنح ولكن يجب عليهم الانتقال إلى مؤسسة تابعة للاتحاد الأوروبي للحصول على الأموال.

وأكد تيمو فيتزر، أستاذ الاقتصاد بجامعة وارويك الذي تمت الموافقة على حصوله على تمويل بقيمة 1.5 مليون يورو (1.28 مليون جنيه إسترليني) للبحث في وسائل الإعلام والجغرافيا السياسية ، أنه كان أحد الـ18 الذين قرروا على مضض الانتقال إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال: "أشعر بالارتياح لأن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي برمتها أدت إلى تآكل ثقتي في مؤسسات المملكة المتحدة ، وكان برنامج " هورايزون يوروب " مجرد تجسيد آخر لهذا الأمر. "

لم يتم الكشف عن إجمالي الأموال المسحوبة ولكن من المحتمل أن تصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني، وفقا لصحيفة "الجارديان".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع